العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

محكمة سعودية تحكم بإعدام ثلاثة أدينوا بالمشاركة في تفجير عام 2003

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن محكمة بالمملكة حكمت بإعدام ثلاثة رجال وسجن اثنين آخرين لمدة تصل إلى 17 عاما لضلوعهم في سلسلة هجمات كان من بينها تفجير مجمع سكني يقيم به أجانب عام 2003.

وقالت الوكالة إن متهما وصفته المحكمة "بالمدعى عليه الأول"أدين بالضلوع في تفجير مجمع المحيا السكني الذي كان يعيش به أجانب في العاصمة الرياض. وكان التفجير من بين سلسلة هجمات شنها تنظيم القاعدة في المملكة.

وواجهت السعودية موجة من أعمال العنف نفذها متشددون بين عامي2003 و2006 حيث استهدفت القاعدة مجمعات سكنية للعاملين الأجانب ومنشآت حكومية سعودية مما أسفر عن مقتل العشرات.

وردت السعودية باعتقال آلاف المشتبه بأنهم متشددون وأطلقت حملة إعلامية لمحاربة هذا الفكر بدعم رجال دين وزعماء قبائل يتمتعون بالنفوذ.

وفي هجوم عام 2003 فجر انتحاريون يشتبه بأنهم من القاعدة وكانوا يرتدون زي الشرطة السعودية سيارتهم الملغومة في مجمع بالرياض معظم سكانه من المغتربين العرب فقتلوا 11 شخصا وأصابوا 122 بينهم 36 طفلا.

وذكرت الوكالة السعودية في وقت متأخر من أمس الخميس أن الاتهامات في القضية تشمل أيضا الانتماء إلى خلية لها صلات بالقاعدة وإطلاق النار على رجال الشرطة ووضع مواد ناسفة في سيارات لاستخدامها في هجمات "إرهابية" وحيازة أسلحة من بينها قذائف صاروخية وصواريخ سام 7.

وعلى الرغم من إدانة الاثنين اللذين صدر حكمان بسجنهما فإنه سيتم الإفراج عن أحدهما بعد أن قضى فترة في السجن على ذمة القضية وذلك لأسباب صحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً