العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

"البحرين للتنمية السياسية" يختتم "دورة الجمعيات السياسية في العملية الانتخابية"

اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية دورة تدريبية بعنوان "دور الجمعيات السياسية في العملية الانتخابية" اليوم الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) في مقره بأم الحصم ، ضمن برامجه المؤهلة للانتخابات النيابية والبلدية المقرر اجراؤها في المملكة خلال العام 2014 الجاري، وانطلاقا من أهمية دور الجمعيات السياسية في العملية البرلمانية.

وقدم خالد فياض خلال الدورة شرحا عن دور الجمعيات السياسية في العملية الانتخابية عن طريق اختيار المرشحين للانتخابات وذلك من خلال اختيار الجمعيات السياسية لبعض أعضائها لتمثيلها في الانتخابات ولعب الدور القيادي في المجتمع، مشيرا الى ان المرشح أحيانا لا ينتمي لأي كتلة سياسية حينها يكون "مستقلا ".

وأكد أهمية ان يعكس المرشح التابع للجمعيات السياسية قيم الجمعية وأيدلوجيتها والبيئة التي يعمل بها وفقا لأطر تنظيمية ومعايير اجتماعية ومستوى التنافس بين الأحزاب، فالمرشحون في حالة فوزهم يمثلون مرآة تعكس قيم الجمعية ومصالحها الديموغرافية والجغرافية والأيدلوجية، مشددا على أهمية ان يحظى كل مرشح سواء كان تابع لجمعية سياسية معينة أو مستقل بمميزات تؤهله للنجاح.

وتطرق فياض أيضاً إلى عيوب عملية الاختيار التي قد تؤدي إلى نزاعات داخلية وشرذمة المجتمع والكشف عن ممارسات سلبية تؤدي الى انخفاض عدد الأعضاء الفائزين، وهدر الأصوات الانتخابية التي تصب في مصلحة الجمعية بالاضافة الى التكلفة المالية المرتفعة.

ونوه الى انواع المعايير الخاصة بالجمعيات السياسية فيما يتعلق بالبيئة الخارجية للجمعية وحجم الدوائر الانتخابية والقوانين التي تضعها الدولة لتنظيم اختيار الجمعية للمرشحين.

يشار الى أن خالد فياض حاصل على ماجستير حقوق سياسية من منظمة الأميديست بالقاهرة، وسبق له العمل في العديد من مراكز الدراسات التنموية بالقاهرة، ونشر له العديد من الدراسات العلمية في عدد من الدوريات والصحف العربية على مستوى الشرق الأوسط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً