العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

"النقابية اللبنانية" تدعو الى إضراب شامل غداً الأربعاء بسبب الرواتب

دعت هيئة التنسيق النقابية اللبنانية مساء اليوم الثلثاء (15 أبريل / نيسان 2014) لتنفيذ إضراب شامل غداً الأربعاء استنكاراً لعدم إقرار مجلس النواب لسلسلة الرتب والرواتب " الزيادة على الأجور بمفعول رجعي".

وأعلنت الهيئة في بيان "الاضراب غدا الاربعاء في كل الثانويات والمدارس العامة والخاصة والوزارات والادارات العامة وإقامة اعتصامات في الوزارات والسرايا الحكومية" وذلك " استنكارا لعدم إقرار السلسلة".وكان المجلس النيابي عقد جلسة اليوم لإقرار سلسلة الرتب والرواتب ولكن النواب لم يتوصلوا الى ذلك ، وجرى تشكيل لجنة لانجاز تقرير عن سلسلة الرتب والرواتب خلال 15 يوما .وكان مئات العاملين في القطاعين العام والتعليمي نفذوا اليوم الثلاثاء إعتصاماً في محيط المجلس النيابي اللبناني ، في وسط بيروت ، بالتزامن مع بدء مجلس النواب اللبناني جلسة تشريعية يناقش خلالها سلسلة الرتب والرواتب .

وكانت اللجان النيابية المشتركة التي تبحث عن موارد مالية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب للقطاع التعليمي والقطاع العام، إقترحت زيادة الضرائب على فوائد الودائع واكتتابات المصارف.وحذرت جمعية المصارف اللبنانية مما يمكن أن تخلفه الضريبة الإضافية المقترحة على فوائد الودائع واكتتابات المصارف، لتمويل الدولة من انعكاسات سلبية أكيدة وخطيرة على التضخم وعلى استقرار العملة الوطنية والقدرة الشرائية للمواطنين.

وأعلنت رفضها القاطع للمقترح الضريبي الجديد، كونه سوف يزيد الإقتطاعات الضريبية على فوائد المودعين، ولا سيما الصغار منهم، بحيث تنتفي الى حد ما الغاية الإجتماعية- الإقتصادية المرتجاة من سلسلة الرتب والرواتب. وحذرت القيادات العمالية من زيادة الضرائب على فوائد الودائع واكتتابات المصارف اذا ما طالت الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

وقال رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب، في كلمة القاها ، اليوم الثلثاء، في الاعتصام في محيط المجلس النيابي ، في ساحة رياض الصلح في بيروت ، أن "أي ضرب لحقوق اساتذة التعليم السنوي سيدفع إلى الاعلان الفوري للاضراب وإلى تصعيد التحرك وصولا إلى الاضراب المفتوح ومقاطعة أعمال التصحيح".وأضاف غريب"لا تصدقوا أن الاقتصاد سينهار إذا دفعت المصارف ضريبة عن ارباحها. انها مصارفهم وتحتوي على 140 مليون دولار. لا تصدقوا أن الليرة ستنهار فكفى كذبا على الناس".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً