العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ

"الأشغال" تنظم زيارة تفقدية لعدد من أعضاء "بلدي العاصمة" لمحطة توبلي للصرف الصحي

المنامة - وزارة الاشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت وزارة الاشغال زيارة تفقدية لمحطة توبلي للصرف الصحي لعدد من أعضاء مجلس بلدي محافظة العاصمة متمثلين في نائب رئيس المجلس ممثل الدائرة الرابعة محمد عبدالله منصور ، و ممثل الدائرة الاولى غازي الدوسري ، و ممثل الدائرة السادسة عدنان حسن سرور النعيمي ، و ممثل الدائرة السابعة فاضل عيسى القيدوم، و ممثل الدائره الثامنة صادق البصري ، وذلك للاطلاع على سير مراحل معالجة المياه، والإجراءات المتبعة للتعامل مع المياه العادمة، وقد كان في استقبالهم مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي إبراهيم الحواج، ورئيس قسم محطات معالجة الصرف الصحي سميرة غريب.

وفي بداية اللقاء، رحب مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بالحضور، وقدم لهم شرحاً حول آلية العمل في المحطة، بالإضافة إلى المعلومات الهامة حولها والمتمثلة في اعتبارها أحد أهم المشاريع الإستراتيجية التي بدأت بها وزارة الأشغال ضمن الخطة التنفيذية الإستراتيجية، والتي يأتي في مقدمتها الإعداد لمشروع التوسعة، لتصل طاقة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي إلى 400 ألف متر مكعب في اليوم .

كما تطرق الحواج إلى نظام “الهايباكس HYBACS” ، مشيراً إلى أن الغرض من هذا النظام هو تحسين المعالجة الثنائية للمحطة دون الحاجة إلى مساحة كبيرة من الأرض واستعمال معظم المعدات والخزانات الموجودة أصلا في المحطة.

ونوه الحواج على أن القسم المهيأ بنظام “الهايباكسHYBACS” يستقبل ما معدله 100 ألف من 300 ألف متر مكعب باليوم من إجمالي ما يصل محطة معالجة توبلي.

مشيرا الى ان قطاع هندسة الصرف الصحي في الوزارة يقوم حاليا بمراقبة نتائج الفحوصات على التدفق الخارج من نظام الهايبكس لضمان مطابقة العينات للمواصفات القياسية المعتمدة رسميا في مملكة البحرين.

ومن جانبها، عرضت سميرة غريب شرحاً موجزا حول محطة توبلي من خلال المجسم التعريفي، إذ تم إطلاع أعضاء المجلس البلدي على المواقع المختلفة بالمحطة، كما تمت الإجابة على استفسارات أعضاء الوفد والأسئلة المطروحة.

بعدها تم اصطحاب أعضاء المجلس البلدي في جولة إلى جميع أرجاء المحطة، تم خلالها تقديم المعلومات الأساسية عن المحطة بالإضافة إلى شرح مفصل حول آلية العمل فيها، كما تم اصطحابهم إلى مصنع تجفيف الحمأة في محطة المعالجة، وتم التطرق إلى استخدام تكنولوجيا التجفيف الحراري في معالجة الحمأة لاستخدامها كسماد في الزراعة، مما يترتب على هذه المعالجة تحسين الظروف البيئية، والحد من الروائح المنبعثة.

وفي ختام الزيارة، شكر أعضاء المجلس البلدي بمحافظة العاصمة وزارة الأشغال على هذه الفرصة للاطلاع عن كثب على محطة توبلي والمراحل التي تمر بها سلسلة المعالجة، مؤكدين أهمية تطوير قطاع الصرف الصحي باعتباره جزء أساسي من منظومة البنية التحتية في أي بلد، كما أشادوا بجملة المشاريع التحسينية متمنين تحقيقها للأهداف المنشودة بغية تطوير خدمات الصرف الصرف لما في صالح جميع المواطنين والمقيمين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً