العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

«بناغاز» تدرس توسعة جديدة لاستثمار الغاز الناتج عن تطوير حقل البحرين

«تطوير» تعيد حقن 240 مليون قدم مكعب يومياً...

شركات الطاقة مهتمة بالاستثمار في البحرين في قطاع النفط والغاز  - تصوير عقيل الفردان
شركات الطاقة مهتمة بالاستثمار في البحرين في قطاع النفط والغاز - تصوير عقيل الفردان

ذكر مسئول رفيع المستوى في قطاع النفط والغاز، أن شركة غاز البحرين (بناغاز) تقوم بدراسة جدوى اقتصادية لاستثمار الغاز المصاحب للنفط والناجم عن تطوير حقل البحرين.

وقال المسئول: «إن شركة تطوير، المسئولة عن تطوير حقل البحرين، هدفها استخراج النفط، ولكن هناك كميات كبيرة من الغاز تصاحب النفط، وبالتالي تقوم الشركة بإعادة حقن الغاز من جديد في الأرض للحفاظ عليه بدلاً من حرقه».

وأضاف «كمية الغاز المصاحبة للنفط، التي تقوم شركة تطوير بإعادة حقنها تقدّر بنحو 240 مليون قدم مكعب يومياً.

وأشار إلى أن شركة غاز البحرين (بناغاز) والتي أسّستها حكومة البحرين بغرض الاستفادة من الغاز بدلاً من حرقه، تقوم بدراسة جدوى إمكانية إقامة توسعة ثالثة للاستفادة من كميات الغاز التي تقوم شركة تطوير بإعادة حقنه في الأرض».

وذكر أن الدراسة ستحدّد وتوضح الكثير من المعلومات والتفاصيل، والتي منها نوعية الغاز، كمية الغاز ومدة استخراجه، المعدّات وطرق استخراج الغاز، وغيرها.

وقال: «إذا كانت نتائج الدراسة إيجابية، وهناك قيمة مضافة في استثمار الغاز الذي يتم حقنه من تطوير حقل البحرين، ويعود بمردود إيجابي، فإن ذلك سيدفع باتجاه تنفيذ خطط توسعة جديدة ثالثة لشركة بناغاز».

يذكر، أن الطاقة الإنتاجية لشركة بناغاز تبلغ نحو 300 مليون قدم مكعب يومياً، وفي حال تمت توسعتها لاستغلال الغاز المصاحب الناتج عن تطوير حقل البحرين والبالغ 240 مليون قدم معكب، فإن الطاقة الإنتاجية ستقفز إلى 540 مليون قدم مكعب يومياً.

وعملت البحرين على وضع خطط استراتيجية، لتوسعة شركة بناغاز لرفع الطاقة الإنتاجية لمصنع الغاز إلى 530 مليون قدم مكعب يومياً بحلول العام 2020، بهدف استيعاب الغاز المصاحب أثناء حفر الآبار الجديدة وتطوير حقل البحرين، وقد كلفت الشركة الأميركية «Foster Wheeler» في العام 2008 بعقد تنفيذ وتصميم الأنشطة الهندسية الرئيسية لمخطط توسيع الشركة.

وقامت حكومة البحرين، ممثلة بالشركة القابضة للنفط والغاز بالتكفل بالتوسعة لشركة بناغاز من دون الشركاء، وتم تأسيس شركة «توسعة غاز البحرين الوطنية» في مطلع فبراير/شباط 2008.

وكانت الهيئة الوطنية للنفط والغاز أشادت بالتعاون المستمر الذي تقدّمة شركة غاز البحرين الوطنية إلى شركة تطوير للبترول في تنفيذ المرحلة الأولى والثانية لمشروع معالجة الغاز المصاحب.

يذكر، أن شركة بناغاز تأسست في العام 1978 من قبل حكومة البحرين، الممثلة حالياً بالشركة القابضة للنفط والغاز والتي تملك 75 في المئة من أسهمها، وذلك بغرض الاستفادة من الغاز بدلاً من حرقه أو هدره في الهواء، وبدأ المصنع إنتاجه في العام 1979، بطاقة إنتاجية تبلغ 110 ملايين قدم مكعب في اليوم، وهي الطاقة التصميمية الأصلية، وارتفعت إلى 170 مليون قدم في العام 1988، ثم ارتفعت إلى 280 مليون قدم مكعب في اليوم، وفي العام الجاري (2014)، ارتفعت الطاقة إلى 300 مليون قدم مكعب.

وتتضمّن الأنشطة الرئيسية لـ «بناغاز» استخلاص غاز البروبان والبيوتان والنافثا عن طريق معالجة الغاز المصاحب المستخرج من حقل نفط البحرين، وتسويقه في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية. ويأتي إنتاج مادة النفثا في المرتبة الأولى، وبنسبة قدرها 47 في المئة، تليها مادة البروبان بنسبة 27 في المئة، والنسبة الباقية وقدرها 26 في المئة تمثل مادة البيوتان.

يشار إلى أن سوائل الغاز، وخصوصاً البروبان تستعمل أيضاً كمادة لقيم في صناعة البتروكيماويات في بعض المصانع، وكذلك في الطبخ للأغراض المنزلية وغيرها من الاستعمالات.

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً