العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

«مكاتب الاستقدام» ترفض إلزامها بدفع 10 آلاف دينار ضماناً ماليّاً لـ «سوق العمل»

المتحدثون خلال اجتماع الجمعية العمومية لجمعية البحرين لمكاتب الاستقدام - تصوير أحمد آل حيدر
المتحدثون خلال اجتماع الجمعية العمومية لجمعية البحرين لمكاتب الاستقدام - تصوير أحمد آل حيدر

رفضت جمعية البحرين لمكاتب الاستقدام، قرار هيئة تنظيم سوق العمل، القاضي بإلزام أصحاب المكاتب بدفع مبلغ 10 آلاف دينار ضماناً ماليّاً إلى الهيئة.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية مساء أمس الأول الأربعاء (16 أبريل/ نيسان 2014)، الذي عقد في نادي العروبة بالجفير، صوّت أعضاء الجمعية بالأغلبية على عدم دفع الضمان المالي.

وناشدت الجمعية سمو رئيس الوزراء التدخل لوقف القرار الذي اعتبروه ضارّاً بأصحاب المكاتب، وشكلت فريقاً للعمل على جمع تواقيع للعريضة المزمع رفعها إلى رئيس الوزراء للتباحث حول رفض أصحاب المكاتب لهذا القرار.

من جانبه، شدد أحد الأعضاء على ضرورة إشراك الجمعية في صياغة القرارات التي تصدر عن الهيئة، وخصوصاً أنها تمثّل جميع مكاتب الاستقدام، فيما أفاد آخر بأن يتم منح أصحاب المكاتب تأشيرات أكثر في حال قرروا دفع الضمان المالي.

وقال آخر: «إذا فرض علينا القرار، يجب أن تكون مكاتبنا الجهة الوحيدة المختصة والمعنية استقدام الأيدي العاملة، أو أن يتم تطبيق القرار على الجميع من دون استثناء، بما في ذلك البرادات والخباز وغيرها، والتي تعمد إلى جلب أيدٍ عاملة، وألا يقتصر ذلك على أصحاب المكاتب وحدها».

وطالب أحد الأعضاء بضرورة عمل عريضة ضد القرار الصادر عن الهيئة، ورفعها إلى سمو رئيس الوزراء ووزير العمل، أو أن يتم دفع الضمان المالي مقابل إعطاء أصحاب المكاتب مميزات أكثر.

ووفقاً لقرار صادر في (9 يناير/ كانون الثاني 2014) عن رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، وزير العمل جميل حميدان، بشأن تنظيم تراخيص مكاتب التوظيف، اشترط القرار في المادة (2) لمنح ترخيص مكتب توظيف «أن يكون بحريني الجنسية أو شخصاً اعتباريّاً مملوكاً بالكامل له أن يكون مقيداً في السجل التجاري، الوفاء برسوم ومستحقات الهيئة كافة، ألّا يثبت إخلال طالب الترخيص أو المرخص له أو كصاحب عمل بأي من الالتزامات الجوهرية التي يفرضها قانون تنظيم سوق العمل والأنظمة واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له، ألّا يكون قد سبق أن صدر لطالب الترخيص ترخيص مكتب توظيف وتم إلغاء ذلك الترخيص طبقاً لأحكام القانون، ألّا يثبت توقف المرخص له عن مزاولة نشاطه أو قيامه بغلقه أو بتغيير مقر مزاولة النشاط بالمخالفة لأحكام القوانين والقرارات المعمول بها في هذا الشأن، تقديم شهادة حسن سير وسلوك تثبت أنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة ماسّة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره بالنسبة إليها وكذلك الحال بالنسبة إلى ملاك الشخص الاعتباري، سداد الغرامات المقضي بها عليه بموجب أحكام نهائية طبقاً لأحكام قانون تنظيم سوق العمل، تقديم ما يُثبت تنظيم عمله من نماذج المستندات والعقود التي سوف تستخدم في ممارسة نشاطه ليتم اعتمادها من قبل الهيئة، إيداع مبلغ عشرة آلاف دينار كضمان مالي لدى الهيئة».

العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:32 ص

      أنا أأؤيداجراء الهيئة

      كثير من أصحاب المكاتب ، غير متفرغ لهذه المهنة ، يعني عنده مقاولات وبرادات ونقليات ، ماخذ المهنة فقط بزنس ، أرجوا الذي عنده سجلات غير أو يعمل يمنع من هذا النشاط... الكل خال ليه سكرتيرات فلبينيات آخر موديل وهو أصلا غير متواصل .. واذا سألت عن صاحب المكتب قال تعال في الليل بيكون موجود... صراحة يحتاج مرسوم بتنظيم المهنة وسحبها من من لا يستحقها.

    • زائر 6 | 1:35 م

      الف دينار للخادمة

      ها لمكاتب ياخدون 1000 دينار اشدعوه مهر.

    • زائر 4 | 5:23 ص

      مكاتب الاستقدام نهبه وطماعين

      يجب وضع قوانين تكفل حق المواطن مقابل دفعه مبالغ خيالية لاستقدام خادمة في اكثر الاحيان تكون غير مؤهله او مريضة او تهرب ويبقى المواطن يتحسر ويندب حظه!! اذا كان هذا المبلغ الخيالي لابد دفعه فإن في المقابل يجب ان يكون الضمان طوال مدة العقد " سنتين " بما في ذلك تحمل المكتب هروب الخدامة وتعويض المواطن.. وكفايه نهبه

    • زائر 3 | 3:47 ص

      هذا قليل

      عشرة آلاف قيمة جلب عشر خدامات ، شوف كم خدامة في الشهر كل مكتب ايجيب كل من ظهر الفقارة أرباح بالهبل لا وكل نصب علي الناس !!!

    • زائر 2 | 2:58 ص

      الغالبية العظمى لأصحاب المكاتب نصابه حراميه

      خله تفرض عليهم الهيئة بس مو 10 أقل من 10...بس هم الغالبية العظمى للمكاتب نصابه حراميه وبعضهم مجرمين ينصبون على الناس وقصون عليهم خصوصاً الخادمات ولعماله...أنا أفضل الناس تاخذ من ليس لديه مكتب ويعطيكم ضمانات وكل شي وجيبهم أفضل من المكاتب بخبراتهم وكل شي وأرخص بكثير

    • زائر 1 | 10:23 م

      طمع

      نعم لا حق لسوق العمل في فرض رسوم مبالغ فيها وانتو بعد يااصحاب المكاتب خافوا الله في الناس انتو لكم مخالفات وسرقة غير مباشرة لاموال الناس تجي الشغالة وبقدرة قادر تهرب بعد فترة الضمان وترجع لكم

اقرأ ايضاً