العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

واشنطن سترسل تعزيزات الى اوغندا لاعتقال جوزف كوني

اعلنت واشنطن اليوم الإثنين (24 مارس/ آذار 2014) انها سترسل هذا الاسبوع تعزيزات في العناصر ووسائل النقل الجوي الى اوغندا للمشاركة في مطاردة قائد متمردي جيش الرب للمقاومة جوزف كوني الذي تلاحقه الولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية.

وصرح الكولونيل ستيفن وارن متحدثا باسم البنتاغون لفرانس برس ان اربع طائرات نقل من طراز "سي في 22 اوسبريز" اضافة الى طائرات امداد و150 جنديا من القوات الخاصة الاميركية سيصلون الى اوغندا منتصف هذا الاسبوع.

وترصد واشنطن خمسة ملايين دولار مكافأة للقبض على جوزف كوني.

واوضح متحدث اخر هو الاميرال جون كيربي ان طائرات اوسبريز ستواكبها طائرة نقل "سي 130" وطائرة امداد "كاي سي 135"، لافتا الى ان جنود القوات الخاصة ال150 هي بمثابة دعم لهذه الطائرات وليست قوات اضافية مهمتها مطاردة كوني على الارض.

وتشكل هذه القوات الاميركية دعما للقوات الاوغندية التي تبحث عن كوني الذي تحمله الامم المتحدة مسؤولية مقتل اكثر من مئة الف شخص في الاعوام ال25 الاخيرة.

ومنذ تشرين الاول/اكتوبر 2011، ارسل الرئيس باراك اوباما مئة جندي من القوات الخاصة الى اوغندا للمشاركة في اقتفاء اثر كوني.

وتم في الاعوام الاخيرة طرد متمردي جيش الرب للمقاومة الى خارج اوغندا، ويعتقد ان كوني لجأ الى واحد من اماكن ثلاثة: جمهورية افريقيا الوسطى او شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية او جنوب السودان.

ومنذ 2005، تلاحق المحكمة الجنائية الدولية كوني وقياديين اخرين في جيش الرب للمقاومة لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً