العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

تويتر يتعهد بالدفاع عن خصوصية مستخدميه الأتراك

تعهد موقع تويتر للتواصل الاجتماعي اليوم الإثنين (24 مارس/ آذار 2014) بحماية خصوصية مستخدميه في تركيا، في الوقت الذي كثفت فيه حكومة أنقرة جهودها لتشديد الحظر المفروض على الموقع الإلكتروني.

وقال فريق السياسة العامة للموقع إن "تويتر لا يزال ملتزما بالدفاع عن خصوصية مستخدمينا في تركيا - لن نخون ثقتهم".

وجاءت الرسالة التي بعثت باللغتين التركية والإنجليزية وسط تكهنات متزايدة بأن الحكومة تضغط على تويتر للحصول على معلومات عن مستخدميه.

وازدادت قوة الحظر الذي فرضته الحكومة على موقع تويتر منذ يوم الجمعة الماضي عندما وضع الحظر للمرة الأولى حيز التنفيذ بعد أن تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بـ"استئصال" الموقع في أعقاب فضيحة فساد آخذة في الاتساع.

وأدلى أردوغان أيضا بتصريحات مماثلة ضد موقعي فيسبوك للتواصل الاجتماعي ويوتيوب لتبادل مقتطفات الفيديو. وتم حظر موقع يوتيوب بشكل متقطع في تركيا بين عامي 2007 و2010 .وعلى الرغم من حظر تويتر، إلا أن معدل التغريدات عبر الموقع في تركيا ظل قويا حيث أظهرت الايام الاخيرة إن عدد التغريدات التي يتم إرسالها يفوق العدد الذي كان يتم إرساله في فترات مماثلة قبل الحظر.

وتسببت خطوة أردوغان في جذب الانتباه العالمي لما يقوله النشطاء المعارضون بشأن الاستبداد المتزايد لرئيس الوزراء.

وأدانت دول غربية بسرعة فرض حظر على تويتر، حيث شبه مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية هذه الخطوة بأنها حرق للكتب بشكل عصري.

وتتجه تركيا لإجراء انتخابات محلية يوم الاحد، حيث من المحتمل أن يظل حزب أردوغان العدالة والتنمية أكبر حزب على الساحة السياسية، على الرغم من ان شعبيته ربما تكون قد انخفضت مقارنة بالاقتراعات السابقة.ويقول اردوغان إن مواقع التواصل الاجتماعي "أحدثت هزة عنيفة داخل الأسر" وبالتالي فهي مرض اجتماعي يجب على الحكومة محاربته.

ويقول منتقدون ان الحكومة استهدفت تويتر لكونه وسيلة لمستخدمين مجهولين ينشرون من خلالها تسجيلات تربط رئيس الوزراء وحلفائه بمزاعم فساد خطيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:47 م

      تويتر

      .
      لغلق تويتر في تركيا أهون عند الغرب من إعدام 529 مصريا..
      تبا لديموقراطياتكم و كذبكم على شعوبكم ..
      أنتم تشنون علينا حملات صليبية كالقرون الوسطى

اقرأ ايضاً