العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ

محافظ العاصمة: مشروع العاصمة الخضراء يحقق تطلعات المواطنين في مجتمع آمن ومتكامل

أكد محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة أن مشروع العاصمة الخضراء الذي يحمل شعار "عاصمة خضراء.. لحياة أفضل" وتزامن إطلاقه مع افتتاح معرض البحرين الدولي العاشر للحدائق يعد مشروعاً بيئياً ومجتمعياً ستكون له انعكاساته الايجابية في زيادة الغطاء الأخضر بالعاصمة إلى جانب قدرته على خلق وعى وثقافة بيئية وزراعية ورافداً مهماً في دفع الصورة الجمالية للعاصمة الى أعلى المستويات.

وقال "يأتي إطلاق المحافظة لمشروع العاصمة الخضراء انطلاقاً من رؤية المحافظة التي تسعى من خلالها الى الارتقاء بحياة أفضل للمواطنين وتحقيق مبدأ التنمية المستدامة وسعياً من المحافظة الدءوب وانطلاقا من اختصاصاتها في الحفاظ على البيئة عبر دعم أسس التطوير والتحديث في كل مجالات العمل والتواصل مع كافة أطياف المجتمع لضمان تحقيق تطلعاتهم في مجتمع آمن وتكامل".

وشدد على ضرورة اضطلاع جميع الأطراف بالأهمية القصوى التي يوليها مشروع العاصمة الخضراء نظير تحديده لأهداف عديدة أهمها: تقليل نسبة التلوث في العاصمة، رفع مستوى الوعي بمفاهيم البيئة الخضراء، استحداث سياسات خضراء، وتشجيع المشاريع الصديقة للبيئة.

وأكد أن سعي المحافظة لوضع دراسة لإمكانية استخدام الطاقة البديلة (الطاقة المتجددة) في المرافق الخدماتية بالعاصمة، والسعي الى خفض نسبة الازدحامات المرورية بشوارع العاصمة، وتشير المناطق ورفع نسبة المساحات الخضراء، ناهيك عن رفع مستوى الوعي بمفاهيم البيئة الخضراء عبر اعداد برامج وحملات ومواد اعلامية تثقيفية تساهم في رفع مستوى الوعي بمفاهيم البيئة لأهالي العاصمة.

وقال إن المحافظة وضعت الخطوط العريضة لتنفيذ مبادرات وبرامج بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهدف تشجيع المشاريع الصديقة للبيئة وتعزيز مفاهيم السياسات الخضراء بين أهالي العاصمة الى جانب تحقق المنفعة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة الى توجيه الدعم في المجال البيئي لقطاعات متنوعة منها: المدارس الحكومية والخاصة، الجامعات الحكومية والخاصة، الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة الى الافراد والمؤسسات والشركات.

الجدير بالذكر أن محافظة العاصمة وخلال فترة معرض البحرين الدولي العاشر للحدائق خصصت ركن اشتمل على ستة افكار ومشاريع متنوعة وهي: مشروع مدرسة خولة الثانوية للبنات وهو مشروع قائم على الزراعة العمودية التجميلية باستخدام الأنابيب البلاستيكية في زراعة ورد البتونيا، مشروع مدرسة المجد الخاصة والقائم على الزراعة بالطرق التقليدية من خلال الاستفادة من جذوع النخل في زراعة الورد المحمدي واستخدام (خشب الدنكل) التراثي كأحواض للزراعة المتنوعة، عرض عدد خمس من الأفكار المقدمة من طلبة الجامعة الأهلية لتزين محطات الباصات في العاصمة من خلال الزراعة، عرض فكرة محافظة العاصمة في الزراعة التجميلية لأعمدة الإنارة، مشاركة السيد فيصل جعفر علوي وهو احد مزارعي المحافظة بالطرق الحديثة (بدون تربة) المنتج الذي سيعرضه زراعة الطماطم والخيار بالحجم الصغير، بالإضافة الى عرض فكرة مصباح الإنارة بالطاقة الشمسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:46 ص

      *****

      مشروع العاصمة الخضراء أنة اقترح لا تصرفون على هل مشروع لآنة نصف الميزانية بتتشنفر وفرو المبلغ او لبسو الاوادم نظارات رخيصة اب لون الخضر او بتصير البحرين خضراء في أعيون المواطنين و السواح و سلامتكم.

اقرأ ايضاً