العدد 4228 - الجمعة 04 أبريل 2014م الموافق 04 جمادى الآخرة 1435هـ

محمد قطب

توفي أمس الجمعة (4 أبريل 2014) المفكر الإسلامي المصري، محمد قطب، في مستشفى المركز الطبي الدولي بمدينة جدة السعودية، عن عمر ناهز 95 عاماً.

وكان محمد قطب يقيم في مكة المكرمة في الفترة الأخيرة، وهو من الشخصيات البارزة في فكر الحركات الإسلامية المعاصرة، وهو شقيق المفكر الإسلامي سيد قطب الذي أُعدم في العام 1966، ويعتبر الشارح الأكبر لمؤلفاته.

- وُلد محمد قطب في 26 أبريل العام 1919، في بلدة موشا بمحافظة أسيوط في صعيد مصر.

- والده من المزارعين البسطاء، أرسلته والدته مع شقيقه سيد قطب إلى العاصمة القاهرة، لتلقي التعليم الأساسي.

- درس أدب اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وتخرج منها العام 1940.

- أكمل دراسته في معهد التربية العالي للمعلمين وحصل على دبلوم في التربية وعلم النفس.

- عمل في سلك التدريس لمدة أربع سنوات، وفي إدارة الترجمة بوزارة المعارف لمدة خمس سنوات، ثم بالتدريس مرة أخرى لعامين، ثم مشرفاً على مشروع الألف كتاب بوزارة التعليم.

- تأثر كثيراً بشقيقه الأكبر المفكر الإسلامي والأديب سيد قطب، الذي كان عضواً في جماعة الإخوان المسلمين في مصر، كما عايش أفكاره بكل اتجاهاتها، وعرف بنقده اللاذع للغرب وحضارته ونظرياته الفكرية.

- تم اعتقاله في العام 1954، مع شقيقه سيد قطب ضمن جماعة الإخوان المسلمين، عقب تعرض الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر لحادث اغتيال في العام 1954.

- أُفرج عنه بعدها في حين بقي أخوه في السجن لفترة أطول، وفي العام 1965، تم القبض عليهما مجدداً ضمن حملة اعتقالات في صفوف الإسلاميين، وأُعدم أخوه سيد قطب في أغسطس 1966 بتهمة التآمر على نظام الحكم، بينما بقي هو في السجن لغاية العام 1971.

- بعد خروجه من السجن هاجر إلى السعودية، وعمل مدرساً في كلية الشريعة بجامعة أم القرى في مكة المكرمة، ثم في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وأشرف على العديد من الرسائل الجامعية هناك، كما أكمل مؤلفات شقيقه سيد قطب، وأصبح شارحاً لها.

- يعتبر من الشخصيات البارزة فكرياً وحركياً بالنسبة للحركات الإسلامية المعاصرة، وصاحب مؤلفات مهمة في الفكر الإسلامي المعاصر، ربط بين الفكر والواقع عبر العديد من مؤلفاته التي حاولت تفسير الواقع من منظور إسلامي، وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية العام 1988.

- له سلسلة طويلة من الكتب والمؤلفات، من أبرزها: «جاهلية القرن العشرين»، «واقعنا المعاصر»، «كيف نكتب التاريخ الإسلامي»، «لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهج حياة»، «العلمانيون والإسلام»، «شبهات حول الإسلام»، «حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية»، «الإنسان بين المادية والإسلام»، «مذاهب فكرية معاصرة»، «رؤية إسلامية لأحوال العالم المعاصر»، «الجهاد الأفغاني ودلالاته»، و «هذا هو الإسلام».

العدد 4228 - الجمعة 04 أبريل 2014م الموافق 04 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:16 م

      اللهم ارزقه جنات الفردوس الأعلى

      اللهم ارحمه و اجزه عنا خير الجزاء و اكرم مثواه فقد كان من خيرة المفكرين و نفعت كتبه الكثيرين

    • زائر 2 | 6:11 ص

      فخر الأمة

      أسأل الله ان يرحم الدكتور محمد قطب الذي كانت كتاباتة الفكرية تنير للأمة طريق النهوض نحو التقدم ورفعة البشرية

اقرأ ايضاً