العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

د. خوجة: «الإحصائية» تضيف 18 مؤشراً صحياً

اتجاه لإنشاء مرصد صحي خليجي

قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الدكتور توفيق خوجة، إن النشرة الإحصائية والمؤشرات الصحية ستشهد إضافة المؤشرات المتعلقة بالأهداف الإنمائية للألفية وعددها 18 مؤشراً، وكذلك إضافة بعض الإحصاءات التي تخص بعض الدول المتقدمة أو متوسطة الدخل للمقارنة.

جاء ذلك في إطار انعقاد اجتماع تطوير النشرة الإحصائية ومناقشة المؤشرات الصحية الرئيسة، والذي ناقش إنشاء مرصد صحي وطني أو خليجي لتقوية نشر المعلومات والبيانات بين الدول الأعضاء.

وأوضح د. خوجة أن المجتمعين قرروا زيادة وتوسيع نطاق المؤشرات المستخدمة وإصدارها باللغتين العربية والإنجليزية.

من جهته، قال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الدكتور قيس الدويري، إن الاجتماع يأتي من أجل رصد الوضع الصحي والاتجاهات الصحية والنظم الصحية ودراسة قائمة المؤشرات الصحية الأساسية بعمق والخروج بنظرة خليجية تضاف لرؤية دول الإقليم.

وأشار إلى أن الاجتماع شهد مراجعة المستجدات الحديثة في ضوء تطبيق مفهوم التغطية الصحية الشاملة ولوضع تصور أكثر دقة وحرفية نحو مزيد من التطوير لهذه النشرة.

وأضاف: «إن جدول أعمال الاجتماع يعرض القائمة المقترحة بالمؤشرات الأساسية ويقترح مؤشرات اختيارية لكل دولة من دول مجلس التعاون، وإعداد خطة وطنية لتحسين نظم المعلومات الصحية الوطنية، إضافة إلى إنشاء مرصد صحي وطني أو خليجي لتقوية نشر المعلومات والبيانات بين الدول الأعضاء للرجوع إليها وتحسين إنتاج بيانات موثوقة لإضفاء الطابع المؤسسي على المسوح السكانية».

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً