العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

دراسة في جامعة البحرين توظف مادة نانوية طاردة للغبار

أظهرت دراسة علمية في جامعة البحرين إمكانية تأثير المواد النانوية في طرد الغبار وتنظيف أسطح الألواح الشمسية بشكل تلقائي.

وأكدت الدراسة التي أجرتها مؤخراً الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء في كلية العلوم حنان البوفلاسة، أن استخدام المادة النانوية (HPI) ومادة Clear Glass، أظهر كفاءة في تنظيف لوحين شمسيين بنسبة تتراوح مابين 9% إلى 5%، وأن اللوح المعالج بمادة HPI كان أقل تأثراً بتجمع الأتربة على السطح، وذلك بالمقارنة مع لوح شمسي لم تتم معالجته.

وأوصت الدراسة مستخدمي الألواح الشمسية بأن يعملوا على تنظيفها بشكل مستمر للحفاظ عليها من تراكم الأتربة، ولا سيما في المناطق الصحراوية .

وأوضحت البوفلاسة أن من أهم المشاكل التي تعاني منها الألواح الشمسية، ولا سيما في المناطق الصحراوية: تجمع الأتربة والغبار على أسطح هذه الألواح مما يؤدي إلى التقليل من كفاءتها والطاقة المنتجة، لذا دأبت بعض المختبرات والشركات على إنتاج أفكار لمعالجة هذه المشكلة، ومن هذه الشركات شركة نانوليا التي قامت باستخدام تكنولوجيا النانو بإنتاج مادة تغطي أسطح الألواح، وتعمل على طرد الغبار وتنظيف السطح بشكل تلقائي.

وتأتي هذه الدراسة في إطار الشراكة القائمة بين القطاع الخاص وجامعة البحرين، إذ تقدمت شركة بوكمال بعرض هذا المنتج على مختبر أبحاث الطاقة المتجددة في قسم الفيزياء.

يذكر أن هذه الدراسة تمَّ عرضها ضمن الأبحاث العلمية التي تمت مناقشتها مؤخراً في منتدى أبحاث العلوم السادس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً