العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

شتاينماير محذرا: فرض عقوبات على روسيا سيغلق كل الأبواب

حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير من أن فرض عقوبات على روسيا على خلفية النزاع في أوكرانيا يمكن أن يضيع إمكانية التوصل لحل دبلوماسي.

وقال شتاينماير عقب محادثاته مع نظرائه من أمريكا و فرنسا وبريطانيا وإيطاليا اليوم الخميس (6 مارس / آذار 2014) في روما:"على الرغم من أنه لا يمكن تجاهل التطور في الأربع وعشرين ساعة الماضية.. إلا أني أرى أن بروكسل تحرص على ألا تغلق جميع الأبواب التي يمكن أن نمر من خلالها".

في هذه الأثناء يناقش رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي إمكانية فرض عقوبات على روسيا جراء تدخلها في شبه جزيرة القرم التابعة لروسيا وذلك خلال قمتهم الطارئة المنعقدة حاليا في بروكسل.

وفشل وزراء خارجية الدول المذكورة و وزير خارجية روسيا في التوصل خلال لقائهم مساء أمس في باريس إلى اتفاق بشأن مجموعة الاتصال التي ينتظر لها أن تبحث سبل إيجاد حل للأزمة الأوكرانية.

ورأى شتاينماير أنه لا تزال هناك فرصة لحل النزاع بشكل سلمي وقال:"لم نحقق تحولا نوعيا حتى الآن ولكني أرى أنه من غير المسؤول التوقف عن بذل مساع دولية بهذا الاتجاه".

ورأى شتاينماير ضرورة تعزيز رؤساء دول وحكومات دول الاتحاد الأوروبي و وزراء خارجيتها مساعيهم من أجل الوصول لهذا الحل.

وحذر شتاينماير من انقسام أوروبا قائلا إن هذا الانقسام ستكون له "عواقب لا يمكن الإلمام بأبعادها، ليس فقط بالنسبة لأوروبا، مع الأخذ في الاعتبار أننا نحتاج بعضنا البعض، ونحتاج روسيا أيضا في حل صراعات مثل الصراع مع إيران والصراع في سورية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً