العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ

سلطات القرم تغلق المجال الجوي جزئيا قبل الاستفتاء

قالت السلطات الانفصالية بالقرم اليوم الأربعاء (12 مارس / آذار 2014) إنها أغلقت المجال الجوي للمنطقة بشكل جزئي للابقاء علي المحرضين بعيدا في فترة الاستعداد لاستفتاء السادس عشر من اذار/مارس الجاري حول انضمام القرم إلى روسيا .

وقال النائب الأول لرئيس الوزراء روستام تيميرجالييف لوكالة أنباء انترفاكس الروسية :" هذا إجراء انتقائي سوف يتم إلغاؤه في 17 اذار/مارس " .

وأوضح أنه جرى تقييد الرحلات القادمة بشكل جزئي " للحيلولة دون دخول المحرضين " الي القرم .

ولم يحدد تيميرجاليف القيود ولكن جاء في الجدول الزمني الالكتروني لمطار سيمفروبول ، وهو الميناء الجوي المدني الوحيد بالمنطقة ، إلغاء كل الرحلات مع اوكرانيا وتركيا بينما تعمل الرحلات من وإلى موسكو بشكل طبيعي .

وقالت الخطوط الجوية الدولية الاوكرانية إنها اضطرت إلى إلغاء رحلاتها من كييف إلى سيمفروبول بين الأربعاء والاثنين المقبل .

وقال المدير التنفيذي للشركة سيرجي فومينكو في بيان :" يقوض هذا الإجراء ... صورة اوكرانيا والقرم على حد سواء ويسبب خسائر اقتصادية كبيرة لكلا من الخطوط الجوية الدولية الاوكرانية ومطار سيمفروبول الدولي ".

وأمس الثلثاء ، اضطرت رحلة تابعة للخطوط الجوية الدولية الاوكرانية قادمة من كييف الي العودة إلى العاصمة الاوكرانية بعدما جرى منعها من الهبوط في سيمفروبول .

وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم إن بعثة المراقبة العسكرية إلى اوكرانيا وصلت مدينة دونيتسك بشرق البلاد .

وكان المراقبون حاولوا في السابق دخول القرم ولكن لم يسمح لهم بالدخول عبر نقاط تفتيش يقف عليها روس . ويدرس الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فرض عقوبات على روسيا لضمها علي نحو فعلي شبه الجزيرة وهي جمهورية ذاتية الحكم داخل اوكرانيا .

وسوف تصدر مجموعة السبع بيانا جديدا اليوم بشأن أفعال روسيا في اوكرانيا ، بحسب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو . وتتألف مجموعة السبع من كندا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وايطاليا واليابان وبريطانيا . وقال باروسو للنواب خلال مناقشة بشأن اوكرانيا في الجلسة المكتملة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا إن البيان الذي سيصدر الساعة 1230 مساء (1130 بتوقيت جرينتش) لن " يترك أي مجال للشك بشأن تقرير مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي ".

وأضاف :" ندعو الاتحاد الروسي إلى وقف كافة الجهود لضم جمهورية القرم الاوكرانية ذاتية الحكم ". وأيد برلمان القرم اليوم الأربعاء إعلان الاستقلال الذي سوف يدخل حيز التنفيذ في حال أسفر استفتاء الأحد المقبل عن إجراء تصويت للانضمام إلى روسيا . وبموجب القانون الروسي فان دمج أي دولة سيادية ليس ممكنا بدون موافقة هذه الدولة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً