العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ

وفد «مؤتمر القلب» يقدم استشارات طبية إلى مرضى «السلمانية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 فبراير 2014

قام وفد رفيع المستوى من مؤتمر جمعية القلب بزيارة صباح أمس الجمعة (28 فبراير/ شباط 2014) لوحدة القلب بمجمع السلمانية الطبي، حيث تم عرض بعض الحالات المرضية المستعصية والتي يتم علاجها بمجمع السلمانية الطبي، وتبادل الخبرات العالمية في مجال طب وجراحة امراض القلب، وأخذ رأي كل من الطبيبِين الزائرِين بهذه الحالات الصعبة بعد أن تم شرح طرق التشخيص والعلاج المقدم من قبل المعالجين بالسلمانية، بحيث يتم الاستدلال على الرأي الطبي من خلال خبرتهم الواسعة في مجال تشخيص وعلاج أمراض القلب والحالات المستعصية.

وخلال الكشف على الحالات بينوا رأيهم في طريقة العلاج المقترحة بآخر التقنيات الطبية وبروتكول العلاج في المعاهد الطبية العالمية المتقدمة.

وخلال زيارة الوفد وحدة أمراض القلب والذي تكون من رئيس الجمعية الأميركية لأمراض القلب البروفيسور جون هارولدز، والرئيس السابق للكلية الأميركية لأمراض القلب البروفيسور وليم زغيب واستشاري أمراض القلب بالسلمانية أنور جمشير واستشاري أمراض القلب بالسلمانية سعيد السعيد، اطلع الوفد على جناحي 207 و208 والتقنيات والأجهزة المستخدة لعلاج المرضى، وأشاروا إلى كفاءة الإمكانيات المتوافرة بوحدة القلب بالسلمانية، وإعجابهم بما يقدم إلى هذه الحالات في هذا الصرح الطبي الكبير.

وأثنوا على الكفاءات الطبية التي تدير وحدة القلب، وكذلك أبدوا تقديرهم للدور الحكومي الكبير في دعم الخدمات الطبية المقدمة بالبحرين، ومتابعة الحكومة المؤتمر وعلى رأسهم رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إضافة إلى اهتمام وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي ودعمه لمختلف فعاليات المؤتمر.

إلى ذلك، حظي مؤتمر جمعية القلب الخليجية الحادي عشر ومؤتمر رابطة القلب البحرينية الرابع الذي أقيم تحت رعاية كريمة من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بمشاركة واسعة لليوم الثالث على التوالي، وشهدت قاعات المؤتمر حضوراً كبيراً من قبل المشاركين في الجلسات العلمية والندوات والمحاضرات التي تميزت بطرح المواضيع الحديثة وآخر ما توصل إليه الطب في علاج أمراض القلب.

وبلغ عدد المحاضرات في اليوم الثالث أمس (الجمعة) 19 محاضرة، شارك فيها عدد من الأطباء والمحاضرين من البحرين ومن دول الخليج ومن بريطانيا وأميركا والهند.

كذلك اشتمل برنامج اليوم الثالث على ندوتين علميتين تحت اشراف شركات عالمية للأدوية، وتناولت المحاضرات مواضيع مهمة مثل جراحات القلب بدون خيوط وطرق إصلاح صمامات القلب بطرق جديدة ومختلفة، والقسطرة التداخلية والعلاجية، وعلاج تضخم القلب، وطرق تصوير القلب بالأشعة المقطعية واشعة الرنين المغناطيسية، ودور استخدام الموجات فوق الصوتية في تقييم القسطرة القلبية، ودور أشعة الرنين المغناطيسي في تقييم مرض هبوط القلب.

ومن المحاضرات التي عرضت في المؤتمر محاضرة لاستشاري أمراض القلب بمجمع السلمانية الطبي سعيد السعيد وتناولت موضوع فحص وظائف البطين الأيمن بالموجات فوق الصوتية، حيث عرض السعيد في محاضرته آخر التوصيات العالمية في هذا المجال والذي ظل منسيّاً لفترة طويلة لصعوبة التقييم لحالة البطين الأيمن، وكذلك تطرق إلى أهمية فحص البطين الأيمن حيث إنه جزء أساسي يتأثر بالحالات المرضية المتعلقة بالرئة وأمراض الشريان الرئوي والتي يمكن عن طريق التقييم الوصول إلى طرق علاج أفضل وفعالة.

وتابع السعيد أن هذه الطريقة تم تطبيقها بمجمع السلمانية الطبي لعدة أمراض وذلك لكثرة وجود حالات تحتاج إلى هذا التقييم، مثل: المدخنين وأمراض الربو وبعض حالات السكلر بالإضافة إلى حالات القلب المعتادة.

وأكد أنه بعد التطبيق اتضح من الحالات الأولية فائدة هذا التقييم، ووحدة القلب بمجمع السلمانية في طور تعميم هذه الطريقة بعد أن أثبتت كفاءتها.

من جانبه أثنى أستاذ أمراض القلب في مايو كلينك من الولايات المتحدة الأميركية جوزيف معلوف على مستوى الترتيبات اللوجستية والمحاور المقدمة ومشاركة الخبراء والاستشاريين وجراحي القلب، وأكد في محاضرته أن معظم الحالات تكون بسبب عدم اتباع أنماط الحياة الصحية وقليل من الحالات تعود إلى أسباب وراثية، ونادراً تكون بسبب حالات غائبة ولا تكتشف الا بعد فترة طويلة من العمر.

يذكر أن هذا التجمع احتضن أكثر من 500 مشارك من أطباء وممرضين ومهن صحية مساندة، إضافة إلى المختصين في مجال طب وجراحة امراض القلب، وعرض جلسات علمية وورش عمل وأوراقاً علمية عن الوقاية والعلاج بأمراض القلب موزعة على ثلاثة أيام متتالية.

العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً