العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ

«فريدوم هاوس»: البحرين لم تتقدم في مجال حرية الصحافة

وضعت منظمة «فريدوم هاوس» البحرين ضمن أسوأ عشر دول في تصنيف حرية الصحافة.

وجاء تصنيف «فريدوم هاوس» لأسوأ عشر دول في العالم في هذا الصدد على النحو التالي: البحرين وسورية وكوبا وغينيا الاستوائية وإيران وبيلاروس وإريتريا وتركمانستان وأوزبكستان وكوريا الشمالية.

وتصدرت أعلى التصنيفات كل من هولندا والنرويج والسويد وبلجيكا وفنلندا والدنمارك وأيسلندا ولوكسمبورغ وسويسرا وأندورا. وحلت الولايات المتحدة في المرتبة 32. وأوضح التقرير أن الظروف تدهورت في الولايات المتحدة بسبب محاولات الحكومة منع التغطيات الصحافية في قضايا الأمن القومي.


«فريدوم هاوس»: البحرين لم تتقدم في مجال حرية الصحافة

الوسط - محرر الشئون المحلية

وضعت منظمة «فريدوم هاوس» البحرين ضمن أسوأ عشر دول في تصنيف حرية الصحافة.

وجاء تصنيف فريدوم هاوس لأسوأ عشر دول في العالم في هذا الصدد على النحو التالي: البحرين وسورية وكوبا وغينيا الاستوائية وإيران وبيلاروس وإريتريا وتركمانستان وأوزبكستان وكوريا الشمالية.

وتصدرت أعلى التصنيفات كل من هولندا والنرويج والسويد وبلجيكا وفنلندا والدنمارك وأيسلندا ولوكسمبورغ وسويسرا وأندورا. وحلت الولايات المتحدة في المرتبة 32. وأوضح التقرير أن الظروف تدهورت في الولايات المتحدة بسبب محاولات الحكومة منع التغطيات الصحافية في قضايا الأمن القومي. وذكر التقرير، بحسب وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) أن حرية الصحافة في العالم تراجعت إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عقد ولاسيما بسبب اعتداءات كبيرة على الصحافيين ووسائل الإعلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح التقرير أن هناك واحدا من ستة أشخاص فقط، أو 14 في المئة من إجمالي السكان، يعيشون في مكان يصنف فيه الإعلام بأنه حر، وذلك مقابل 44 في المئة يعيشون في أماكن يصنف فيها الإعلام بغير الحر، ويعيش 42 في المئة في أماكن يصنف فيها الإعلام بأنه حر جزئيا.

وقالت مديرة مشروع التقرير، كارين كارليكر: «نشهد تراجعات لحرية الإعلام على المستوى العالمي بسبب جهود الحكومات للسيطرة على الرسالة ومعاقبة الرسول». وأضافت كارليكر في بيان صحافي رافق نشر التقرير: «كانت هناك حالات أخرى في 2013 لدول تستهدف الصحافيين الأجانب ووسائل الإعلام». وقالت: «رفضت السلطات الروسية والمصرية تجديد أو هددت بحجب تأشيرات الدخول لمراسلين أجانب بارزين، غير أن الحكومة المصرية الجديدة مضت خطوة أبعد باعتقال عدد من فريق عمل الجزيرة لاتهامهم بدعم الإرهاب».

وقالت الوكالة انه رغم وجود تطورات إيجابية في عدد من الدول، ولاسيما في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلا أن هناك تراجعا كاتجاه سائد في كل منطقة أخرى.

وأضاف التقرير: «انه بالإضافة إلى التراجع الكبير بكل من مصر وليبيا والأردن، هناك انتكاسات ملحوظة في تركيا وأوكرانيا وعدد من الدول بشرق افريقيا وتدهور في البيئة التي تشهد انفتاحا إعلاميا نسبيا بالولايات المتحدة».

ومن بين 197 دولة ومنطقة تم تقييمها في 2013، تم تصنيف 63 (32 في المئة) بأنها حرة، و68 (35 في المئة) بأنها حرة جزئيا و66 (33 في المئة) بأنها غير حرة.

العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:13 ص

      خلاص

      تقريركم لا يعني لنا شي ... حطوا تقريركم في الماي وشربوا ... خلاص راحت عليهم كلهم .

    • زائر 5 | 7:20 ص

      مواطن

      في البدء انا ليس لي علاقة بصراع سنة وشيعة على الاطلاق..
      لكن هذا التقرير لمنظمة «فريدوم هاوس» غير صادق وغير أمين البتة، لدي صديق صحفي سوداني ممنوع من الكتابة مع ثلة من زملاءه، والسلطات السودانية تعتقل الصحفيين بل عذبت صحيفة سودانية وحلقت شعر رأسها لأنها انتقدت الرئيس، وتم الحكم على صحفية بالجلد، والأمن السوداني يصادر الصحف من المطبعة بعد الطباعة، وأصبحت متابعا للسودان من خلال صديقي الذي درس معي في الهند، اين السودان الآن يا منظمة «فريدوم هاوس» من تقريركم

    • زائر 2 | 1:52 ص

      ابو عبد النبي

      نطالب السلطات البريطانيه بتسليم المطلبون جميع الى السلطات البحرينيه لتحقيق معاهم ومحاكمتهم محاكمه عادله

    • زائر 3 زائر 2 | 2:14 ص

      عادلة هههه

      هههههههههههههه

    • زائر 4 زائر 2 | 2:52 ص

      ليش قاعدين على قلبك

      والله حاله اذا وصل الحال في بعض الناس انهم يكونون حكوميين اعظم من الحكومه اقول اليوم الجمعة روح خدلك بروبيه نخج وربيتين باجله واطفحهم مع ام العيال واشرب من دلتك البارده ابرك

اقرأ ايضاً