العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

دعوة إنسانية مشتركة لنجدة المدنيين السوريين

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا عدد من كبار مسئولي الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين في سوريا بدون قيد أو شرط، ورفع الحصار المفروض على المدنيين.

كما طالب المسئولون بإنهاء القصف العشوائي من قبل الحكومة وجماعات المعارضة على المدنيين ووقف كافة الانتهاكات الأخرى للقانون الإنساني الدولي.

جاءت الدعوة من فاليري آموس منسقة الإغاثة الطارئة، وأنتوني ليك المدير التنفيذي لليونيسيف، وأنطونيو غوتيريش المفوض السامي لشئون اللاجئين، وإيرثيرين كازين المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للأغذية، ومارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار المسئولون الدوليون إلى أنهم كانوا قد أصدروا قبل عام نداء عاجلا قالوا فيه: كفى للصراع في سوريا.

ولكنهم ذكروا أن النداء مر دون أية استجابة تذكر لتتصاعد الحرب في العديد من المناطق ويزداد تدهور الوضع الإنساني يوما بعد يوم.

وذكر البيان المشترك أن جميع الأطراف تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين فيما يتسبب القصف الجوي والصواريخ والقذائف والهجمات العشوائية الأخرى في قتل الرجال والنساء والأطفال الأبرياء.

وقد تضرر أكثر من تسعة ملايين وثلاثمائة ألف شخص في مختلف أنحاء سوريا من النزاع الذي دخل عامه الرابع.

وأكد المسئولون أن الوكالات الإنسانية تعمل بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية وتبذل كل ما بوسعها لإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة رغم المخاطر الجمة في الميدان والتضحيات التي يقدمها العاملون في المجال الإنساني.

ولكنهم قالوا إن تلك الجهود غير كافية، مشددين على أن الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص ومساعدتهم يتطلب فعل المزيد من قبل المشاركين في الصراع ومن يتمتعون بالقدرة على التأثير.

واختتم مسئولو وكالات الأمم المتحدة بيانهم المشترك بالقول إن الجهود الدبلوماسية فشلت حتى الآن في إنهاء سنوات من المعاناة ولكن ما لم يفشل هو شجاعة المدنيين السوريين وإصرارهم على الصمود.

وتساءل المسئولون عما إذا كان من لديهم المسئولية والقوة والنفوذ يمتلكون نفس الشجاعة والإرادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً