العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ

ماسا سائق فريق وليامز لا منافس له في حلبة البحرين الدولية

في اليوم الثالث للتجارب الشتوية

الصخير - حلبة البحرين الدولية 

تحديث: 12 مايو 2017

خطف السائق البرازيلي فيليبي الفائز في نسختي العام 2007 و 2008 من جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج، الأضواء في اليوم الثالث، وما قبل الأخير من التجارب الشّتوية الثالثة على حلبة البحرين الدوليّة، بعد أن سجّل أسرع توقيت على الإطلاق طيلة سبعة أيام من التجارب الشتوية التي تسبق بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد والتي استضافتها حلبة "الصخير" حتّى الآن.

وسجّل سائق فريق وليامس - مرسيدس ماسا دقيقة واحدة و33.258 ثانيّة، وهو ما أثار حفيظة الفرق الأخرى كون سيارة ويليامس بدت إلى الآن أكثر السيارات موثوقيّة وسُرعة في التجارب الشّتوية. فالفريق البريطاني يُريد إعادة عقارب السّاعة الى الوراء، بعد أن عانى الآمرين خلال جولات العام الماضي التي لم يتمكن خلالها من تسجيل أكثر من 5 نقاط.

وحلّ سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ في المركز الثاني بفارق 0.226 ثانيّة عن المُتصدر، فيما حقق سائق فيراري كيمي رايكونن ثالث اسرع توقيت بعد قطعه لـ87 لفة. ولكن الفارق هُنا هو أنّ زميله الإسباني فرناندو ألونسو يملك أفضليّة لناحية عدد اللّفات التي إجتازها خلال التجارب الشّتوية، وهو ما قد يصّب في مصلحة الإسباني خلال مجريات السباق الأفتتاحي في أستراليا.

سائق ماكلارين – مرسيدس الناشيء الدنماركي كيفن ماغنوسن حلّ في المركز الرابع أمام ناشيء أخر هو الروسي دانيال كفيات من فريق تورو روسو.

سحابة سوداء تعلو الحظيرة النمساوية ريد بُل، بعدما تبخرت باكراً آمال السائق الألماني سيباستيان فيتيل الذي ركن سيارته في لفته الأولى عند المُنعطف الرابع. فبعد اليوم الجيد نسبيًا لفريق ريد بُل يوم أمس الجُمعة، أمل الفريق أن يتمكّن من إختبار سيارته من دون مشاكل ليوم آخر على التوالي، إلّا إنّ المشاكل العديدة دفعت بطل العالم للبقاء خارج سيارته طيلة اليوم.

حالة فريق لوتس لم تكن أفضل حالاً، إذ توقف السائق الفرنسي رومان غروجان على المسار قبل ساعتين ونصف من نهاية اليوم الثالث قاطعًا 33 لفة ومُسجّلاً تاسع أسرع زمن وهو ما يُؤكّد بأنّ السيارات المُزوّدة بمُحركات رينو ليست مُستعدّة كما يجب للموسم الجديد.

كما إنّ البوادر السلبيّة لاحقت فريق ساوبر مع الألماني أدريان سوتيل والذي أكمل لفة واحدة فقط بعد تصاعد ألسنة النار من خلفيّة سيارته.

المركز

الفريق

الفريق

الزمن

الفارق

عدد اللّفات

1

فيليبي ماسا

ويليامس

01:33.258

 

99

2

نيكو روزبرغ

مرسيدس

01:33.484

0.226

103

3

كيمي رايكونن

فيراري

01:35.426

2.168

87

4

كيفن ماغنوسن

ماكلارين

01:35.894

2.636

88

5

دانيال كفيات

تورو روسو

01:36.113

2.855

81

6

نيكو هلكنبرغ

فورس إنديا

01:36.205

2.947

115

7

جول بيانكي

ماروسيا

01:37.087

3.829

78

8

ماركوس إيركسون

كاترهام

01:38.083

4.825

117

9

رومان غروجان

لوتس

01:42.166

8.908

33

10

سيباستيان فيتيل

ريد بُل

لم يُسجّل زمن

 

1

11

أدريان سوتيل

ساوبر

لم يُسجّل زمن

   

رايكونن سيختبر سيارته على مسافات طويلة

اعترف سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن بأنّه لم يتمكّن حتّى الآن من اختبار سيارته على مسافات طويلة، إذ يعتزم القيام بذلك في يومه الأخير من التجارب اليوم السبت على حلبة البحرين الدوليّة قبل التوجّه بعد أسبوعين الى المُشاركة في جائزة أستراليا الكُبرى.

وتمكّن رايكونن من قيادة سيارة فيراري "أف14 تي" لـ 56 لفة في يومه الأوّل من التجارب الثالثة (اليوم الخميس) قبل أن يتعرّض لمُشكلة "طفيفة" في الفترة الصباحيّة دفعته الى إمضاء بعض الوقت في مرآب الصيانة ريثما يتّم إصلاح السيارة.

"يجب أن أختبر السيارة على مسافات طويلة لمُحاكاة السباق قبل أن أغادر حلبة الصخير". قال رايكونن مُضيفًا. :"انصب تركيزنا يوم أمس الخميس على اختبار بعض الأمور على السيارة، إذ تمكّنا من الحصول على بعض المعلومات. ما أستطيع قوله أن مشاكل أكثر واجهتنا خلال السنوات الماضيّة".

وتعليقًا على القوانين الجديدة قال الفنلندي. :"لم نتمكّن من استغلال كامل طاقة السيارات منذ زمن بعيد. هذه هي الفورمولا واحد. عليك الآن الاعتناء بالمُحرك وفي الموسم الماضي كان يتوجّب عليك إدارة الإطارات بطريقة صحيحة".

وأضاف "نحن لا نستطيع الضغط بنسبة مئة في المئة في كلّ لفة لأنّه يوجد هُناك دائمًا بعض الأمور التي ينبغي عليك أن تُراقبها. أعتقد بأننا سنتأقلم مع القوانين الجديدة لهذا الموسم، ولكن أوّلاً وقبل أن نقلق يجب أن نُشارك في السباقات".

أمّا عن كون مُحرك فيراري أبطأ من المُحركات الأخرى، وتحديدًا مرسيدس أضاف الفنلندي قائلاً. :"هُناك الكثير من الكلام، إذ يقول البعض بأنّ مُحرك مرسيدس هو الأقوى، ولكني لا أعلم حقًا".

نُشير الى إنّ الإسباني فرناندو ألونسو سيختبر سيارة فيراري يومي الجُمعة والأحد.

فريق ريد بل في التجارب الشتوية

تحسّن أداء فريق ريد بُل المُتعثّر في اليوم الثاني من التجارب الشّتوية الأخيرة التي تسبق الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، قبل أن يتراجع الى الوراء في اليوم الثالث، حيث سجّل السائق الأسترالي دانيال ريكاردو أسرع لفة للفريق في ستة أيام من التجارب على حلبة البحرين الدوليّة.

وأجرى فريق ريد بُل العديد من التعديلات التي طاولت سيارته الـ "آر.بي 10" لتجنب ارتفاع حرارتها ولبقائها لأطول فترة مُمكنة على أرض الحلبة، وهذا ما نجحت الحظيرة النمساويّة من تحقيقه من خلال قطع ريكاردو لـ 66 لفة.

وفي هذا السياق تحدث ريكاردو قائلاً. :"لقد جرى يوم الجمعة بشكل أفضل بكثير. كان من المُهّم اليوم خوض العديد من التجارب في وقفات الصيانة كوننا لم نقم بهذا البرنامج بشكل كبير في الماضي".

وأضاف: "أحرزنا تقدمًا كبيرًا مقارنة بالأيام السابقة، إذ نملك الآن نظرة أكثر إيجابيّة للمُستقبل. ولكم لا يزال أمامنا الكثير من أجل أن نتعلمه ونفهمه ولكننا بدأنا بإحراز بعض التقدّم. نحنُ على الطريق الصحيح".

ولكن تفاؤل ريكاردو لم يدم لوقت طويل، إذ توقفت سيارة زميله الألماني سيباستيان فيتيل صباح يوم السبت خلال لفته الاستطلاعية، الأمر الذي سيضع الفريق تحت ضغطٍ كبير لليوم الأخير من التجارب الذي ينتهي اليوم (الأحد).

من جهةٍ أخرى، أجبر فريق لوتس الذي تُزوّده شركة رينو بالمُحركات على الانسحاب قبل 90 دقيقة من نهاية التجارب وذلك بسبب مُشكلة في المُحرك طالت سيارة "إي22" بعد 31 لفة، بينما أكمل لويس هاملتون سائق مرسيدس 89 لفة قبل أن يتعرّض لمُشكلة في علبة التروس وهو اليوم الثاني على التوالي الذي يُجبر فيه الفريق على إنهاء التجارب مُبكرًا.

نُشير الى إنّ هذه التجارب ستكون الأخيرة قبل انتقال الفرق بشكل رسمي للمُشاركة في الجولة الأولى من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد على حلبة ألبرت بارك الأستراليّة في 16 مارس/آذار.

كما تواصل حلبة البحرين طرح تذاكر حضور سباق الـFORMULA 1 – جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2014 والذي سيقام في الفترة من 4 إلى 6 أبريل المقبل، والذي يتزامن مع مرور الذكرى العاشرة لاستضافة الحلبة لجولة من جولات بطولة العالم للفورمولا وان، والذي سينطلق كسباق ليلي لأول مرة على الإطلاق وذلك من خلال مراكز بيع التذاكر التابعة لحلبة البحرين الدولية وذلك في مجمع البحرين ستي سنتر ومجمع السيف التجاري، أو من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للحلبة WWW.bahraingp.com أو الاتصال على 17450000.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً