العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ

الكعبي: "البلديات" تشارك بجناحين في معرض البحرين الدولي للحدائق

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

تشارك وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بجناحين احدهما (لشئون البلديات) والآخر (شئون الزراعة والثروة البحرية) في معرض البحرين الدولي للحدائق والذي يقام تحت رعاية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى.

وفي هذا السياق صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي بان مشاركة الوزارة بجناحين في المعرض يصب في جهود تحقيق رؤيته لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة باستخدام أفضل التقنيات والأساليب العلمية المتطورة.

وأضاف الكعبي في تصريحه بان جناح (شئون الزراعة والثروة البحرية) لهذا العام يركز على استخدام الأساليب العلمية في الزراعة وعلى الأخص (الزراعة بدون تربة) حيث يتم عرض نموذج لمزرعة بنظام الهيدروبونيك لتعريف الجمهور بهذا النظام المتطور الذي يساهم في زيادة الإنتاج والاستفادة المثلى من العوامل الزراعية كالأرض والمياه مع تحقيق أعلى نسب الإنتاج والحد من الفاقد وذلك ضمن جهود الدولة في تحقيق الأمن الغذائي.

كما يتم عرض نماذج لمخرجات مشاريع الاستزراع السمكي التي أطلقتها الوزارة ضمن جهودها في تعزيز وتنمية الثروة البحرية بالتعاون مع القطاع الخاص كأحد المشاريع الإستراتيجية ضمن معطيات الخطة الإستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.

وفي ذات السياق يركز جناح (شئون البلديات) على نماذج الزراعات التجميلية الداخلية والخارجية وذلك ضمن مبادرات الوزارة لتشجيع المواطنين على الزراعة وزيادة الرقعة الخضراء في مملكة البحرين مع الاهتمام بالمزروعات والنباتات التي تتناسب مع البيئة المحلية والظروف المناخية للمملكة.

وأوضح الوزير الكعبي أن الوزارة تعتز بالمشاركة في هذا المعرض الدولي بجناحين ، حيث تأتي المشاركة ضمن حرص وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على الاستفادة من الحضور الجماهيري لهذا المعرض للتعريف بالأساليب الزراعية الحديثة وتبادل الخبرات والتجارب ، حيث يعد معرض البحرين الدولي معرضا زراعيا عالميا حقق نجاحات خلال الدورات العشر وسمعة على المستويين المحلي والعالمي والتي جاءت نتيجة الاهتمام والمتابعة من لدن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.

وأضاف الكعبي بان الوزارة حرصت على أن يكون جناحيها هذا العام يصبان في تحقيق شعار معرض البحرين الدولي في دورته العاشرة هذا العام (التكنولوجيا الزراعية – نافذة نحو مستقبل القطاع الزراعي) من خلال عرض الأساليب والممارسات الزراعية التي تصب في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وأضاف الكعبي أن التنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين تحظى باهتمام ودعم صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى ، وان معرض البحرين الدولي العاشر للحدائق يعتبر احد المبادرات الوطنية الرائدة التي تحظى برعاية واهتمام سموها ضمن جهود تعزيز الأمن الغذائي والارتقاء بالقطاع الزراعي في المملكة.

تجدر الإشارة بالذكر إلى أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قد اعتمدت استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية المستدامة , تهدف ضمن رسالتها إلى ضمان جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمزارعين ومربي الحيوانات بما في ذلك الرعائية والإرشادية وتوفير الخدمات الصحية الحيوانية والنباتية مع تعزيز دور الزراعة في تحقيق التنمية الشاملة والاستفادة من قدرات القطاع الخاص في تنمية القطاع الزراعي مع المحافظة على مهنة الزراعة ونقل هذا الموروث للأجيال القادمة وسن التشريعات واللوائح التي تحمي المزارعين والرقعة الخضراء في البلاد بالإضافة الى تحفيز مؤسسات المجتمع المدني والإعلام والصحافة وتعزيز دورها بما يعمق أهمية الوعي بالزراعة.

وتستند استراتيجية التنمية الزراعية على مجموعة من القيم من اهمها التطوير المستمر للجودة بما ينعكس على أداء القطاع الزراعي ومد جسور التواصل والتعاون بين مختلف الأطراف المعنية بالقطاع الزراعي في البلاد مع إشراك مجتمعي مستمر في العمل لتحقيق التنمية الزراعية والاهتمام بالمزارعين باعتبارهم العنصر الأساس في منظومة التنمية الزراعية وتنفيذ الالتزامات الدولية بحماية المزارعين ودعمهم ومنحهم الحياة الكريمة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً