العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ

اتفاق مع روسيا لبناء محطتين نوويتين جديدتين في ايران

اعلن المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمال وندي الاربعاء (12 مارس / آذار 2014) ان روسيا وقعت اتفاقا تمهيديا لبناء محطتين نوويتين على الاقل في ايران، كما نقلت عنه وكالة "ايرنا".

وقال المتحدث ان المحطتين ستشيدان في بوشهر على الخليج بالقرب من المحطة الاولى بقوة الف ميغاواط بالتي نت موسكو قسما منها وسلمت رسميا الى السلطات الايرانية في ايلول/سبتمبر 2013.

واضاف كمال وندي ان "ايران وروسيا وقعتا اتفاقا تمهيديا لبناء محطتين نوويتين على الاقل"، موضحا ان الاتفاق تم التوصل اليه اثر محادثات الثلاثاء في طهران مع نيكولاي سباسكي، نائب مدير شركة روساتوم الروسية.

وتابع كمال وندي ان هذا الاتفاق التمهيدي سيوقعه رسميا علي اكبر صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية ورئيس روساتوم سيرغي كيرينكو.

واضاف ان الجانبين سيضعان اللمسات الاخيرة "على الجوانب التقنية والمالية" للاتفاق.

وتامل ايران ببناء 20 محطة نووية بقوة الف ميغاواط اربع منها في بوشهر.

ولا تثير محطة بوشهر قلق الدول الغربية التي تشتبه مع اسرائيل بان ايران تسعى لحيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني، وهو ما تنفيه طهران باستمرار.

ووقعت ايران والدول الست الكبرى في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر اتفاقا لمدة ستة اشهر اعتبارا من 20 كانون الثاني/يناير، يحد من النشاطات النووية الحساسة لقاء رفع قسم من العقوبات التي يفرضها الغرب.

واعربت دول الخليج عن قلقها مرارا حول محطة بوشهر ومخاطر التلوث الاشعاعي في حال وقوع حادث او زلزال قوي، بسبب موقع البلاد الجغرافي في منطقة تكثر فيها الهزات الارضية.

الا ان ايران وروسيا اكدتا على ان المحطة تحترم المعايير الدولية وانها تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً