العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

مشروع تخرج بجامعة البحرين يقترح تطوير شوارع المنطقة التعليمية

قدمت طالبتان في جامعة البحرين مشروعاً يقوم على فكرة تطوير الشوارع في المنطقة التعليمية التي يدخل في نطاقها الحرم الجامعي لجامعة البحرين في مدينة عيسى ومعهد البحرين للتدريب ومجموعة من المدارس والمعاهد في المنطقة الممتدة من شارع دوار عالي وتقاطع شارع الشيخ سلمان، وذلك من أجل إيجاد حل للازدحام المروري اليومي في هذه المنطقة.

وقالت الطالبة فاطمة البصري، التي أعدت المشروع مع زميلتها زينب جواد "إن تطوير شوارع المنطقة التعليمية يسهم في خفض مظاهر الاختناق المروري، ليكون الوقت المستغرق للوصول إلى الجهة التعليمية في الصباح في مدة لا تتجاوز الدقيقتين بدلاً من الانتظار في شوارع المنطقة 17 دقيقة تقريباً".

وأوضحت البصري أن المشروع ينطلق من فكرة تقوم على أساس "توسيع شارع رقم 41 إلى أربعة خطوط، واتجاهين مع دوارين وإشارتي مرور، لتصبح حركة سير المركبات عليه سلسة"، مؤكدة أن هدف المشروع يتمثل في زيادة نسبتي الاستيعاب للشارع والأمان.

وقالت البصري "من الممكن اتخاذ بعض التدابير الإدارية التي تسهم في التطوير أيضاً، مثل: تغيير أوقات الدوام الرسمية لبعض المؤسسات، وتبديل الأبواب الرئيسة لبعض المؤسسات، بالإضافة إلى استخدام الشارع كاتجاه واحد في أوقات الذروة".

وعن البرامج المستخدمة في إنجاز المشروع أوضحت البصري "اعتمدنا على برامج هندسية منوعة، بالإضافة إلى برنامج الإكسل في مرحلة إعداد المشروع الذي استغرق ستة شهور".

وتابعت "واجهنا بعض الصعوبات في بداية البحث، من أهمها: تجميع المعلومات من الدوائر الحكومية، ولكننا استطعنا لاحقاً تجاوز جميع المعوقات".

ورأت الطالبة زينب "أن المشروع قابل للتطوير مستقبلاً ولتحويله إلى مشروع تجاري في حال تبنته وزارة الأشغال".

يذكر أن المشروع أعدته الطالبتان ضمن معرض مشاريع التخرج في برنامج الهندسة المدنية الذي أقامته مؤخراً كلية الهندسة في مقر الكلية بمدينة عيسى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً