العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

الافراج عن القائد السابق للجيش التركي المدان بتهمة تدبير مؤامرة ضد الحكومة

أمرت محكمة في اسطنبول اليوم الجمعة (7 مارس / آذار 2014) بالإفراج عن القائد السابق للجيش التركي الجنرال الكر بشبوغ الذي كان يقضي حكما بالسجن مدى الحياة بعد ادانته في 2013 بالتآمر للاطاحة بالحكومة الاسلامية المحافظة.

وفي حكم صدر الخميس، اعتبرت المحكمة الدستورية التركية ان حقوق الجنرال بشبوغ تعرضت للانتهاك لان طلباته السابقة باخلاء سبيله واستئناف محاكمته لم "يتم النظر فيها فعليا".

وهذا الافراج الرمزي يتزامن مع اعراب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الغارق في فضيحة فساد غير مسبوقة، عن تاييده لاجراء محاكمة جديدة للعسكريين المحكوم عليهم لمحاولتهم الاطاحة بحكومته الموجودة في السلطة منذ 2002.

وعلى الفور رحب ايلكاي سيزر محامي الجنرال بشبوغ بقرار المحكمة الذي وصفه ب"القرار المهم"، موضحا ان موكله سيخرج من سجن سيليفري في الضاحية البعيدة لاسطنبول "في الساعات الثلاث المقبلة".

وفي ختام محاكمتين مدويتين في 2012 و2013، حكم على مئات الضباط وبينهم الجنرال بشبوغ وعدد من ضباط في مراتب عالية جدا، بعقوبات قاسية بالسجن بتهمة التآمر ضد الحكومة.

وندد العسكريون المحكومون بهذه الاحكام معلنين ان الادلة التي استخدمتها المحكمة قد تم التلاعب بها.

واردوغان الذي كثف حتى الان من عمليات التطهير والمحاكمات ضد الجيش الذي يعتبره مناهضا لنظامه، قام بالتفاف كبير عندما اعلن في كانون الاول/ديسمبر انه على استعداد لاجراء محاكمات جديدة بعد اسبوعين على بروز فضيحة فساد غير مسبوقة تستهدف العشرات من المقربين منه.

وفي غمرة تصريحاته، تقدمت هيئة الاركان الجيش في نهاية كانون الاول/ديسمبر بطلبين لاعادة النظر في محاكمتين.

وردا على الاتهامات بالفساد التي تستهدفه، عمد اردوغان الى عمليات تطهير غير مسبوقة في جهازي الشرطة والقضاء المتهمين بانهما في اساس مؤامرة سياسية ضده فبركها حلفاؤه السابقون في جماعة الداعية فتح الله غولن.

وقد قام بعض المدعين الذين يقفون وراء التحقيقات التي تهدد الحكومة، بالتحقيق ايضا بملفات العسكريين المحكومين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً