العدد 4229 - السبت 05 أبريل 2014م الموافق 05 جمادى الآخرة 1435هـ

كومبا يالا

توفي يوم الجمعة (4 أبريل 2014) كومبا يالا، الرئيس السابق لغينيا بيساو، من العام 2000 إلى 2003، الذي أطاح به الجيش، في منزله في بيساو عن عمر ناهز 61 عاماً، إثر وعكة صحية بحسب أقاربه، و«سكتة قلبية» كما قالت الحكومة.

وقال مسئول الأمن الشخصي للرئيس السابق ألفريدو مالو، في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»، إن كومبا يالا «أصيب بوعكة صحية مساء الخميس»، وتوفي صباح (الجمعة).

وقالت إحدى قريبات الرئيس السابق، طالبة عدم كشف هويتها، إنه «توفي عند الساعة الثانية صباحاً (الجمعة)، وتم نقل جثمانه إلى مستشفى برا العسكري».

وأعلنت الحكومة أيضاً وفاته في رسالة قصيرة وجهتها إلى العديد من الصحافيين في بيساو، قالت فيها: «توفي الرئيس السابق كومبا يالا، إثر تعرضه لسكتة قلبية».

- ولد كومبا يالا في قرية بكون، قرب بولا (شمال غرب غينيا بيساو)، في 15 مارس العام 1953، في أسرة قرويين من إتنية بالانتي.

- تلقى تعليمه في بلده، وفي البرتغال الدولة المستعمرة سابقاً لغينيا بيساو.

- عمل استاذاً في الفلسفة والمجاز في القانون، وكان يتحدث عدة لغات (البرتغالية والاسبانية والفرنسية والإنجليزية)، وحظي بقدر كبير من الاحترام لدى مواطنيه.

- انتخب في العام 2000 رئيساً للبلاد ذات الجيش القوي، قبل أن تغرق غينيا بيساو في اضطرابات سياسية واجتماعية انتهت بالإطاحة به في 2003، دون عنف من قبل الجيش.

- أطاحت مجموعة عسكرية في (14 سبتمبر 2003) بنظامه دون إراقة دماء في انقلاب صفق له آلاف المواطنين.

- شهدت فترة حكمه إضرابات واضطرابات اجتماعية، وتخلف عن سداد مرتبات وإقالة وزراء، ما أثار الغضب حتى في صفوف الجيش، الذي يشكل أبناء إتنية البالانت قسماً مهماً من عديده.

- ترشح منذ ذلك التاريخ مرتين في الانتخابات الرئاسية ولم يحالفه الفوز.

- منذ عدة سنوات كان يظهر بين الناس معتمراً قبعة حمراء من الصوف، علامة تمييز للمتعلمين من إتنيته، ما جعل الجميع يطلق عليه كنية «القبعة الحمراء».

العدد 4229 - السبت 05 أبريل 2014م الموافق 05 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً