العدد 4278 - السبت 24 مايو 2014م الموافق 25 رجب 1435هـ

نخبة من المتخصصين يبحثون تطوير المحتوى الإلكتروني العربي في البحرين

المنتدى ينطلق برعاية الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد

فائق عويس
فائق عويس

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تستضيف مملكة البحرين يوم الثلاثاء (27 مايو / ايار 2014) منتدى المحتوى العربي على الانترنت، وذلك تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد، وبمشاركة نخبة من المتحدثين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وقد وضعت شركة رفلكشنز ميديا بالشراكة مع جمعية البحرين للإنترنت، وجمعية البحرين لشركات التقنية، والجمعية الدولية للعلاقات العامة - فرع الخليج ونادي الإعلام الاجتماعي، اللمسات الأخيرة استعداداً لإطلاق المنتدى بفندق رامي جراند بضاحية السيف.

ويحمل منتدى المحتوى العربي على الانترنت عنوان "الآفاق وخلق فرصة جديدة أمام التطور والاستثمار" وسيشهد مشاركة نخبة مميزة من المتحدثين المرموقين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وسيتطرق لعدد من المحاور المهمة، وسيكون مدير الخدمات اللغوية والتعريب في شركة جوجل، فائق عويس، المتحدث الرئيسي في المنتدى، إضافةً إلى مشاركة نخبة من الخبراء في مجال المحتوى العربي الإلكتروني، منهم الرئيس التنفيذي لشركة النديم لتقنية المعلومات الكاتب الصحافي عبيدلي العبيدلي، ومدير مبادرات المحتوى العربي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، مجد عبار، والمحررة الصحافية والمدربة والكاتبة ، صفاء كنج، ومايا رحال مديرة تحرير موقع ومضة، والمحكم الدولي في المحتوى الإلكتروني وحيد البلوشي، ورئيسة قسم الخدمات الفنية بإدارة المكتبة الوطنية في مركز عيسى الثقافي، منال القيسي، وعلي سبكار رئيس رئيس مجلس إدارة نادي الإعلام الاجتماعي.

وسيفتتح المنتدى راعي الحفل الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية، محمد علي القائد وسيتحدث عن دور الحكومة الإلكترونية في تطوير المحتوى الالكتروني العربي ودور الهيئة في دعم المبادرات المعنية بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وسيتحدث مدير الخدمات اللغوية والتعريب في شركة غوغل، فائق عويس عن أساليب إثراء وتعزيز المحتوى العربي على الإنترنت،لا سيما وأن للمحتوى الرقمي العربي أهمية كبرى في بناء بيئة معرفية تلبي احتياجات المستخدم العربي وتقدم له المعلومات السليمة التي تساعده في حياته اليومية، ولكن هناك بعض التحديات التي ساهمت في نقص هذا المحتوى والتي سيناقشها الدكتور فائق عويس من شركة Google وكيفية التغلب على هذه التحديات وطرح أفكار تساعد في نمو المحتوى العربي على الإنترنت وفرص الاستثمار في هذا المحتوى ودور Google في المساهمة في هذا المجال.

فيما ستتناول رئيسة قسم الخدمات الفنية بإدارة المكتبة الوطنية، مركز عيسى الثقافي، منال كمال القيسي محور المحتوى الإلكتروني العربي في الإنترنت وتحديات الواقع اللغوي، وستتناول جوانب القصور في المحتوى العربي في الإنترنت وأسباب ضعف المحتوى الثقافي وانخفاض التنويع في المصادر المعرفية في الانترنت باللغة العربية. كذلك ستناقش الصعوبات التي يواجهها النشر الإلكتروني للكتاب العربي كمادة ثقافية ومعرفية. وستجري مقارنة حجم المحتوى العربي مع المحتوى الإلكتروني باللغات غير اللاتينية الأخرى وما السبل التي يتم اتباعها لرفع مستوى استخدام اللغة العربية من حيث الارتقاء بالجوانب المعرفية والعلمية في المحيط الرقمي

وستتطرق رئيس تحرير مجلة أفلاطون الصغير الصحية صفاء محمد كنج، إلى التحول إلى النشر الالكتروني: في غياب وصفة جاهزة، عملية معقدة تستدعي تعدد الكفاءات وتجربتهم في المجلة وما واجهوه من عقبات، والوضع الذي مرت به التجربة بعد عشر سنوات من أولى المبادرات والتي يعتبر فيها المجال في بداياته حتى الآن.

وسيتناول عبيدلي العبيدلي ، صحافي وكاتب، الرئيس التنفيذي للنديم لتقنية المعلومات، الواقع والتحديات وطرق معالجتها في المحتوى الإلكتروني العربي، وسيتوقف العبيدلي عند واقع المحتوى الإلكتروني العربي من حيث النوعية والكمية. وتنطلق من هذه القاعدة لتشخيص المشكلات التي يواجهها ذلك المحتوى، والعقبات التي تقف في طرقه نموه وانتشاره. وفي هذا السياق يتوقف عند بعض التجارب العربية التي ساهمت في إغناء المحتوى العربي على الويب. وتنتهي الورقة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات التي من شأنها المساهمة في الارتقاء بهذا المحتوى، وضمان سعة انتشاره.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً