العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

"الأشغال" تنظم دورة في الإسعافات الأولية بمناسبة يوم الصحة العالمي

المنامة - وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

تزامناً مع احتفالات مملكة البحرين بيوم الصحة العالمي، نظمت لجنة الثقافة المؤسسية والأنشطة بوزارة الأشغال دورة فـي الإسعافات الأولية بمشاركة رئيس جمعية الأطباء سابقاً مها الكواري واستشاري طب الطوارئ بمستشفى قوة دفاع البحرين عبدالرؤوف البلوشي، كما حضر الدورة من وزارة الأشغال مدير إدارة الموارد البشرية محمود عبدالرحيم وعدد كبير من المسئولين والموظفين.

وخلال الدورة قدم ايهاب مصباح تعريفاً حول الإسعافات الأولية موضحاً بأنها الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الفرد نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء أو غيرها من الحالات، لإنقاذ حياته لحين تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له بوصول الطبيب المعالج.

كما تطرق مصباح إلى أهداف الإسعاف الأولي المتمثلة في الحفاظ على حياة المصاب، ومنع تدهور حالته ومساعدته على الشفاء، كما تحدث عن مبادئ الإسعافات الأولية، وعن المسعف ومسئولياته وخطوات عمله، بالإضافة إلى صندوق الإسعافات الأولية، وحالات النزيف وخطوات وقف النزيف، و مبادئ إسعاف الحروق وأنواع الحروق والدرجات المختلفة لها.

بعدها قدم الممرض ضابط الانعاش بمستشفى قوة دفاع البحرين حمد جناحي تطبيق عملي لطريقة الإنعاش القلبي الرئوي والتنفس الإنقاذي وإسعاف الجروح.

ومن جانبه ثمن الوكيل المساعد للخدمات الفنية رئيس لجنة الثقافة المؤسسية والأنشطة أحمد عبدالعزيز الخياط الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في تعزيز الوعي العام لدى موظفي القطاع الحكومي، مشيرا إلى أن مثل هذه الدورات المتخصصة تسهم في إيجاد أفراد قادرين على التعامل مع الحالات الطارئة التي قد يتعرض لها أي شخص في أي وقت، واعتبر أن الإلمام بمبادئ وأساسيات الإسعافات الأولية يسهم في إنقاذ الأرواح.

كما شكر الخياط المسئولين بالمستشفى العسكري لقوة دفاع البحرين وجميع الأطباء المشاركين وبالأخص عبدالرؤوف البلوشي على مشاركته الفعالة في دعم أنشطة الوزارة الصحية، كما ثمن جهود الطاقم الطبي المشارك والمتمثل في الملازم حمد جناحي على العرض العملي، وإيهاب مصباح على الشرح القيم، كما أثنى على تعاون وزارة الصحة وعلى رأسهم الرئيس السابق لجمعية الأطباء البحرينيين مها الكواري لدعمها المتواصل لأنشطة وزارة الأشغال وبالأخص تلك المتعلقة بالأمور الصحية والوقائية.

وفي ختام الدورة عبر المشاركون عن مدى استفادتهم من محتوى الدورة، مشيدين بمستوى التنظيم والإعداد، وبأهداف الدورة الساعية إلى تأهيل الموظفين وتمكينهم من تقديم الإسعافات الأولية في حالات الكوارث والطوارئ سواء في المنزل أو العمل أو الشارع، بالإضافة إلى تبني روح التعاون والمبادرة والمساعدة بين الأفراد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً