العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

خبراء الصحة العالمية يقيمون اللوائح الصحية الدولية الخاصة في جميع الجهات ذات العلاقة

في زيارة للبحرين تستمر حتى الخميس القادم

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

صرحت مديرة الصحة العامة مريم الهاجري أنه بناءا على توصية منظمة الصحة العالمية بتقييم مدى توافر القدرات الأساسية المعنية بتطبيق اللوائح الصحية الدولية. فقد تم الترتيب لزيارة ستة خبراء من منظمة الصحة العالمية الى البحرين للقيام بالتقييم للقدرات الأساسية في جميع الجهات ذات العلاقة في الفترة مابين 24-27 مارس / آذار 2014.

وقالت الهاجري بأن عملية التقييم تتم لجميع القدرات الأساسية الخاصة بالترصد للأمراض والأحداث الكيميائية والإشعاعية والأحداث الحيوانية المصدر والأحداث التي تتعلق بالغذاء والدواء إلى جانب خبراء في تقييم آلية التواصل بين الجهات ذات العلاقة كما انه سيتم تقييم القدرات الأساسية لتطبيق اللوائح الصحية الدولية في المنافذ.

من جهتها صرحت استشارية صحة عامة للوائح الصحية الدولية وضابط الاتصال الأول للوائح الصحية الدولية منى الموسوي أنه من الجدير بالذكر انه سيتم القيام بتقييم شامل من قبل منظمة الصحة العالمية لجميع الجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة متمثلة في مركز اللوائح الصحية الدولية وقسم مراقبة الأغذية والمراقبة الإشعاعية وقسم صحة البيئة والرقابة الدوائية والمختبرات وقسم مكافحة الأمراض، أيضا سيشمل التقييم الجهات ذات العلاقة خارج وزارة الصحة كوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والهيئة العليا للبيئة وميناء خليفة بن سلمان ومطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد. لضمان بناء القدرات الاساسية لتنفيذ اللوائح الصحة الدولية في جميع الجهات المعنية بذلك في مملكة البحرين الامر الذي يعكس مدى الاستعداد لتطبيق اللوائح الصحية الدولية بجميع الجهات لحماية وطننا الغالي من الحوادث البيولوجية و الحيوانية و الكيميائية و الاشعاعية و الاحداث المتعلقة بسلامة الاغذية وسلامة الدواء.

وحول الهدف من زيارة وفد منظمة الصحة العالمية قالت استشارية صحة عامة للوائح الصحية الدولية وضابط الاتصال الأول للوائح الصحية الدولية منى الموسوي أن الهدف من هذه الزيارة هو عمل التقييم الشامل للوقوع على نقاط الضعف ووضع خطة محكمة لحلها قبل الموعد العالمي المحدد للتقييم للوائح الصحية الدولية بعد يونيو / حزيران 2014 الى جانب بحث إمكانية تمديد التقييم العالمي للبحرين. كما أنه سوف يتم توفير الدعم اللوجستي من قبل منظمة الصحة العالمية في حال تطلب الأمر ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً