العدد 4298 - الجمعة 13 يونيو 2014م الموافق 15 شعبان 1435هـ

حوار مع «بو درياه»!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

ربما يتحول فضاء التخيُل إلى فسحة مواتية بكل إسقاطاته، لهذا اخترت شخصية «بودرياه» الفارسي، الأسطورة التي كانت منتشرة قديماً في الخليج، لكي أتحاور معها علني أصل إلى «شفرة» تكشف اللغز. سألته بادئ الأمر: «هل أنت شخصية وهمية تراثية قديمة جاءت من بلاد فارس، أم أنت حقيقة لا تزال على قيد الحياة ومازلت تبث الرعب والخوف في نفوس أهل الخليج؟».

- بالفعل، أنا شخصية من محض الخيال وفي ذات الوقت أنا حقيقة! أنا أبو البحر! أنا المخيف المرعب. يقول البعض عني أنني شخصية خرافية، ولكن لا عليك منهم، أنا موجود بشحمي ولحمي، ألا ترى أنني المخيف المرعب كما قلت لك أم لا؟».

- بلى بلى. أنت المخيف المرعب حقاً، عدا أنني لست أعرفك سوى من حدود كونك تنتمي إلى عالم الجن والخرافات والخزعبلات. حكايات كثيرة عنك يتناقلها أهل الخليج منذ القدم كونك تثير الرعب وتتعمد إلحاق الأذى بالناس، خصوصاً الذين يعيشون على السواحل. يقولون، ولا أدرى مدى صحة ما يقولون، أنك تستهدف البحر وأهل البحر، وتعتدي على الصيادين وغواصي اللؤلؤ... أليس كذلك؟

- بلا شك، أنا كذلك! خذ يا بني هذه الحقيقة: كنت أتسلل إلى البوانيش والسنابيك وقوارب الصيد بين صلاتي المغرب والعشاء، واستمتع بخطف البحارة ولربما وجدت صياداً نائماً فاختطفته. ههههه. تذكرت أمراً مضحكاً! قالوا عني أنني بعد الاختطاف، ألتهم الضحايا وأغرق القوارب... والله العظيم في حياة أمي وأبوي هذا غير صحيح.

- أها... تعني أنك مظلوم ومفترى عليك؟ وأنك فقط تخطف الصيادين والبحارة ولكنك لا تأكلهم.

- لا، لست مظلوماً تماماً، لكن في المنزلة بين المنزلتين. لا أحب أن يتهمني أحد بما ليس له صلة بما أفعل.

- قرأت عنك شيئاً غريباً، وسمعته من بعض كبار السن، وهو أن الناس في قديم الزمان كانوا يقومون بتكليف مجموعة من الرجال الأشداء لحراسة البحر والساحل والقوارب، ومع ذلك كنت تباغتهم وتهاجم، حتى أن بعض القصص أو المرويات التراثية كانت تشير إلى أن الحراس، حين يشعرون بقرب هجومك ينادون: «هاتو المشارة والجدوم»، أي أنهم يتأهبون للهجوم عليك بالمنشار والقدوم والمطرقة، وربما استخدموا قضبان الحديد أو الخشب فتهرب. تخاف فتهرب في الظلام الحالك رغم أنك قوي كما تقول ويقولون.

- ههههه. هذا صحيح، سمعتهم أكثر من مرة يحاولون إخافتي باستخدام المنشار والمطارق والحديد، لكن ثق تماماً أنني ما هربت يوماً. ودعني أقل لك بأن كل الخرافات والأكاذيب التي تحاك عني هي لا تهمني أصلاً. اسمع يا هذا، من بين ما سمعته عني أنني في بعض الليالي، وفي قلب البحر، أظهر في هيئة رجل يغرق ويطلب الغوث! لا، بل قالوا بأنهم لو أنقذوني وأركبوني إلى السفينة، فإنني سأغرقها بعد أن أقتلهم وأسرق طعامهم ومؤنهم. يا حجي (وين فيني شدة أسوي كل هذا؟)! أها... تذكرت، قالوا أنني خرافة لكي يخيفوا الأطفال والشباب من الذهاب إلى البحر ليلاً حتى أنهم ألزموا بعض الشباب بحفظ آيات من القرآن الكريم لاتقاء شري. ولا أدري، كيف فعلوا ذلك وأين إيمانهم بالله سبحانه وتعالى؟ يحفظون القرآن فقط لاتقاء شري... (إشدعوة). أنا اختطف ولا أقتل. شرير أنا ولكن حبوب ولطيف.

- وفي هذا الزمن، أقصد في عصرنا الحاضر، بماذا تستمتع؟ هل تصر على إخافة أهل الخليج؟ أجاب:

- (والله شوف يا الّلخو)! دعني أكن صريحاً معك. فكما تعلم، ومن علم الانثروبولوجيا إن كنت تهتم به، فلكل شعوب الدنيا خرافاتها وأساطيرها وحكاياتها، والمشكلة أنهم يزيدون ويحطون فيها على كيفهم. ولهذا، فالناس أعداء ما جهلوا. وما أردت قوله هو أنك إن أردت أن تجعلني في حياتك بما أنا عليه (بو درياه المرعب المخيف)، فهذه مشكلتك، وإن اعتبرتني بودرياه الخرافة فقط فهذه أيضاً مشكلتك! عليك أن تعتبرني بودرياه فقط هكذا... دون أوصاف وملامح.

قلت له: والله يا بودرياه الحديث معك جميل، لكنك ستبقى مخيفاً مرعباً. مادامت هناك الكثير من العقول التي يمكن ملؤها بالخرافات والأباطيل والخزعبلات، فأنت بلاشك مهم. لكن على أية حال، لو طلبت منك أن تصارحني بالحقيقة، حقيقتك أنت، حقيقة تلك الأسطورة المخيفة على ضفاف الخليج. اعتبرني صديقك وكاشفني... فمن تكون بالضبط؟

- أخبرك ولا تخبر أحداً بالسر إطلاقاً. أنا بالفعل مجرد خرافة.

استانست الحين.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 4298 - الجمعة 13 يونيو 2014م الموافق 15 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:24 ص

      اهاااا..فهمت من هو بودرياه

      ....من وين تجيبون هالفن نعجز واحنه نقرأ
      عجيييييب.. قراءة ممتعة فعلًا.. اخ سعيد ولد المرحوم صديق زوجي الحاج محمد سعيد
      تحية لكم من محبة الوسط أم يوسف التوبلاني

    • زائر 4 | 6:19 ص

      ايران

      خوف بعض الدول و من ضمنهم بلدنا من بو درياه (( إيران)) .. و خوفهم ما هو الا وهماً

    • زائر 3 | 1:44 ص

      هههههه

      للحين عايش بودرياه مالك حل أستاذ مالك حل أستاذ

    • زائر 1 | 1:07 ص

      جميل هذا الأسلوب

      ارجو الاستمرار في طرح بعض القضايا بهذا الأسلوب الجميل. ..نحتاج نقرأ أسلوب مشوق فكل الجرايد نفس الشي السيء بس الوسط أفضل

اقرأ ايضاً