العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

الولايات المتحدة تعتبر انه لا يعود لبوتين اختيار الرئيس المصري المقبل

حذرت الولايات المتحدة اليوم الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) من انه لا يعود للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختيار الرئيس المصري المقبل وذلك بعد ان قدم بوتين دعمه لترشح وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي الى الانتخابات الرئاسية.

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف "بالتاكيد، نحن لا ندعم مرشحا ولا اعتقد بكل صراحة انه يعود للولايات المتحدة او لبوتين ان يقررا بشأن من سيحكم مصر. القرار يعود للشعب المصري".

وكانت المتحدثة ترد على سؤال بشأن موقف الولايات المتحدة من اعلان الرئيس الروسي علنا دعمه للرجل القوي في مصر المشير عبد الفتاح السيسي الذي يزور موسكو، وذلك في اوج البرودة التي تمر بها العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

وشددت هارف في مؤتمرها الصحافي اليومي على انه "لا يعود الينا ان نوافق على مرشح ما، وفي الحقيقة هذا امر لا يعود لاي شخص آخر خارج مصر".

وبحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي، قال بوتين مخاطبا السيسي "اعرف انكم اتخذتم قرار الترشح الى الانتخابات الرئاسية في مصر".

واضاف بوتين "انه قرار مسؤول جدا، تولي مهمة من اجل الشعب المصري. اتمنى لكم باسمي واسم الشعب الروسي النجاح".

والمشير السيسي وزير الدفاع المصري الذي يحظى بشعبية كبيرة في مصر، لم يعلن رسميا بعد ترشحه للرئاسة، لكنه لم يخف نواياه هذه منذ ان عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو.

ويزور المشير السيسي موسكو منذ الاربعاء برفقة وزير الخارجية المصري نبيل فهمي. والتقى الوزيران الخميس ايضا نظيريهما الروسيين سيرغي شويغو وسيرغي لافروف لتعزيز التعاون بين البلدين وخصوصا في المجال العسكري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً