العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

مفاوض إيراني يشير إلى مباحثات "مفيدة" بين خبراء إيران و5+1

حميد بعيدي نجاد
حميد بعيدي نجاد

قال مسؤول في الوفد الايراني اليوم الجمعة (7 مارس / آذار 2014) ان المباحثات بين خبراء ايران والقوى الكبرى التي تجري في فيينا حول برنامج ايران النووي المثير للخلاف، كانت "مفيدة".

وقال حميد بعيدي نجاد الذي يراس وفد الخبراء الايرانيين بحسب ما اوردت وكالة ايرنا الرسمية، "تعتبر الاطراف المنخرطة كافة (في المفاوضات) ان هذه الجولة كانت مفيدة".

واضاف ان هذه المفاوضات الفنية هي "جدية ومكتملة".

وبحسب وكالة فارس فان هذه الدورة ستنتهي اليوم الجمعة.

ويعقد خبراء ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا) منذ الاربعاء اجتماعات في فيينا بهدف التوصل الى تسوية نهائية للخلاف حول البرنامج النووي الايراني قبل اجتماع سياسي في 17 آذار/مارس.

وتشتبه اسرائيل والغربيون في سعي طهران الى حيازة سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني. لكن ايران تنفي بشدة ذلك مؤكدة ان برنامجها النووي سلمي بحت.

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 ابرمت ايران والقوى الكبرى خطة مرحلية لستة اشهر بدا تطبيقها في 20 كانون الثاني/يناير ينص على تجميد بعض الانشطة النووية الحساسة في مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تخنق الاقتصاد الايراني.

ويامل المفاوضون في التوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز/يوليو مع انتهاء فترة الاتفاق المرحلي.

ومثلت مسالة اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم ومصير مفاعل اراك الذي يعمل بالماء الثقيل الجاري بناؤه، اهم نقاط النقاش في مباحثات فيينا.

وترفض ايران ان تحرم من حق استبدال اجهزة الطرد الحالية باجهزة جديدة في مواقعها للتخصيب وترفض غلق مفاعل اراك الذي يثير قلق اسرائيل والغربيين لانه يستخدم البلوتونيوم الذي يمكن ان يستخدم في صنع قنبلة ذرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً