العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ

"الثّقافة" تستضيف معرض "الماكي - إيه" الياباني مساء الغد

تستضيف عاصمة السّياحة الآسيوية للعام 2014م، وضمن برنامج فعاليات ربيع الثقافة التاسع، روائع الأعمال اليابانية من إبداعات النحت والرش في معرض "الماكي - إيه" الياباني الذي ينطلق مساء غد الأحد (2 مارس/ آذار 2014) في الساعة السّابعة مساء بمتحف البحرين الوطني، إذ ينظم المعرض وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة اليابان لدى مملكة البحرين وصندوق نومورا للصداقة البحرينية اليابانية.

معرض فن "الماكي"، الذي يستمر حتى السادس من أبريل القادم، يبرز في مشاركاته مجموعة تراثية وفنية جميلة توثق لمراحل مختلفة من إرث النبلاء والأباطرة اليابانيين وممارستهم لفن الماكي الذي يعني "فن رش الذهب والفضة على الورنيش".

وتغطّي مجموعة القطع الرّائعة لفن "الماكي" فترة زمنية ما بين أوائل القرن السابع عشر وحتى عصرنا الحالي، حيث تعكس هذه القطع أسلوب الحياة التقليدي الياباني على مدى القرون السابقة، مثل صناديق الكتابة، العلب المخصصة لأختام الرجال، الأمشاط ودبابيس الشعر المزخرفة، أكواب الشاي وأوعية البخور.

ويعني "الماكي" حرفيا، الصورة المرشوشة، وهو مصطلح عام يطلق على العديد من التقنيات المرتبطة بالتصاميم المصنوعة بواسطة رش دوردة الذهب أو الفضة أو البودرة الملونة على سطح مطلي بالورنيش. هذه الممارسات الفنية ينتج عنها مجموعة كبيرة الأشكال والرسومات التي تختلف بالبروز والألوان.

ومن الجدير ذكره أن فن الماكي يعد واحداً من أفضل الفنون في العالم وأدقها، وقد اكتشفه العالم الخارجي اكتشف فن "الماكي" الياباني لأول مرة في القرن السادس عشر عبر أنشطة التجارة المنظمة، كما عرف اليابانيون على وجه الخصوص بمهارة صناعة قطع هذا الفن، إلا أنه منتشر في بقية دول المنطقة كالصين وكوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً