العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

أوباما يهدد روسيا بعقوبات جديدة اذا لم تتخذ "اجراءات سريعة" بشأن اوكرانيا

هدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء روسيا بفرض عقوبات جديدة عليها اذا لم تتخذ "اجراءات سريعة" لخفض حدة التوتر في اوكرانيا، وذلك اثر مكالمة هاتفية بينه وبين رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي، كما أفاد البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان اوباما ورينزي "اتفقا على مواصلة التنسيق لفرض أثمان إضافية على روسيا اذا لم تتخذ اجراءات سريعة لخفض حدة التوتر في شرق اوكرانيا" حيث اوقعت المعارك بين الجيش وانفصاليين موالين لموسكو منذ نيسان/ابريل اكثر من 400 قتيل.

وأضاف البيت الابيض ان الزعيمين "شددا على ضرورة ان تستخدم روسيا نفوذها على المجموعات الانفصالية لاقناعها باحترام وقف اطلاق النار، وان تتخذ مبادرات حسية فورية لوقف ارسال الاسلحة والناشطين عبر الحدود".

كما شدد اوباما ورينزي على "ضرورة ان تواصل الحكومة الاوكرانية والانفصاليين المفاوضات حول تطبيق خطة السلام التي اقترحها الرئيس" بترو بوروشنكو.
وكثف القادة الاوروبيون الاربعاء ضغوطهم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمساعدة الرئيس الاوكراني الموالي للغرب بترو بوروشينكو على انقاذ الهدنة الهشة والتوصل الى خطة سلام في شرق اوكرانيا.
وتتهم كييف وعواصم غربية عدة موسكو بتسليح سري للمتمردين في شرق اوكرانيا عبر الحدود وهو ما تنفيه روسيا التي طلبت تمديد الهدنة الى ما بعد الجمعة.
وتنتهي مهلة وقف اطلاق النار الجمعة، في نفس اليوم الذي ستوقع فيه اوكرانيا اتفاق شراكة استراتيجي مع الاتحاد الاوروبي من شانه ان يبعدها عن روسيا، وهو الاتفاق الذي كان وراء نشوب الازمة الحالية.
وكان البيت الابيض اعلن الثلاثاء ان اوباما اتفق خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على انه "في حال لم تتخذ موسكو خطوات فورية لتهدئة الوضع في شرق اوكرانيا، فان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي" سيلجآن الى تشديد العقوبات على روسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً