العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

استشاري: أكثر الأمراض التي تصيب البنكرياس بسبب الالتهابات المزمنة أو الأورام

جهاد القميش
جهاد القميش

في الأول من نوعه في مستشفى ابن النفيس نجح فريق طبي في إجراء عملية لمريضة كانت تعاني من آلام حادة في البطن نتيجة وجود حصوات في البنكرياس، حيث تم إزالة الحصوات جميعها من خلال تفتيتها بالمنظار الطبي عبر الفم.

استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير في مستشفى ابن النفيس جهاد القميش قال في لقاء أجريناه معه بشأن إجراء هذه العملية بالمنظار: «منذ بداية هذا الشهر قمنا بإجراء هذه العملية وهي تجرى لأول مرة، ونحن نسعى إلى توفير فريق متكامل لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى المصابين في الجهاز الهضمي الذين يحتاجون إلى عمليات منظار».

وأضاف «قمنا بتطوير قسم المناظير بمستشفى ابن النفيس ليتناسب مع الخدمات التي يقدمها بالوصول إلى مستوى يرتقي بالعلاج، وذلك باستخدام التقنيات وأحدث الأجهزة الطبية». وتابع «بالإضافة للخدمات المتقدمة من فحص القولون والمعدة والأمعاء، قمنا بإضافة خدمة جديدة وهي فحص البنكرياس والقنوات المرارية وعلاج الأمراض مثل الحصوات في القنوات المرارية التي تسبب اصفرار وأورام البنكرياس عندما يوجد فيها انسداد».

وقال «إن هذه الخدمات تحتاج إلى فحص دقيق مكون من طاقم طبي متخصص من أشعة وتخدير بالإضافة إلى طبيب جراحة لديه خبرة وطاقم تمريض متخصص في هذه الأمراض».

وأضاف «إن عمليات المنظار لهذه الأمراض تقدم فقط في بعض المستشفيات الخاصة، ولذلك قمنا بإضافة هذه الخدمات من إجراء عمليات المنظار للبنكرياس وغيرها ضمن الخدمات المستحدثة في مستشفى ابن النفيس».

وعن أسباب الأمراض التي تصيب البنكرياس، قال القميش «إن أكثر الحالات تكون بسبب الالتهابات المزمنة أو الأورام، بالإضافة إلى عامل الوراثة الذي يعمل بشكل كبير في إصابة المرضى في البنكرياس». وأضاف «يحصل للمريض أيضاً انسداد لمجرى البنكرياس ما يسبب له إصفراراً، وأيضاً إذا وجدت حصوات فهي تنتقل للمجرى فتقوم بعمل انسداد للمريض، فيحدث تسمم في الدم وألم شديد واصفرار في الوجه».

وتابع «إن من أهم الأسباب التي تساعد على هذه الأمراض هي، النظام الغذائي المتبع، والتفريط في شرب الكحول بالإضافة للعامل الوراثي، إذ إن نسبة كبيرة من المصابين بأورام في البنكرياس وغيرها التي تصيب الجهاز الهضمي هي بسبب من النظام الغذائي». ونوه القميش إلى أنه «يجب مزاولة الرياضة لتخفيف السمنة والالتزام بنظام غذائي صحي».

وقال «إن عدد المصابين بهذه الأمراض في تزايد على المستوى المحلي، وهذا يشكل خطراً على صحة الإنسان». وطالب القميش «بممارسة الرياضة لتخفيف السمنة، وعمل الفحوصات المبكرة في حال حصل أي ألم في الجهاز الهضمي، لكي لا تتطور الحالة وتحصل مضاعفات وتسبب في حدوث أورام أو انسداد في البنكرياس أو المرارة».

وتابع «يتم الكشف على المريض المصاب من خلال الأشعة المغناطيسية أو المقطعية لمعرفة ما إذا كان المريض مصاباً بانسداد أو أورام، لتأكيد التشخيص، كما إننا بحاجة إلى نظام يعمل كفريق واحد وهذا ما نعمله في مستشفى ابن النفيس لتقديم خدمة شبه متكاملة حتى تصل إلى متكاملة».

العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً