العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

عبدالله الربيعة

أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، أمس الأول الاثنين (21 أبريل 2014)، أمراً ملكياً بإقالة وزير الصحة عبدالله الربيعة، وذلك في الوقت الذي تتكاثر فيه الإصابات بفيروس كورونا.

وجاء في الأمر الملكي أيضاً أن وزير العمل عادل فقيه «يكلف بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله». ويأتي الأمر الملكي غداة مؤتمر صحافي لوزير الصحة أكد فيه أن انتشار الفيروس في المملكة لم يصل إلى مستوى الوباء. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الربيعة أقيل بأمر ملكي، مشيرة إلى أن الأمر نص على تعيينه بمنصب مستشار في الديوان الملكي برتبة وزير.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن 81 شخصاً توفوا حتى يوم الاثنين (21 أبريل) في السعودية جراء إصابتهم بفيروس كورونا.

وينتمي الفيروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة باسم «متلازمة الشرق الأوسط التنفسية» (ميرس)، بالانجليزية (MERS)، وهي اختصار لـ «Middle East Respiratory Syndrome»، إلى فصيل الفيروسات التي أدّت إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) التي تسبّبت بوفاة نحو 800 شخص حول العالم في 2003.

وبحسب أرقام الصحة السعودية، فقد تم تسجيل 261 إصابة بهذا الفيروس القاتل في السعودية منذ ظهوره في سبتمبر 2012، لتكون السعودية بذلك البؤرة الأولى لهذا الفيروس في العالم. وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 17 أبريل الجاري تسجيل 243 إصابة في العالم بينها 93 حالة أدت إلى الوفاة.

- وُلد عبدالله الربيعة في 23 فبراير العام 1955، في منطقة مكة المكرمة.

- حاصل على شهادة بكالوريوس في الطب، جامعة الملك سعود، العام 1979.

- ماجستير العلوم الجراحية، جامعة ألبرتا الكندية، 1985، وزمالة جراحة الأطفال، جامعة دالهاوسي الكندية، 1987.

- استشاري جراحة الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، عام 1988، ثم كبير الأطباء في المستشفى العام 1990.

- استشاري جراحة الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الرياض، عام 1991، والمدير المشارك للمجلس التنفيذي الطبي قسم الجراحة بالمستشفى ما بين العامين 1994 و1996.

- استشاري جراحة الأطفال في مستشفى الملك خالد بالحرس الوطني، مدينة جدة، العام 1995.

- نائب المدير العام التنفيذي للشئون الصحية في الحرس الوطني في العام 1995، ثم المدير العام التنفيذي عام 2003.

- رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، 2009.

- رئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي منذ أغسطس 2010.

- وزير الصحة في 14 فبراير عام 2009.

- اشتهر بإجرائه لعمليات فصل حالات التصاق التوائم، وأجرى عشرات العمليات الجراحية الناجحة في هذا المجال.

- له 4 مؤلفات، تتناول طب جراحة الأطفال، وشارك في العديد من أوراق البحث والعمل في عدة مجلات طبية وعلمية مختصة.

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:31 م

      كفائه

      الدكتور عبد الله الربيعه من أكبر الكفاءات في الوطن العربي وجراح عالمي له شهرته في جميع أنحاء العالم أن ضل وزير أو مستشار أو حتى موظف عادي يبغى عبدالله الربيعة حالة نادره في الوطن العربي وياريت عبدالله الربيعة يخرج جيل جديد من الاطباء يكونون بكفاءته لتضل بعد ذلك السعودية على قمة دول العالم في ريادة فصل التؤم السيامي

    • زائر 3 | 1:44 ص

      عمار يا جزيرة العرب بعناصركي وليس بثروات اراضيك وان الثروه الحقيقة امثال هذا وغيره الكثير الكثير فهل من منازع او مجادل او مناظر

      يا عزيز با بو متعب هذا لا مجاله منصب قيادي سواء كان بالحرس الوطني او كوزير او مستشار بالدايوان المالكي . هذا مجاله عملي بحت يتنقل من مستشفي الى أخر لكي يستفادُ منه في استشاراته وعلاجاته وعمليته . فقط لاغير يعني يكون في غرف الابحاث والعمليات والتنقلات فقط .

    • زائر 2 | 4:17 م

      محرقي بحريني

      عبدالله الربيعة من أشهر أطباء العالم في مجال الجراحة وهو رائد في عمليات فصل التؤم السيامي فهو ثروه قومية عربية وقد أجراى عمليات جداً معقدة لم يستطيع حتى أطباء في المانيا وأمريكا أجراءها ولكن ولله الحمد أستطاع البروفسور عبدالله الربيعه أجراها بكل نجاح
      حتى الاخوه السعودين كانوا يتمنون من البروفسور ربيعة مايقبل بمنصب وزير الصحة ويتفرق لعملة في مجال الجراحة ولكن هذا كان قضاء الله

    • زائر 1 | 2:04 ص

      مادنبه

      هل هو الدي تسبب في انتشار المرض وهل الوزير القادم سيوقف انتشار المرض ؟ السعوديه معرضه لشتي انواع الأمراض بسبب قدوم املايين لأداء الفرائض الدينيه . نسأل الله ان يخمي بلادنا من كل شر وان يوفق الجميع في السعوديه للسيطره علي هدا المرض والقضاء عليه وان يحفظ جميع بلاد المسلمين .

اقرأ ايضاً