العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

النظام السوري أفرج عن 181 من أصل 430 اعتقلهم لدى خروجهم من حمص

الولايات المتحدة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلنت الامم المتحدة اليوم الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) ان النظام السوري افرج عن 181 موقوفا من اصل 430 ذكرا تتراوح اعمارهم بين 15 و50 عاما اعتقلهم بداعي استجوابهم لدى خروجهم من حمص القديمة في وسط سوريا.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان النظام افرج عن 111 موقوفا الاربعاء وعن 70 موقوفا الخميس.

واضاف "نعتقد ان هناك حوالى الفي شخص لا يزالون في مدينة حمص القديمة".

واكد المتحدث ان الامم المتحدة "لم تتلق اي اتصال رسمي" بشأن احتمال تمديد فترة الهدنة التي سمحت باجلاء 1370 مدنيا على الاقل من حمص منذ يوم الجمعة الماضي، كما قال.

لكن فرق الامم المتحدة لا تزال متواجدة في المكان وتواصل متابعة قضية الرجال الذين اعتقلوا واستجوبوا من قبل اجهزة الامن السورية بعد اجلائهم من الاحياء المحاصرة الخاضعة لسلطة مقاتلي المعارضة.

وقال نيسيركي "لا نزال قلقين على مصيرهم"، ولكن من دون ان يذهب الى مطالبة النظام بالافراج الفوري عنهم كما فعلت باريس ولندن وواشنطن.

ومنذ بداية وقف اطلاق النار في حمص، سلمت الامم المتحدة مساعدات ل2500 من سكان المدينة منها مواد غذائية لمدة شهر.

وبحسب محافظ حمص طلال البرازي، فان نقل المساعدات وعمليات اجلاء مدنيين من المدينة ستستأنف الجمعة بعد تعليقها ليوم واحد. والهدنة التي دخلت حيز التطبيق في السابع من شباط/فبراير للسماح بهذه العمليات ستمدد حتى مساء السبت.

وقد تم توزيع مواد غذائية وأدوية لاربعة الاف شخص في بلودان في ريف دمشق على بعد 45 كلم من العاصمة، كما اضاف نيسيركي. ويصعب الوصول الى بلودان بسبب المعارك وقد استدعى الامر اربع ساعات وعبور 20 حاجزا لقافلة الامم المتحدة لعبور الخمسة عشر كيلومترا الاخيرة، كما قال.

في المقابل، في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب دمشق، لم تتمكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) من توزيع المساعدات. وقالت الاونروا "انها تلقت ضمانات من السلطات السورية بان التوزيع قد يستانف (في اليرموك) في الايام المقبلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً