العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ

أوكرانيا تعلن تحرير سفياتوغيرسك من المحتجين الموالين لروسيا

لافروف: الانتخابات الرئاسية في كييف من دون «توافق» ستكون «مدمرة»

كييف، موسكو - يو بي آي، أ ف ب 

23 أبريل 2014

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية أمس الأربعاء (23 أبريل/ نيسان 2014)، «تحرير» مدينة سفياتوغيرسك التي تبعد نحو 20 كيلومتراً من سلافيانسك معقل الموالين للروس شرق أوكرانيا.

وقالت الوزارة إنها تمكنت من «تحرير» سفياتوغيرسك من أيدي المحتجين في إطار «عملية مكافحة الإرهاب» التي أطلقتها كييف الثلثاء.

وأضافت أن العملية تمت «من دون سقوط ضحايا».

وأطلقت السلطات الأوكرانية «عملية مكافحة الإرهاب» ضد المحتجين المؤيدين لروسيا في 13 أبريل بعد زيارة رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية (سي.آي.ايه) جون برينان، وعلّقتها في عيد الفصح قبل أن تستأنفها من جديد الثلثاء، قبل زيارة نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن مباشرة.

من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 25 مايو في أوكرانيا التي تشهد حركة تمرد موالية للروس في الشرق، سيكون «مدمراً».

وقال لافروف لشبكة «آر تي في» التلفزيونية: «أعتقد أن تنظيم انتخابات دون التوصل إلى أرضية تفاهم مع شرق وجنوب أوكرانيا (الناطقين بالروسية) سيكون مدمراً جداً للبلد».

وأضاف «عليهم أن يتأكدوا أولاً أن جميع المناطق الأوكرانية في وضع جيد، وأنه يتم الإصغاء إليها ومشاركتها في هذه الآلية على قدم المساواة».

وفي وقت سابق اتهمت روسيا، أوكرانيا والولايات المتحدة بتشويه اتفاق أبرم في جنيف الأسبوع الماضي، يهدف إلى نزع فتيل الأزمة الأوكرانية، ويتجاهل ما وصفته بالأفعال الاستفزازية من جانب القوى اليمينية المتطرفة.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تصر على ضرورة ان تسحب سلطات كييف قواتها من شرق أوكرانيا حيث تقوم بحملة «مكافحة إرهاب» ضد الانفصاليين المؤيدين لروسيا.

وحذر لافروف من أن موسكو سوف ترسل قوات لأوكرانيا إذا تعرض مواطنوها لهجوم هناك. وقالت قناة «ار تى» التلفزيونية الحكومية «تعرض المواطنين الروس لهجوم هو هجوم على الاتحاد الروسى».

وعلى صعيد متصل، طالب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير روسيا وأوكرانيا بالعمل على نزع فتيل التصعيد الحالي بينهما في شرق أوكرانيا. كما حذر شتاينماير الطرفين من عدم الاستفادة من الفرصة التي تم التوصل إليها بصعوبة من خلال مفاوضات جنيف لحل النزاع بين الطرفين.

إلى ذلك، أعربت الولايات المتحدة عن القلق الشديد حيال معلومات عن تعرض صحافي أميركي في أوكرانيا «للخطف» من طرف انفصاليين موالين لروسيا، داعية موسكو إلى «استخدام نفوذها» في أوساط هذه المجموعات.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان «اننا قلقون جداً من معلومات تحدثت عن خطف صحافي أميركي الجنسية في سلوفيانسك في أوكرانيا، قد يكون بين يدي الانفصاليين الموالين لروسيا».

من جانب آخر، أعلنت المفوضية الأوروبية ان المفوض الأوروبي لشئون الطاقة غانتر اويتينغر سيلتقي اليوم (الخميس) في براتيسلافا وزيري الطاقة الأوكراني والسلوفاكي لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشان تزويد اوكرانيا بالغاز.

وهذا الاتفاق سيسمح بقلب مسار الغاز الذي يعبرعبر انبوب تديره الشركتان السلوفاكية «يوستريم» والأوكرانية «اوكرانسغاز»، لينقل الغاز من الاتحاد الاوروبي إلى أوكرانيا بدلاً من العكس.

العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً