العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

«التربية» تعقد لقاءً تربوياً حول الاستراتيجية العددية

بمشاركة 130 من مديري ومديرات المدارس الابتدائية والإعدادية

ناقش المجتمعون استراتيجية الثقافة العددية التي أدخلت في المناهج حديثاً
ناقش المجتمعون استراتيجية الثقافة العددية التي أدخلت في المناهج حديثاً

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

06 مارس 2014

حضر وكيل الوزارة للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة، جانباً من اللقاء الذي نظمته الوزارة مع مديري ومديرات المدارس الابتدائيّة والابتدائيّة الإعداديّة حول الاستراتيجية العددية، وذلك بصالة الوزارة بمدينة عيسى.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره 130 مديراً من مديري المدارس الابتدائيّة والابتدائيّة الإعداديّة مناقشة العديد من المواضيع التربوية، ومنها ما يتصل بالاستراتيجيّة العدديّة، والإجابة عن استفسارات المديرين حول تطبيق الاستراتيجية بالمدارس، وما يتّصل بها من مسائل، مثل طرائق التقييم والتقويم والشهادات والكتب المدرسيّة.

كما تم توضيح مفهوم الاستراتيجيّة العدديّة باعتبارها أحد المداخل التدريسيّة المعاصرة المطبّقة في معظم الدول، والإشارة إلى دورها في تنمية جملة من المهارات لدى الطلبة بهدف تمكينهم من استعمال الرياضيّات لحلّ مشكلات متعدّدة في سياقات متنوّعة، حيث تهدف هذه الاستراتيجيّة إلى تحسين جودة التعلّم والتعليم، والتقييم والتقويم، ورفع مستوى أداء طلبة المرحلة الابتدائية في مادّة الرياضيّات وتطوير مهاراتهم فيها.

وفي سياق الإجابة عن استفسارات الحاضرين، تمت الإشارة إلى طريقة توظيف الكتاب المدرسي وكتاب الأنشطة مِن منظور الاستراتيجيّة العدديّة ووفق مبادئها، كما تمّ توضيح آلية التقييم والتقويم بخصوص درجات المنتصف ودرجات أعمال السنة وامتحان نهاية الفصل، والإشارة إلى طريقة رصد درجات مادّة الرياضيّات في الشهادات.

العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:52 م

      استراتيجية فاشله

      ياجماعة يأدارة المناهج النظام لم يتم الاستعداد له بشكل ممتاز كيف يتم نشر تلك التقافة ومدرسي نظام قبر قصدي فصل لم يستوعبوه بسبب تلك ورش العمل السريعة والقصيرة جدا والمدربين الذين لم يستطيعوا توصيل تلك الاستراتيجية المعقدة ذات الطلاسم الغير مفهومة الى مدرسي نظام الفصل بالاضافة الى كثرة المهام على المسكينة المدرسة الكثيرمنهم التفكير بالتقاعد بعد تلك الاجيال التي تم تخرجها ولم تحدث الاتنتكاسة الحالية والسبب الثقافة العددية ياجماعة المدرسين يجب الاستئناس برايهم لانهم هم الجنود المنسيون على ارض الواقع

    • زائر 7 | 4:53 ص

      إن لم تستحِ فافعل ما شئت !

      البرنامج فاشل من ناحية التطبيق وبهذه الصورة الغامضة والفوضوية ! نحن معلمون ونعرف بأن الوزارة لم تعترف يوما بفشل أي مشروع قامت به ! أين ذهب مشروع مكتبتي العربية؟ ومشروع التقويم التربوي؟ ومشروع التمهن؟ ومشروع التحسين ولجانها المنتهية؟ ....... الوزير يعلم علم اليقين بأن الثقافة العددية مشروع فشل في تطبيقه بصورة صحيحة لكنه مستمر في تطبيقه وإخراجه على أنه مشروع ناجح ولا غبار عليه ! ستجدون اختبارات الفصل الثاني بسيطة جدا والتصحيح فيه تجاوزات كثيرة لكي يتم رفع نسبة النجاح!

    • زائر 6 | 2:20 ص

      اين نحن

      اين هم المعلمون لماذا لم يتم سؤالنا نحن الذين نعاني شدرى المدير عن التدريس ثانيا ياوزير إذا مصر على هالمنهج نزل مدرسين متخصصين في الرياضيات نحن نظام فصل والله متوهقين ونستحي لمن نشرح درس مااحنا فاهمينه وحرام نصابي 19 حصة ومدرس الرياضيات 15 ومنهج واحد فقط حرام اهملنا مهارات العربي وركزنا على طلاسم الثقافة العددية

    • زائر 5 | 1:17 ص

      شدخل المديرين والمديرات

      الاولى الاجتماع مع المدرسين الي طفشوا من هالمنهج والاجتماع مع اولياء الامور لانهم شركاء في العملية التعليمية وما في داعي الاصرار على هالمنهج الذي اثبت فشله بجدارة ونزل مستوى جيل كامل في الرياضيات بسببه كان يجب ان يطبق بالتدرج من الصف الاول فقط ولا يفرض على جميع الصفوف دفعة واحدة طبعا بعد دراسته سنوات وتطبيقه في مدارس تجريبية على ان يكون المنهج متدرج وموجود كتب او مرجع واضح لولي الامر وليس طلاسم

    • زائر 3 | 11:27 م

      هذا هو الخطأ بعينه

      الشيخ هشام وكيل الخدمات والموارد لماذا يتدخل في غير تخصصه لماذا لم نسمع عن مدير المناهج او اي احد اخر ذو علاقة بالموضوع.
      خربوطه

    • زائر 2 | 10:44 م

      ثقافة عددية

      احنا وثقافة العددية ذبحونا ابها على وزير يرجع منهج القديم لان صار نسبة رسوب كبيرة في ثقافة وتعطلت شهادات في معظم مدارس بسبب ثقافة من فشلة

    • زائر 1 | 10:04 م

      تو الناس

      بعد مرور فصل دراسي توكم متفرغين اتسوون لقاء اتبينون فيه كيفية توظيف الكتاب المدرسي ورصد الدرجات
      والله خراطة
      عيالنا ضاعوا الفصل الاول وانتوا توكم متفرغين

اقرأ ايضاً