العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

«البلدي الشمالي» يدشن المهرجان البيئي بساحل المالكية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

06 مارس 2014

دشن المجلس البلدي للمنطقة الشمالية المهرجان البلدي البيئي أمس الخميس (6 مارس/ آذار 2014) ولمدة ثلاثة أيام بساحل المالكية بحضور رئيس المجلس البلدي علي الجبل والمدير العام لبلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم وذلك بمناسبة أسبوع الشجرة.

وصرح رئيس المجلس علي الجبل بأن «المهرجان بلدي بيئي ثقافي واجتماعي ينظم برعاية المجلس البلدي للمنطقة الشمالية والجهاز التنفيذي بالبلدية الشمالية».

وأضاف أن «المهرجان يهدف إلى تثقيف الأهالي بأهمية المحافظة على البيئة وكيفية التعامل مع النفايات المنزلية وفرزها، وعرض تجارب ناجحة في المجال البيئي والبلدي والتعريف بمشاريع وبرامج البلدية الشمالية بالإضافة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية بإشراك المؤسسات الأهلية في البرامج البلدية، وبيان دور المواطنين في مشاريع البلدية التطوعية كحملة ارتقاء».

وأوضح الجبل أن «المهرجان يتضمن عدة زوايا، منها: زاوية البلدية الشمالية التثقيفية، وزاوية المعرض البيئي البلدي، وزاوية معرض التراث البيئي، وزاوية أخرى تحت عنوان (صنع في منزلي) بالإضافة إلى زاوية الحرف التقليدية ذات العلاقة بالبيئة».

وتابع «كما خصص ركن آخر للفنون تحت عنوان (المرسم البيئي البلدي)، وركن المسابقات البيئية والبلدية، وركن التصوير البيئي والبلدي، بالإضافة إلى ركن الزراعة من دون تربة، وركن إعادة التدوير»، مشيراً إلى أنه «ستنظم خلال المهرجان كذلك حملة لتنظيف الساحل وحملة أخرى لزراعة الشتلات في الساحل».

وعن الجهات المشاركة في المهرجان؛ قال الجبل: «يأتي هذا المهرجان بالتعاون مع بلدية المنطقة الشمالية، وعدة جهات أخرى مشاركة، منها شركة بيت أم الخضر والليف»، ولجنة ساحل المالكية وجمعية أصدقاء البيئة وجمعية نلتقي لنرتقي».

وذكر أن «مشاركة هذه المؤسسات الأهلية في العمل البلدي تعزز تفعيل الشراكة المجتمعية وما لها من أثر على دعم الجهود البلدية وتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه البيئة والمحافظة عليها».

من جانبه أشاد مدير عام البلدية يوسف الغتم بفعاليات وزوايا المهرجان، وقال: «إن هذه الزوايا تساهم بشكل كبير في رفع الوعي البيئي بأهمية المحافظة على البيئة والتي هي في الأساس مسئولية جماعية تستدعي مشاركة جميع أفراد المجتمع ومؤسساته».

من جهته قال العضو البلدي جاسم المهدي إن «المهرجان يشكل تجسيداً فعليّاً لمبدأ التواصل في تنفيذ النشاطات البيئية الهادفة وحفز الجهود المجتمعية وتأكيد أهمية الشراكة الاجتماعية للحفاظ على البيئة «.

أما العضو البلدي جعفر شعبان؛ فقال: إن «فعاليات المهرجان البيئية من شأنها أن تعزز المفهوم الحضاري والتنموي، وخلق جيل جديد واع ومثقف من الناحية البيئية، وخلق ثقافة بيئية تساهم في تعزيز مكانة المحافظة الشمالية، وتحقيق مردود ثقافي واجتماعي سواء لأهالي المحافظة خصوصاً أو للمملكة عموماً».

العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً