العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ

إقالة قائد أركان جيش جنوب السودان

أقال رئيس جنوب السودان سالفاكير مياردريت أمس الأربعاء (23 أبريل/ نيسان 2014) الجنرال جيمس هوتماي من منصبه كرئيس لاركان جيش جنوب السودان كما جاء في مرسوم تلي عبر التلفزيون الوطني.

ولم يقدم أي سبب رسمي لقرار عزل الجنرال هوتماي إلا أن بعض المصادر أشارت إلى الهزائم الأخيرة للجيش في شمال البلاد في مواجهة قوات التمرد الذي بدا في منتصف ديسمبر الماضي بقيادة النائب السابق للرئيس رياك مشار.

من جهة آخرى ندد البيت الأبيض أمس الأول الثلثاء (22 أبريل/ نيسان 2014) بتصاعد العنف «الفظيع» في جنوب السودان على إثر وقوع مجازر أتنية راح ضحيتها مئات المدنيين بأيدي المتمردين في هذا البلد. واتهمت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان يوم الإثنين الماضي المتمردين بقيادة النائب السابق للرئيس رياك مشار بقتل مئات المدنيين على أساس انتمائهم القبلي أو العرقي منذ 15 أبريل الجاري حين أعلنوا السيطرة على مدينة بنتيو النفطية (شمال) من القوات الحكومية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية، جاي كارني «نشعر بالفظاعة حيال المعلومات القادمة من جنوب السودان والتي تفيد بأن مقاتلين موالين لزعيم المتمردين رياك مشار ارتكبوا مجزرة بحق مئات المدنيين الأبرياء الأسبوع الماضي في بنتيو».

وأضاف في بيان أن «الصور والتقارير عن الهجمات تصدم الضمائر: جثث مكدسة داخل مسجد، مرضى قتلوا في مستشفى وعشرات آخرون أطلق النار عليهم وقتلوا في الشوارع وفي كنيسة، بسبب انتمائهم الأتني أو جنسيتهم على ما يبدو، فيما خطابات الحقد تبث على الإذاعة المحلية». وأشار إلى أن القتلى دفنوا في مقابر جماعية فيما تدفق السكان إلى مخيمات اللاجئين. ورفض متمردو جنوب السودان في وقت سابق أمس الأول الاتهامات الموجهة إليهم ووصفوها بأنها «ادعاء لا أساس له... ودعاية رخيصة» متهمين في المقابل القوات الحكومية بأنها «ارتكبت هذه الجرائم البشعة أثناء انسحابها» من بنتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية.

العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً