العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ

مؤتمر «الطيران» و «الجمارك» يؤكد أهمية التنسيق لانسيابية السلع

الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

اختُتم المؤتمر الثاني المشترك بين منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، ومنظمة الجمارك العالمية والذي أقيم تحت رعاية وزير الداخلية، الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، بتنظيم من شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات، وبالتعاون مع شئون الجمارك بوزارة الداخلية؛ إذ تم التأكيد على أهمية تنسيق الجهود ﻟﺿـﻣﺎن انسيابية اﻟﺳـﻠﻊ والبضائع بسلامة، وأن سلسلة الإمدادات المأمونة والفعالة للشحن الجوي هي أمر أساسي للتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية في العالم.
وقد استقطب المؤتمر مشاركة واسعة من نحو 300 مشارك من كبار صناع السياسات والخبراء والممارسين من الدول والمنظمات الدولية ذات الصلة من ٤٢ دولة، وأكثر من ٥٠ منظمة دولية ومؤسسة ذات الصلة وقد تم تقديم عروض من أكثر من ٢٥ متحدثاً.
وفي ختام المؤتمر صرح رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بأهمية التعاون في كلمته قائلاً: «مع النمو السريع لصناعة الشحن الجوي، فإن التنسيق بين الجمارك وسلطات الطيران المدني على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية مع إشراك ذوي العلاقة هو أمر بالغ الأهمية لضمان تدفق البضائع بطريقة سلسة دون تدخل غير قانوني».
وعلى صعيد متصل أكد القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات أحمد النعمة بالقول: «إنه من المهم تعزيز التعاون بين المنظمات - شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات وشئون الجمارك بوزارة الداخلية ومنظمة الطيران المدني الدولي ومنظمة الجمارك العالمية - من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بأمن الطيران والتي نص عليها الملحق ١٧ في اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو)».
من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي ريمون بنجامين: «إن (الإيكاو) تُرحّب ترحيباً كبيراً بالجهود المشتركة الأخيرة لتعزيز أمن الطيران المدني وخاصةً في مجال الشحن الجوي وسلسلة الإمدادات الخاصة به مع زملائنا من منظمة الجمارك العالمية. ويسرّنا كذلك رؤية التركيز الذي تُضفيه جميع الجهات المعنية على تحسين تسهيلات الشحن الجوي، وخاصة في ضوء أن شركات الطيران العالمية تنقل ما يقرب من ٥٠ مليون طن من البضائع سنوياً، أي نحو ثلث القيمة الكلية للتجارة الدولية».
وانتهزت «الإيكاو» ومنظمة الجمارك العالمية فرصة هذا اللقاء في مملكة البحرين للتشديد على أولوياتهما في ما يتعلق بسلسلة الإمدادات المأمونة على المستوى العالمي، مع مراعاة تنوع البضائع المنقولة جواً، والعدد الكبير من الجهات التي تنطوي عليها سلسلة الإمدادات،والواقع العملي لمحاولات السعي إلى تيسير العمليات عبر الحدود الوطنية في ظل القواعد التنظيمية المتعددة.
وناقش المؤتمر عدداً من نماذج التعاون الوطنية والإقليمية بين هيئات الطيران المدني وهيئات الجمارك، وناشد الدول لتكثيف التعاون الإقليمي والوطني بين الهيئات. وشملت الحلول المُتفق عليها تنسيقاً لإجراءات الدولية الخاصة بأمن الشحن الجوي والبريد الجوي استناداً إلى تقييم المخاطر والتركيز على النتائج، مع مواءمتها مع الظروف المحلية.
وأيّد المؤتمر أيضاً تبسيط الإجراءات والمستندات اللازمة في سلسلة الإمدادات العالمية من أجل تحقيق أهداف الأمن أو لتسهيلات على حد سواء. ورحّب كذلك ببعض المبادرات المشّجعة مثل «الشحن الإلكتروني» ومبادرة «النافذة الواحدة» في هذا الصدد، واعتبر أن معلومات الشحن المسبقة قد تساعد، بواسطة الإسهام في تقييم المخاطر بالنسبة للشحن والبريد، في تطبيق ضوابط الأمن المناسبة وفي الوقت الملائم خلال المراحل الأولى في سلسلة الإمدادات.
ونظراً إلى الطبيعة المترابطة لسلسة إمدادات الشحن الجوي، فقد أوصى المؤتمر بالقيام بدراسات الجدوى وعمليات تقييم التأثيرات والمشروعات التشغيلية النموذجية من أجل تقييم الإجراءات الجديدة.

العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً