العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

وزيرا الثقافة والمواصلات يطلعان على سير العمل في مبنى البريد بمنطقة باب البحرين

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

في متابعةٍ لمستجدّات سير العمل ومراحل التّرميم الحفاظيّة التي يشهدها مبنى البريد في منطقة باب البحرين في العاصمة البحرينيّة بالمنامة، قامت وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة بزيارة ميدانيّة للمبنى مساء أمس الأربعاء (25 يونيو/ حزيران 2014) برفقة وزير المواصلات كمال أحمد محمّد والوكيل المساعد للبريد بوزارة المواصلات الشّيخ بدر بن خليفة آل خليفة، وذلك للاطّلاع على آخر التّطوّرات المتعلّقة بالمشروع والتّأكّد من خطّة سير العمل، إثر الاجتماع الذي انعقد بين الوزيرين خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت وزيرة الثّقافة أثناء الزّيارة الميدانيّة إلى أهميّة مبنى البريد ودوره في استكمال الواجهة السّياحيّة بمنطقة باب البحرين، كون هذا المبنى هو الأقدم في تاريخ البريد البحرينيّ منذ أربعينيّات القرن الماضي.

وأوضحت أنّ هذا التّعاون ما بين الثّقافة والمواصلات من شأنه أن يحفظ حقبة بداية الاتّصالات والمواصلات في مملكة البحرين، من خلال المبنى الذي سيكون متحفًا يتضمّن توثيقًا للحركة البريديّة والمراسلات في المنطقة، وسيحوي أهمّ مقتنيات تلك المرحلة ومجموعة نادرة من الطّوابع البريديّة التي تقتنيها كلا الوزارتين.

وأكّدت الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة أنّ الثّقافة تتّخذ من العمران أسلوبًا حفاظيًّا وتأريخيًّا تسعى من خلاله لاستعادة العمران القديم وفق طرزً معماريّة محليّة، إلى جانب تأهليه للقيام بدورٍ وظيفيّ حداثيّ يتّصل بمهامّه الأساسيّة ويحفظ تكوينه الجماليّ وأهميّته التّاريخيّة.

بدوره، أكّد وزير المواصلات أنّ هذه الإجراءات الحفاظيّة التي تحرص عليها وزارة الثّقافة تعيد استثمار أهمّ المواقع التّاريخيّة التي شهدت تحوّلات مفصليّة من شأنها أن تعزّز التّوثيق الثّقافيّ والاجتماعيّ، مشيدًا بهذا الاتّجاه الثّقافيّ والحرص على التّراث الإنسانيّ في مختلف مراحله الزّمنيّة.

وأشار إلى أنّ هذا التّوجّه سيكون من شأنه إعادة تأهيل المواقع لاسترداد دورها وأهميّتها، وأنّ وزارة المواصلات تعتزّ بهذا التّعاون المشترك الذي سيثري السّياحة المحليّة ويكشف عن تاريخ الاتّصال ما بين البحرين والعالم.

الجدير بالذّكر أنّ فريق العمل الهندسيّ يواصل اشتغاله على موقع مبنى البريد لإنجاز تفاصيله وتهيئته للقيام بالدّور المتحفيّ خلال المرحلة المقبلة.

ويهتمّ الفريق بالحفاظ على تفاصيل هذا العمران التّاريخيّ الذي يتضمّن الكثير من العناصر المعماريّة التّقليديّة وتقنيّات البناء القديم التي لوحظت في الأسقف والجدران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً