العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

روبين كارتر

توفي يوم الأحد (20 أبريل 2014) الملاكم الأميركي السابق روبين كارتر الملقب بـ «الإعصار»، الذي بقي مسجوناً لمدة 19 عاماً بسبب جريمة لم يرتكبها والذي شكلت قصته محوراً لأغنية للمطرب الأميركي بوب ديلان ولفيلم مثل فيه الممثل الأميركي دينزل واشنطن.

وتوفي كارتر الذي كان مصاباً بسرطان في البروستات عن 76 عاماً خلال نومه في منزله في مدينة تورنتو (كندا)، على ما قال جون أرتيس الذي حكم عليه بالسجن أيضاً في إطار القضية عينها وظل إلى جانبه خلال صراعه مع المرض لوسائل الإعلام.

- من مواليد 6 مايو العام 1937، في باتيرسن بولاية نيوجيرسي الأميركية.

- تألق وهو ملاكم تحت اسم «الإعصار» في مطلع ستينات القرن الماضي، بما بشر وقتها بمستقبل واعد له في عالم الملاكمة، وقد خسر بالنقاط لقب بطولة العالم في الوزن المتوسط للعام 1964.

- في العام 1966، اعتقلته الشرطة مع صديقه جون أرتيس، وتم اتهامهما بقتل ثلاثة رجال بيض في حانة في نيوجيرسي، وعلى رغم دفعهما بعدم وجودهما في مكان الحادث وعدم تعرف أي شخص من داخل الحانة عليهما، فقد أكد شاهدان أنهما شاهداهما يغادران الحانة عقب إطلاق النار. ولكن هذين الشاهدين سحبا أقوالهما لاحقاً، مؤكدين أنهما أدليا بشهادتهما الأولى تحت ضغط.

- في العام 1967، اعتبرتهما هيئة محلفين مؤلفة بالكامل من أعضاء بيض، مذنبين، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 30 عاماً، في حين حكم على زميله بالسجن 15 عاماً.

- قام العديد من المشاهير بعدها بعمل حملة كبيرة للدفاع عنه، ضمت المطرب الأميركي بوب ديلان والملاكم محمد على كلاي، وطالبت بإطلاق سراحه.

- تحولت قضية سجنه إلى أغنية في العام 1976، للمطرب ديلان، بعنوان «إعصار»، وجاء في كلماتها «إليكم قصة هاريكاين الرجل الذي اتهمته السلطات بجريمة لم يرتكبها يوماً وسجنته في زنزانة لكنه كان ليصبح في أحد الأيام بطل العالم»، وتروي الأغنية التي ألف كلماتها ديلان وجاك ليفي قصته.

- أطلق سراحه في العام 1985 بعدما أمضى 19 عاماً في السجن بناءً على أمر قاضٍ فيدرالي أبطل عقوبة السجن باعتبار أن «طابع العنصرية يطغى عليها بدلاً من العقلانية وهي قائمة على إخفاء أشياء بدلاً من كشفها».

- تولى كارتر عند خروجه من السجن الدفاع عن ضحايا الأخطاء القضائية وأسس جمعية لهذه الغاية وطالب خصوصاً بإطلاق سراح ديفيد ماككالوم وهو رجل أسود من نيويورك سجن في العام 1985 بتهمة ارتكاب جريمة قتل.

- ما بين العامين 1993 و2005، تولى منصب المدير التنفيذي لجمعية الدفاع عن ضحايا الأخطاء القضائية (إيه آي دي دبليو واي سي).

- شكلت قصته محوراً لفيلم من إخراج نورمن جويسن عرض العام 1999 تحت عنوان «هاريكاين كارتر» ونال بفضله الممثل دينزل واشنطن جائزة «غولدن غلوب» أفضل ممثل ورشح لجائزة «أوسكار» عن دوره فيه.

العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:16 ص

      بسليتنا سوف نحرر كل سجين

      عندنا الكثير في مملكتنا البحرين من امثال هذا المسجون ظلما وعدوانا
      نعم نحن مؤمن بخروجهم يوما منتصرين مرفوعي الرأس وسوف نقوم بمحاسبة من تسبب بسجن وتعذيب الابرياء

اقرأ ايضاً