العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ

إذلال التعطل!

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

تعج الصحافة والإعلام والدنيا بالتصريحات والأرقام التي تتحدث عن وجود فوائض كبيرة في موازنة التأمين ضد التعطل، إلا أن ذلك كله لم يجنب العاطلين الإذلال طوال فترة تسلمهم لمبلغ التأمين أو حتى مراجعتهم من خلال ممارسات أقل ما يقال عنها أنها استغلال لحاجتهم من أجل إذلالهم.

الكثير من الشكاوى التي أسمعها بشكل شخصي أو حتى في العمل، تعطيك صورةً واضحةً عما يجري لهذه الفئة، التي لا يكفي عدم توفير العمل اللائق بها، بل إن الأمر وصل إلى حد الإذلال.

أول تلك الأمور هي صرف مبلغ التأمين ضد التعطل الذي ليس له وقت محدد، فمن الممكن أن يصرف في هذا الشهر بتاريخ 10 بينما لا يصرف في الشهر الذي يليه إلا بتاريخ 25، وهكذا دون موعد محدد، وكأن هيئة التأمين الاجتماعي ووزارة العمل لا تستطيعان صرف المبلغ في تاريخ محدد من الشهر مع رواتب موظفي الحكومة أو مكافآت المتقاعدين، دون العمل على التلاعب باحتياجات هؤلاء وجعلهم ينتظرون تسلم هذه المبالغ دون أية معلومات واضحة.

سنوات على التجربة ولازال الحال هو الحال دون تغيير، فما المقصود من وراء كل ذلك؟ فمثلاً ظلّ عاطلون ينتظرون أن تقوم هيئة التأمين الاجتماعي بصرف التأمين لهم على مدى أكثر من شهر دون فائدة.

الأمر الآخر الذي يشتكي منه المتسلمون للتأمين ضد التعطل هو عدم وجود أية مرونة معهم من قبل مسئولي المراكز، فمثال ذلك إن تغيب شخص عن المراجعة ليوم واحد يعني حرمانه من التأمين حتى يقوم بمراجعات من جديد، حتى لو كان ذلك لعذر مقبول، ووصل الأمر لعدم قبول المراجع إذا راجع المركز في اليوم نفسه ولكن لظروف ما اضطر للتأخر، وكأن المطلوب إذلال المتعطل فوق ذلّ عدم وجود دخل جراء عدم عمله.

وفي هذا الموضوع بالذات، هناك عشرات إن لن يكن مئات القصص التي تدلل على ذلك، ففي نهاية الأسبوع الماضي بالذات، راجعت سيدة بحرينية عاطلة عن العمل مركز التوظيف في المحافظة الشمالية عند الساعة الحادية عشرة والنصف، طبعاً وكما يعلم الجميع أن العاطل ليس لديه في معظم الأحيان تمويل وبالتالي فإنه يفتقد للمواصلات الشخصية وهو ما يعرّضه للتأخر بعض الأحيان، خصوصا إذا كان العاطل أنثى ولديها أبناء؛ السيدة كانت بحسب المعلومات قبل أسبوعين أو أكثر وضعت مولوداً لها وبالتالي فهي تمر بظروف خاصة يعلم بها الجميع، وبمجرد أن راجعت المركز تم رفض مراجعتها بحجة التأخير مع العلم أن المركز لم يكن فيه سوى مراجعة واحدة فقط!

وعندما حاول الزوج التحدّث إلى مسئولة المركز رفضت تسجيلها، وطلبت منهم المراجعة في اليوم التالي، وفي اليوم التالي تفاجأت السيدة بأن ملفها قد أغلق!

طبعاً هنا تكملة لما جرى ولكن القصد من ذكر هذه التفاصيل هو عرض بعض ما يتعرّض له العاطلون، وكل هذا ولا توجد هناك مرونة، إنها حالة من التضييق والإذلال الذي يجب أن يتوقف بشكل فوري ولابد من محاسبة المسئولين عنه.

وهذه شكوى واحدة من مئات الشكاوى كما أشرنا، وهناك شكاوى العاطلين الجامعيين. ولا يتسع المجال للحديث عنها جميعها، ولكن على وزير العمل التدخل بشكل فوري لوقف ما يجري للعاطلين سواء في المراكز أو من خلال موعد صرف التأمين ضد التعطل الذي لا مبرّر له أبداً على الإطلاق، خصوصاً في ظل وجود الفوائض المالية الكبيرة.

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 9:17 ص

      بالنسبة لي

      راجعت مركز الشاخورة على مدى 6 شهور تم صرف 3 أشهر فقط
      رفعت تظلم ووافقوا على صرف تأمين شهرين فقط راح عليي شهر
      وهذا التظلم صار ليه سنة ونص وللحين ما نزلوا ليي التأمين
      لاعت جبدي ووقفت ما اروح ذلوني ذل المشتكى لله
      للعلم عندي بكالوريوس ومتفوقة ,,

    • زائر 15 | 4:46 ص

      الحال من بعضه

      انا ايضاً. منذو اربعة شهور اراجع بشكل اسبوعي ... لا وظيفة ولا شغل ...

    • زائر 14 | 4:41 ص

      احسنننننننت

      بارك الله فيك لهذه الالتفاته للاخوة والاخوات العاطلين
      فهم فعلا فئة مظلومة ف فوق انهم لم يحصلوا على فرصة عمل فانهم يتعرضون للاذلال من اجل هذا المبلغ البسيط الذي لا يكفي لابساط الاحتياجات مع الاسف كل ذالك و في الاخير تعرض لهم وظائف غير مناسبه لهم وان طالبوا بفرصه افضل اعتبروهم رافضين ويتوقف الدعم فورا
      يجب ان تتوقف هذه المهزله فورا

    • زائر 13 | 4:38 ص

      صدقت اذلال التعطا

      اليوم راجعت زوجتي مركز التعطل بالمحافظة الشمالية وبسبب وجود موعد بالسلمانية ذهبت مبكرا عن الموعد.الموظفة هناك رفضت بداية تسجيل حضورها وطلبت منها بعد المناقشة الالتزام بوقت المراجعة. وقالت نحن هنا ننفذ القرارات اي تظلم اذهب للوزارة.اي إذلال هذا

    • زائر 12 | 4:16 ص

      مع ان المبلغ المستلم من عند ابوه

      ومن امه واخيه وجده وعمه وخاله هؤلاء هم من يستقطع منه 1% ولكن عند ما يريد استلام مبلغ التعطل يهان ، الفساد ضارب بأطنابه في البلد وعلاجه صعب ويراد له حل جذري بأزالة البؤر الفاسدة يالله يصلح الحال .

    • زائر 11 | 4:14 ص

      خريجه بكلريوس من جامعه خاصه

      والله داومت تقريبا 6 اشهر بدون ما استلم ولا فلس من الوزاره ما تغيبت ولا تاخرت ولا رفضت ولا شي ينعرض و في النهايه قالو لي ما تستحقين لان اشتغلت من قبل شنو العلاقه ما ادري يعني مو كفاية عاطلين و ذالين عمرنة لهم كل اسبوع و بعد لا وظيفه ولا دعم من الحكومه الناس شتسوي تبووق مثلا ؟؟ و اذا اشتغلنا قاموا يقتطعون من الراتب للعاطلين اي عاطلين وانتوا حارمينهم من كل شي حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 10 | 3:49 ص

      ابو علي

      أيضا::
      لا يتم صرف راتب التعطل الا لمدة 6 شهور فقط في السنة ,,ويطلب منك المراجعة بعد 6 شهور..
      يعني 600 / 12 = 50 دينار في الشهر

    • زائر 9 | 3:19 ص

      فعلاً اذلال

      لديّ شهادات اخرى غير الثانوية العامة القسم العلمي ولكنهم لا يعترفون بها يقولون هي فقط دورات, من اول شهر قدمت ضد التعطل عطوني عمل كواي في مغسلة وذهبت قدمت للوظيفة ولو يتم القبول وحصلت على شهرين ضد التعطل والشهر الثالث اتصلوا لي بالهاتف اعطوني وظيفتين مع بعض وانا لم اكن بالمنزل بالشارع سمعت وحده بائعة والثانية لم اسمع ما قالت فرفضت فتم غلق ملفي عند مراجعتي لهم على حسب الموعد وسألتهم عن السبب فقيل الرفض المتكرر واذا لديّ اي شكوى بإمكاني التظلم في وزارو العمل , فذهبت بعد عناء ومشفة الطريق للتظلم

    • زائر 8 | 3:06 ص

      لماذا لا تكون المراجعة إلكترونية!!!

      لا يخفى على الجميع الثورة الإلكترونية الحاصلة في العالم لماذا لا يتم تفعيل المراجعة الكترونية لعدد من الزيارات وليس كلها كي يخفف الضغط على مراكز التوظيف ويقلل فترة الإنتظار للمراجعة ويراعى ظروف المواصلات التي يتكبدها العاطل وفي بعض الأحيان من دون فائدة ( لا توجد وظيفة مناسبة)

    • زائر 7 | 2:48 ص

      مركز المنطقه الشماليه !

      في هذا المركز بالذات عندما ذهبت مع احد اصحابي للمراجعه كان جميع الموظفين في غرفه واحده وتستطيع ان تسمع ضحكاتهم من الممر لم يكن هناك ايّ مراجع ولكننا اضطررنا ان نجلس لقرابه 45 دقيقه كي ينتهوا من حديثهم مع بعضهم البعض !! وكان هناك رجل الامن يقول لنا اصبروا يا اولادي فما باليد حيله وايضا مذكور ان فتره عملهم الى الساعه الواحده حسب ما اذكر ولكن ان ذهبت لهم الساعه 12:15 لا يوجد موظفين لماذا الله اعلم

    • زائر 5 | 1:56 ص

      لماذا شرط المراجعات للحصول على راتب التأمين ضد التعطل

      ولماذا يُفرض على العاطل هذه المراجعات ؟ لماذا لا تصرف لنا المبالغ بشكل مباشر دون عناء المراجعات؟ أعداد كبيرة جدا تراجع الوزارة للحصول على مبلغ التأمين ضد التعطل!! فليصرفوا تلك المبالغ دون الحاجة للمراجعات الدورية توفيرا لعناء العاطل وتقليل لعدد مراجعين الوزارة

    • زائر 6 زائر 5 | 2:38 ص

      هل يعقل هذا

      اربعة شهور على استمراري في مراجعة ولم احصل علي علاوة التعطل

    • زائر 2 | 11:07 م

      لماذا الحضور الشخصي شرط لصرف المبلغ

      الحضور الشخصي فيه اهانة و تعمد المشقة ويمكن تحقيق الغاية دون الحاجة للحضور الشخصي

    • زائر 1 | 10:49 م

      احسنت اخي الكاتب

      احسنت اخي الكاتب علئ اثارة هذا الموضوع .. ولكن يوجد نقطة مهمة انا احد العاطلين عن العمل واحمل شهادة البكالريوس ولكن وزارة العمل لا تحتسب لي راتب بدل التعطل وذلك بسبب اني عملت فترة دراستي الجامعية ولهذا التأمين لا يقبل ان يسمح لي بهذا الراتب .. هذا ذنبي لأنني عملت في فترة دراستي ..
      اتمنئ من الله العلي القدير ان يوفر لي وظيفة في اسرع وقت وان لا احتاج لمذلة وزارة العمل او غيرها ..

اقرأ ايضاً