العدد 4326 - الجمعة 11 يوليو 2014م الموافق 13 رمضان 1435هـ

جون بيونغ

أعلنت كوريا الشمالية يوم الأربعاء (9 يوليو 2014) وفاة مهندس البرنامج البالستي والنووي في البلاد الجنرال المتقاعد جون بيونغ هو.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن جون الذي انسحب من الحياة العامة في العام 2011، توفي بأزمة قلبية عن عمر ناهز 88 عاماً لأسباب طبيعية.

وأضافت أن جون - وهو جنرال بجيش الشعب الكوري حاصل على أعلى الأوسمة وشخصية بارزة بحزب العمال الكوري - «كرس حياته للصناعة الدفاعية». و «إنه قدم مساهمة خاصة في تحويل جيش الشعب الكوري إلى جيش ثوري نخبوي قوي مجهز بوسائل حديثة ودفاعية وتحويل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) إلى منتج ومطلق للأقمار الاصطناعية ودولة تملك أسلحة نووية».

- وُلد جون بيونغ في مارس العام 1926، في محافظة هامكيونغ (شمال كوريا).

- تلقى تعليمه في كلية الهندسة الأورال في الاتحاد السوفياتي السابق، وتخرج منها في العام 1950.

- انضم في صفوف الجيش الكوري الشمالي، وترقّى في المناصب العسكرية والسياسية.

- من أقرب مستشاري الزعيم الراحل كيم جونغ إيل والد الزعيم الحالي كيم جونغ أون، والذي حكم البلاد حتى وفاته في ديسمبر 2011.

- لعب جون دوراً رئيسياً في إنتاج وتطوير الأسلحة الكورية الشمالية لأكثر من أربعة عقود.

- أشرف بنفسه على أول تجربة نووية في كوريا الشمالية في العام 2006.

- تولى منصب مدير للمكتب السياسي لمجلس الوزراء بكوريا الشمالية، وعضواً في لجنة الدفاع الوطني في فبراير 2009.

- بحسب المخابرات الأميركية فإنه كان شخصية رئيسية في النشاطات التجارية الدولية للتسلح التي قامت بها كوريا الشمالية وخصوصاً إرسال مكونات لصنع صواريخ طويلة المدى ومفاعلات نووية وأسلحة تقليدية إلى دول مثل إيران وسورية وبورما.

- ورد اسمه في قائمة العقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن دوره في برامج بلاده النووية والصاروخية.

- في العام 2011، تقاعد من صفوف القيادة العليا بالجيش ونقل مهامه إلى خلفائه ورغم ذلك فإنه ظل شخصية مؤثرة في بلاده، وتوفي في 9 يوليو 2014، ومن غير المرجح بحسب المراقبين أن يكون لوفاته أي تأثير على برامج الأسلحة لكوريا الشمالية لأنه تقاعد منذ فترة.

العدد 4326 - الجمعة 11 يوليو 2014م الموافق 13 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً