العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

المعارضة: رفضنا عرضاً لحكومة 6/6/6 ودوائر 20/20

المؤتمر الصحافي لقوى المعارضة أمس - تصوير : أحمد آل حيدر
المؤتمر الصحافي لقوى المعارضة أمس - تصوير : أحمد آل حيدر

أفاد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بأن «قوى المعارضة رفضت عرضاً شفهياً قُدِّم لها من قبل السلطة خلال الفترة القريبة الماضية مفاده أن يتم توزيع الدوائر بعدد 20/ 20 بين قوى المعارضة والموالاة، بالإضافة إلى محاصصة وزارية، يقدم فيها 6 مقاعد للطائفة الشيعية، ومثلها للطائفة السنية، و6 أخرى للعائلة الحاكمة».

وأضاف سلمان ردّاً على أسئلة لـ«الوسط» خلال مؤتمر صحافي عقدته قوى المعارضة في مقر جمعية الوفاق ظهر أمس الإثنين (21 يوليو/ تموز 2014) أن «السلطة ترفض تقديم أي شيء مكتوب للمعارضة، غير أن المعارضة ترفض إلا أن يتم توزيع الدوائر بصورة عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات، وحكومة تمثل الإرادة الشعبية».

وذكر سلمان ردّاً على سؤال آخر عمّا يشاع عن أن المعارضة قد تشارك بوجوه من الصف الثاني تدعمها في الانتخابات المقبلة «لن نشارك في المعارضة بأي طريقة غير علنية، لا مشارَكة إلا بحل وتوافق حقيقي، ولا مشارَكة لا من تحت الطاولة ولا من فوق الطاولة».


سلمان: لن نشارك في الانتخابات دون حل سياسي

المعارضة: قُدِّم لنا عرضٌ شفهيٌّ بمحاصصة وزارية ونيابية ولا شيء مكتوباً

الزنج - حسن المدحوب

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ان «السلطة قدمت خلال الفترة القريبة الماضية عرضا شفهيا لقوى المعارضة مفاده أن يتم توزيع الدوائر 20/20 بين قوى المعارضة والموالاة، بالإضافة إلى محاصصة وزارية، يقدم فيها 6 مقاعد للطائفة الشيعية، ومثلهم للطائفة السنية، و6 آخرون للعائلة الحاكمة».

وأضاف سلمان ردا على أسئلة لـ «الوسط» خلال مؤتمر صحافي عقدته قوى المعارضة في مقر جمعية الوفاق ظهر أمس الاثنين (21 يوليو/ تموز 2014) أن «السلطة ترفض تقديم أي شيء مكتوب للمعارضة، غير أن المعارضة ترفض إلا أن يتم توزيع الدوائر بصورة عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات، وحكومة تمثل الإرادة الشعبية».

وأفاد ردا على سؤال عما يشاع عن أن المعارضة قد تشارك بوجوه تدعمها في الانتخابات المقبلة «لن نشارك نحن في المعارضة بأي طريقة غير علنية، لا مشاركة إلا بحل وتوافق حقيقي، ولا مشاركة، لا من تحت الطاولة ولا من فوق الطاولة».

وواصل سلمان «الهمّ الذي يلف المعارضة ليس الانتخابات، النظام قادر على إجراء انتخابات، والمعارضة لن تشارك، وغالبية شعب البحرين لن يشارك، والنظام قادر على إعلان أي نسبة يريدها لأنه لا أحد يراقب، ونحن نقول بالمناسبة في أي انتخابات تجريها الوفاق داخلياً مرحباً بالأمم المتحدة، مرحباً بمؤسسة كارتر وغيرها، على رغم أن انتخاباتنا مراقبة من قبل جمعية الشفافية».

وأكد أن «المعارضة فخورة أنها استطاعت أن تنجي هذا البلد من أن يتجه في اتجاه العنف، ويجنب البلاد أن تكون محل استقطاب إقليمي، ونخشى أن يكون غياب الجمعيات السياسية من خلال هذه الإجراءات أن تفلت الأمور».

وأردف «أي محاولات للتذاكي على شعب البحرين، لتغيير إجراءات هنا أو إجراءات هناك، دعونا نقول بشكل واضح، نحن مطلبنا هو أن يكون الشعب مصدر السلطات جميعاً، وإذا قمت ببعض الإجراءات للتذاكي من أجل مشاركة الشعب بشكل صوري فهذا لا يمكن، ولا يمكن أن نضحك على أبنائنا، ما عاد تسويق ذلك بالإمكان، الوفاق لو أرادت فهي غير قادرة على ذلك، لا لي سلمان ولا غيره ولا حتى الشيخ عيسى قاسم».

وتابع «قلنا لهم تعالوا نفكر في الديمقراطية التوافقية، تعالوا نفكر في عملية سياسية يشارك فيها الجميع، بحيث لا تنفرد المعارضة رغم أن هذا حقها، الطرح الرسمي هو هذا، لا للديمقراطية، وعندما نزلنا لهذا المستوى من خلال ديمقراطية توافقية، قالوا لا، بأن لديهم نظاما أفضل، مفاده أنهم هم يقررون والشعب ليس له شغل».

وعن التشكيك في شعبية الوفاق، قال سلمان «أرجو ألا نحتاج إلى أن تروا شعبية الوفاق ومكانة الوفاق، في الانتخابات الأخيرة الوفاق لديها 84 ألف صوت، وحتى تعرف الوفاق عليك أن تعرف كم هو عدد الأصوات للمجلس الحالي بأجمعهم، والمعارضة مشتركة بما فيها الوفاق يحضر في مسيراتها 300 ألف، وإذا أردتم أن تروا شعبية الوفاق أعطونا الأستاد الوطني لإجراء مؤتمرنا العام، هذا إذا كان الملعب الوطني يسع شعبيتنا».

وفي موضوع الدعوى المرفوعة على جمعية الوفاق لإغلاق الجمعية ثلاثة أشهر، قال سلمان «في تقديرنا في الوفاق بعد الشكر للقوى الوطنية على موقفها وتضامنها، الموضوع ليس موضوعا قانونيا أو فنيا في المؤتمر العام، فالمؤتمر العام للوفاق ينعقد بصورة قانونية وعدد المشاركين في المؤتمر العام وفقاً للحالة الطبيعية بين الألف مشارك أو أقل أو أكثر، وتخطر الجهات الرسمية بالأمور الواجب إخطارها بنتائج المؤتمر ولا يستلزم إعطاء المزيد من التفاصيل، وقد اعتادت الوفاق بتأسيس هيئة للانتخابات والمعلومات المتدفقة عن الهيئة تنشر في الصحافة وتنشر نتائجها».

وأردف «في ظل أي جمعية أو كيان توجد هيئة تشرف على عملية الانتخاب من أجل التأكد من الشروط المطلوبة للترشح، ولعلم السادة في البحرين أو خارج البحرين بأن كل من تقدم للترشيح تم إمضاؤه، وفي موضوع الأمين العام ونائبه لم يتقدم أحد لهذين المنصبين، وقد طلبنا تمديد فترة الترشح ولم يتقدم أحد للترشح، ولا نستطيع أن نجبر أحدا للترشح، وقد عبرت أنا شخصياً أكثر من مرة أنني أشجع للترشح لمنصب الأمين العام».

وتابع سلمان «نحن لا نعتقد أن ذلك هو مربط الفرس، هناك مسألة جوهرية هو أن النظام يرفض الإصلاح الحقيقي، فكرة الحوار الحقيقي، ويرفض الحوار مع قوى المعارضة، ويرفض أن يقدم أي ورقة لرؤيته السياسية».

وأشار إلى أن «هناك دولا تهتم بأن تخرج البحرين من حالة الأزمة وتعيش عملية الاستقرار لأن هذه العملية تشكل مسألة مصالح، فهذه المحاولات التي تقوم بها الدول الصديقة ومن بينها الولايات المتحدة، كان الإجراء تجاهها هو طرد ممثل وزير الخارجية الأميركي».

وعن المعارضة والتواصل مع السلطة الذي حدث في الأسابيع الأخيرة، قال سلمان «كانت الوفاق تمثل المعارضة في هذا التواصل، وقد رفض النظام أن يقدم مرئيات، الموقف الشفهي الذي تقدم به النظام هو هكذا، الطرح المعارض يريد دوائر عادلة، الطرح الرسمي لا يمكن إجراء انتخابات بدوائر عادلة، الطرح المعارض نريد حكومة منتخبة، الطرح الرسمي لا يمكن، الطرح المعارض نريد مجلسا كامل الصلاحيات، الرسمي لا يمكن، هذا العرض المقدم وقد رفضناه، وقد قلنا ان ذلك يكرس الأزمة».

وذكر أن «هناك رفضا من قبل السلطة للالتقاء بالمعارضة، رفض تقديم رؤية سياسية، رغم أنني التقيت شخصيا بسمو ولي العهد، وهناك في الوفاق من التقوا بوسطاء، ولكن لا يوجد أي رؤية للسلطة بتقديم أي عرض مكتوب وموثق لنا».

وشدد على أن «الجمعيات المعارضة بما فيها الوفاق مستمرة في دعم مطالب الشعب ومستمرة في نضالها السلمي حتى انتزاع هذه المطالب المشروعة، نحن شعب البحرين نريد مشاركة حقيقية في إدارة شئوننا».

وشدد بالقول «نحن نتحدث عن حل الأزمة بشكل شامل لا يبقي شيئاً لتنفجر الأمور بعد شهر أو شهرين، إذا أوجدنا حلاً إنسانياً فإن غالبية شعب البحرين ستذهب إليه، قد يكون هناك من يعارض صيغة الحل وهذا من حقه، أما تسويق أن السلطة ديمقراطية، لا الوفاق ولا غير الوفاق قادرة على تسويقه».

ومن جانبه، قال نائب الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالجليل النعيمي، انه «من المؤسف جداً في الوقت الذي تدعو السلطات لتنشيط العمل السياسي فإنها تتخذ إجراءات تعسفية تجاهه، والقوى المعارضة مصرة على رؤاها التي طرحتها للخروج من الأزمة، ولا حل إلا من خلال حوار ذي مغزى حقيقي ينتشل البلاد مما هي فيه، الحلول التي تطرح من قبل النظام ليست حلولاً، وسبق أن قدمت قوى المعارضة رؤاها، وهي أمام لا شيء من قبل النظام».

وأوضح النعيمي «أمام هذا الوضع الذي يعشيه العالم العربي والدماء التي تسيل، نحن أمام فرصة تاريخية لأن نقدم نموذجاً تاريخياً لو شغلنا العقل والحكمة في تناول الأمور، هناك خياران إما أن نقدم نموذجاً تاريخياً أو نكون كحال هذه البلدان».

أما القائم بأعمال الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، رضي الموسوي، فأشار إلى أنه «ليست هناك مرئيات مقدمة من قبل الحكم للمعارضة السياسية، طراطيش الكلام لا يمكن الاعتداد به، لذا نقول ان من يعلن أن هناك حوارا فليقل أين هو وأين ينعقد؟ ولم يقدم لنا أي نوع من التسوية».

إلى ذلك، قرأ الموسوي بيان الجمعيات المعارضة الذي أبدت فيه تضامنها مع «الوفاق» ضد الدعوى المرفوعة عليها من قبل وزارة العدل، وقال فيه «تؤكد القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة الموقعة على هذا البيان (الوفاق، وعد، القومي، التقدمي، الإخاء) أن قرار وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف برفع دعوى ضد جمعية الوفاق تطالب فيها بإغلاق الجمعية لمدة ثلاثة أشهر بحجج مرسلة لا تستند على وقائع، هو خطوة إضافية على طريق الانقضاض على العمل السياسي العلني المرخص له في البلاد والذي فرضته التضحيات التي قدمها شعب البحرين طوال العقود الماضية وجرى العمل به في العام 2001 بعيد التصويت على ميثاق العمل الوطني».

وأضاف «هذا يعني إدخال البلاد في نفق أكثر عتمة مما هي فيه الآن بسبب سياسات النظام في مصادرة الحريات السياسية والحريات العامة والخاصة والاستفراد بالقرار السياسي والاستحواذ على كل السلطات ومنع أي رأي مخالف للرأي الرسمي».

وأردف «لفتت قوى المعارضة إلى أن هذا الإجراء التعسفي يأتي في ظل عمليات التحريض وبث الكراهية في الخطاب الرسمي وبرعاية وتنظيم من وسائل الإعلام الرسمية والصحافة المحلية المحسوبة عليها، وأكدت المعارضة وقوفها إلى جانب جمعية الوفاق وتضامنها معها وضد أي إجراء يمس نشاط الجمعية وقيادتها وكوادرها، مشددة على أن أي إجراءات عقابية من شأنها ضرب العمل السياسي السلمي في البحرين وينذر بجر الساحة المحلية إلى عدم الاستقرار».

وأكمل الموسوي «حذرت قوى المعارضة من مغبة الانزلاق إلى مستنقع تصفية العمل السياسي في البحرين واستهداف قيادات الجمعيات السياسية المعارضة بعد نحو ثلاث سنوات ونصف السنة من اعتقال ومحاكمة القيادات السياسية والشخصيات الحقوقية وآلاف المعتقلين على خلفية الأزمة السياسية، والذين صدرت بحقهم أحكام جائرة وصفتها المفوضة السامية لحقوق الإنسان بأنها اضطهاد سياسي بينما اعتبرتها منظمة العفو الدولية «المحاكمة المهزلة»، وذهبت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير عن القضاء في البحرين الى أنه سيف مسلط على المعارضين واعتبرتها المنظمات الحقوقية الدولية تفتقد للحد الأدنى من أصول المحاكمات العادلة، فيما اعتبرت اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق أن من قُدموا لهذه المحاكمات سجناء رأي وضمير يجب الإفراج عنهم».

وتابع «قالت قوى المعارضة إن سعي النظام إلى إغلاق جمعية الوفاق يعتبر جزءا من إستراتيجية إفراغ ميثاق العمل الوطني من مضمونه الإصلاحي، بعد أن استفرد طرف واحد في كتابة دستور 2002 وتمت عملية تقويض صلاحيات السلطة التشريعية وتقزيمها بتعيين نصف أعضائها وتفصيل الدوائر الانتخابية على مقاس النظام السياسي للنصف الثاني المنتخب، كما أن محاولات شطب العمل السياسي المعارض يجيء لإفراغ الساحة السياسية من أي انتقاد لما يخطط له بشأن الانتخابات النيابية المقبلة التي تعد وفق المعطيات والشروط القائمة عملية انقلاب على كل العملية السياسية في البلاد وتهميش وإقصاء للمعارضة التي رفضت كل قواها المشاركة في الانتخابات المقبلة في ظل الدولة الأمنية ومصادرة الحقوق الأساسية للمواطن واستمرار الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان».

وختم الموسوي «طالبت قوى المعارضة النظام السياسي بالتراجع عن جرجرة جمعية الوفاق إلى ساحات المحاكم بذرائع واتهامات كيدية لا تصمد أمام الوقائع، والتوقف عن العبث بالعمل السياسي في البحرين وعدم التدخل في شئون الجمعيات السياسية بهدف تسييرها وفق ما تراه السلطة بتفسيراتها التعسفية لقانون الجمعيات، ومحاولة النظام خلق معطيات مشوهة للواقع القائم، وهي محاولات لن تجدي نفعا بل ستزيد من حالة الاحتقان السياسي والطائفي وتهدد الاستقرار الاجتماعي والسلم الأهلي».

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 135 | 9:06 م

      حبو يدكم على هكذا معارضه

      معارضه حكيمه وشريفه وخبره في السياسه ،
      وعلى رغم من تحمل الكثير منكم وأساليبكم وسبابكم ،
      ما زالو يطالبون بحقوقكم ،
      أقول لله ذركم يا تاج الشرف والصمود.

    • زائر 133 | 6:51 م

      هذة السؤةء

      تذكروا كلامي , اذا تم هذا المحاصة الطائفية فسوف يتحول هذا البلد الي لبنان او العراق وعندها ف السلام علي البحرين وسوف تحصل مذابح طائفية . لذا ادعوا الجميع الي العقل لان بعد هذا لاينفع الندم .

    • زائر 132 | 6:51 م

      أول تعليق

      مساكين الي يعلقون كلهم مصابين بإنفصام الشخصية ومنهم من يلهف على المناصب مثلهم وكأن شي لم يكن ان لم تستح فافعل ماشئت يتهربون من الواقع فقط لشعورهم بالدونية والنقص

    • زائر 131 | 6:03 م

      سليمي

      بصراحه جمعية الوفاق تملك الذكاء وتعرف الخصم وتقرأ افكارهم لذا ما ينقص عليهم .

    • زائر 130 | 6:00 م

      ...

      هذه التقسيمات دليل واضح على أن الحكومة تعلم أنها اذا جعلت كل شيء بالانتخابات وصناديق الاقتراع لن تحصل الا على القليل هي ومواليها، خيراً فعلت المعارضة.

    • زائر 125 | 3:24 م

      احذروا ال..

      ...هذا الكلام صادر من الوفاق لايعرف هل هو حقيقة او من نسج الخيال و الوفاق اتقول لايوجد حوار بينها وبين الحكومة نصيحتي الى الوفاق طالبو بالوضائف وتحسين معيشة الناس احسن الى الشعب وخلو السياسة الى العائلة الحاكمة وهي الي بتوصلكم الى بر الامان ولولا وجودها لرايتم......ابادوكم عن بكرة ابيكم اعقلوا احسن ليكم اني لكم من الناصحين والله من وراء القصد

    • زائر 124 | 2:41 م

      خاطري اشوف البحرين

      والله خاطري نفتك من المجنسين لأن بصراحة احس انهم قاعدين يسرقون حق المواطنين أصحاب الأرض واحس روحي انا غريب في وطني و ارض أجدادنا

    • زائر 121 | 10:14 ص

      الله

      الله ينصر المعارضه وينصر الشعب المضلوم كفاكم ظلم ياحكومة الله ياخد الحق المسلوب

    • زائر 118 | 8:29 ص

      المشاركة خيانة

      اي معارض او جمعية تشارك في انتخاباتهم هي خيانة للشعب و مطالبه و حقوقه و خيانة لدم شبابنا المضحي و تشجيع للتجنيس و خيانة كبيرة للوطن

    • زائر 117 | 8:26 ص

      خلكم يد وحدة

      لا تشاركونهم انتخاباتهم مهما ضغطوا عليكم
      خل انتخاباتهم لهم و مجلسهم الصوري ما هو الا دعاية للخارج فقط و جور لتمرير قوانين لظلم الناس و سلب حقوقهم و الله أكبر عليهم

    • زائر 116 | 8:23 ص

      الله يحفظكم

      و الله يا شيخ علي لو يعتقلونك شخصيا لا تتنازل لهم و انت كما عهدناك صابر و صامد و سير يا ابا مجتبى مع المعارضة كل الشعب وياكم

    • زائر 115 | 8:21 ص

      لا للإنتخابات

      يبون انتخابات على دماء ابناءنا و شبابنا و اطفالنا و النساء في السجون و غير العوائل التي فقدت معيلها او فصل من عمله و غير الانتهاكات و المداهمات و ترويع الناس في بيوتهم و الشباب المطارد و المشرد و غير التجنيس الجائر و الجريمة الكبيرة في حق الوطن ما ظل جور و ظلم ما سووه و يبون انتخابات حضرتهم لتلميع صورتهم و لا عليكم من دعواتهم للمشاركة في الانتخابات اثبتوا و اصمدوا و خل يدكم وحدة و الله ينصرنا على الظالمين ،،

    • زائر 113 | 8:04 ص

      طرد المجنسين هو بداية الأصلاح

      جملة واحدة لا يمكن التعايش مع المستوطنين عليهم بالرحيل من الوطن ومحاكمة كل من شارك في جريمة التجنيس السياسي الجريمة التي تعتبر أبادة الشعب البحريني
      أصبحنا غرباء في وطننا وفضلوا علينا هؤلاء المرتزقة وعار علينا أن نقبل بهم بحرينين

    • زائر 112 | 7:35 ص

      قيمة دمك ياشهيد ويا معذب ومفصول وعريان بلامأوى

      صفقة

    • زائر 110 | 7:17 ص

      صديقة

      في فقرة يقول دول صديقة من بينها الولايات المتحدة الاميركية ( اريد شيعي منصف اليست هذة الولايات الشيطان الاكبر ) اين المصداقية هذا ة انتم خارج الحكومة لو فيها اماذا انتم فاعلون الله يرحمنة برحمتة

    • زائر 109 | 7:15 ص

      ....

      جميع السنه سوف ينتخبون ولا نريد محاصصه طائفيه

    • زائر 123 زائر 109 | 2:03 م

      اني

      واهلي كامل بننتخب بعد
      وادا ماعجبونى بحط عليهم كلهم اكسااات
      بننتخب
      كل واحد يتحجى عن روحه
      المرة اللي راحت من خوفنا قمنا نروح مراكز بعيييييده عامه بس عشان لا نبتلش

    • زائر 108 | 7:04 ص

      يا ما تحت السواهي دواهي

      666 وعشرين مقعد فب البرلمان و بعد رافضين هههههههه أحلم يا فقير، الجمعيات السياسية احترقت وكما قال الأستاذ الفيلسوف عبدالوهاب حسين هاهو كلامة في الوصية الأخيرة أصبحت واقع.

    • زائر 107 | 6:53 ص

      منطق مقابل طنبق

      انا اولا يجب ان اشيد بالمنطق والحرفيه وكل ما يمكن ان يقال لمدح وتمجيد هذا الملام المدروس بعنايه، ولكن بعد كل هذا الكلام والحوار والاجتماعات والتطبيل من الجانبين اليس فيكم رجل حكيم. لا مانع لدى ان يكون من جانب الطائفه الشيعيه او السنيه او الحكومه والسوال المهم من من المفروض ان يعى الى هذا الحل لا اقول الحكومه ولا اقول المعارضه بل الجميع يجب ان يضع مصلة الشعب والبحرين امام عينه ويرى مستقبل ابناءه ماذا سيكون وضعهم اذا لم نحل المشكله نحن الكبار.

    • زائر 106 | 6:31 ص

      #

      المحاصصة مرفوضة صوت لكل مواطن .. مطلوب بحكومة تمثل ارادة كل مواطن اصيل وشريف على هذه الارض .. وكفى ضحكا على الذقون .. الدماء التي سقطت ليست رخيصة ..

    • زائر 104 | 6:09 ص

      البحرين كيكة

      البحرين بنظرهم كعكة يجب ان تقسم ثلثين للشعب وثلث لهم !!! اي ديمقراطية اي حكم للشعب اي تكافئ فرس اي معيار الكفاءة ... كله كلام اعلامي ودعاية رخيصة

    • زائر 102 | 5:55 ص

      زهكتني ياخوك ^ 6 ال ^ 6 س * 6 ش

      عسبالي خطة البرازيل التي انهزمت فيها من المانيا بسبعة اهداف
      زين سووتون عجل برفضكم الخطة لان هتكتيك راح الخصم ان يحرز على الاقل
      12 صفر والسلام عليكم

    • زائر 101 | 5:48 ص

      لقد بيضتم وجوهنا وبكم نرفع الراس

      بياض يا جمعية الوفاق وسلام وتقدير لكل فرد فيها ونحن معكم معكم لا مع عدوكم أنتم كالجبل الشامخ وبكم نفخر ونرفع الرأس عاليا ً شامخين لشموخكم فخورين بكم والله ينصركم دائما وأبداً

    • زائر 100 | 5:41 ص

      ابراهيم الدوسري

      ياشيخ علي ار جو ان تتحدث عن واقع الوفاق اليوم لا عن واقعها عامى 2010 -2012 اليوم الشعب البحرينى رفض الجمعيات اي كان توجههاا اما مشاركتك او عدم مشاركتك فهذا لا يساوي شي فماذ قدمت يا شيخ بمشاركتك وماذا لم تقدم بعدم المشاركة ارفعوا يدكم عن الطائفة الشيعية

    • زائر 97 | 5:29 ص

      سؤال وجيه

      أمريكا الشيطان الأكبر او الصديقة

    • زائر 92 | 5:27 ص

      الأستاد الوطني.....قوية

      الغرور والفوفية التي يتكلم بها زعيم الوفاق تبين للجاهل و كأن شعب البحرين معظمه مع الوفاق وهذا قطعا غير صحيح!!! نعم معظم شعب البحرين مع الاصلاح و معظم شهب البحرين غير راض عن اداء الحكومة وذاق الامرين خلال الازمة الماضية ولكن هلى ربط الاصلاح بترضية الوفاق أمر دقيق؟! اما عن سالفة الاستاد الوطني، فأقول له ان كتنت جماهيرك كن تتدعي تترس الاستاد الوطني، فالاسيويون من بلد واحد فقط كافيين لملىء جميع القرى التي تتدعي أنها "معاقلكم"، العبرة ليست بالكثرة التي تأتي لهثا....

    • زائر 88 | 5:02 ص

      بدون

      بدون طائفية خلنا واقعيين الشيعة يمثلون 60% من الشعب و الباقي اخوانا السنه و العمالة الاجنبية و ............و الحكومة تتكلم عن اصلاح . اول خطوة في الاصلاح ليست الحوار الزائف اول خطوة هي اطلاق سراح المساجين و الرموز و ترحيل ..............و تقسيم الوظائف بشكل عادل هنا نتكلم عن حل جدي بعدين يفكرون في تقسيم الدوائر و الوزارات علما بأن 666 تعني ان هناك شيعه و سنه و يهود الان ال خليفه ليسو سنه

    • زائر 87 | 5:00 ص

      !!!

      يصير مثلا نطبق مبدأ خذ وطالب
      يعني نقبل بالموجود وفي نفس الوقت نطالب بالمزيد
      لكن لا يوجد أمان مع هذا التظام
      إما مشروع متكامل أو خلك مكانك أحسن

    • زائر 85 | 4:56 ص

      بحريني

      إذا طبق مبدأ المحاصصة الطائفية في السعودية والكويت ودول الخليج الأخرى بحيث يتساوى السنة والشيعة في المناصب الوزارية والإدارية والنواب، عندها ستقبل المعارضة، لان ما يرفضه الآخرون لا حق لهم في ان نقبله.

    • زائر 79 | 4:41 ص

      v

      ذكروني بالمسلسل الساخر راجل و 6 ستات ,,,
      واحد يطالع حريم السلطان و واحد يطالع راجل و 6 ستات .... يا دافع البلا
      نقولها بالفم الملآن لن أتنازل عن حقي
      و لا للحلول الترقيعية و لا لأنصاف الحلول أو أسداس الحلول
      و نقول للأغبياء سياسيا المحاصصة ليست بين سنة و شيعة بل بين ديمقراطية و دكتاتورية يا بابا فهمت ! يلا روح طالع سبونج بوب

    • زائر 78 | 4:36 ص

      الحلّ في ثلاث خطوات لا اكثر

      أولا: دوائر عادلة اعتقد ان هذا امر ليس مستصعبا
      ثانيا: مجلس نواب كامل الصلاحيات لأن سلب صلاحيات المجلس جعله مسخرة للعالم وليس للشعب فقط
      ثالثا: الوزراء مناصفة بين المعارضة وشارعها والسلطة ومواليها 50=50
      هل هذه المطالب صعبة؟

    • زائر 76 | 4:30 ص

      9مقابل 9 بدوائر عادلة ومجلس كامل الصلاحية هو الحلّ فهل ذلك مستحيل

      1- الوزارات 9 مقابل 9
      2-دوائر عادلة بلا تلاعب بالنص او بالانتخاب
      3-برلمان كامل الصلاحية
      ثلاث خطوات تمهّد للحل وبالطبع يسبق ذلك اطلاق سراح كل المعتقلين

    • زائر 75 | 4:28 ص

      ولن ترضى عنك ليهود و لا النصرى

      بني ادم ما يملي عينة الا التراب

    • زائر 70 | 4:00 ص

      الغباء فيك انت ولماذا نقبل بأقل القليل ونحن اكثرية ولا تقبل انت بالقليل وانت اقليّة

      الغباء حين نقبل بالقليل ونحن اكثرية. حتى منطق مثل الناس ما عندك وتبي امثالك يتحكمون بمصير بلد بأكبره. روح دور العالم كله وشوف في اكثرية ساحقة تحكمها اقليّة ؟ ومن الذي يخرّب البلد الذي يصر على سرقة الآخرين حقوقهم ام الذي يطالب بحقّه؟ حتى المناصفة ما ناصفتونا واحنا اكثرية فطحل وتبينا نخضع لامثالك وهذا عقلك

    • زائر 69 | 3:56 ص

      12 مقابل 6 = الأقلية تمتلك 12 وزارة والاكثرية لها 6 وزارات هذه هي النتيجة من يقبل؟

      أي عاقل يقبل مثل هذا الطرح؟ واي خبل يوافق عليه ؟ وتحت أي مسمى من الديمقراطية يمكن ان يحصل ذلك؟

    • زائر 68 | 3:53 ص

      قسمة اقل من ضيزا 12 وزارة للسلطة واعوانها و اكثرية الشعب لها ثلث الوزراء=وزارات خدمية بايخة

      من يقبل بهكذا ديمخراطية فعقله مخرّب ونقطة على السطر

    • زائر 66 | 3:29 ص

      ................

      ..................\nشعب صغير يطالب بابسط الحقوق المشروعة يصير فيه كل هذا \nوالمطالب حق الكل والكل مستفيد\nالمؤمن لا يلدغ من حجر مرتين \n................................

    • زائر 64 | 3:25 ص

      666 اقتراح عبقرى

      هل هذا استخفاف بعقول الناس بهذة المعادلة 666 في هذة الحالة سيكون للحكومة 12 والشيعة 6 . هل هذا هو الحل يامن اقترحت هذا الامر المدوى يا عبقري ..... السنة والشيعة لن يقبلوا بهذا الامر وأملنا في توجة الشيخ علي فهو لا يعمل من اجل الشيعة بل من اجل هذا الوطن المكلوب بسنتة وشيعتة وقد عاني الأخ العزيز أبامجتبي الكثير الكثير من الإهانات والتجريح بسبب مواقفة الشريفة الذى لم نسمعة يوما يميز بين سنى اوشيعى فليحفظك اللة من شر هؤلاء المتمصلحين الوؤزرين .. عبد العزيز الدوسري

    • زائر 67 زائر 64 | 3:50 ص

      عجبتني أخر كلمتين

      عبدالعزيز الدوسري ههههههه

    • زائر 71 زائر 64 | 4:02 ص

      شتان بين الثريا والثرى

      عبد العزيز الدوسري يكتب بروح وطنية وابراهيم الدوسري يكتب بقلم يقطر حقدا على الاخرين فسبحان الله.

    • زائر 74 زائر 64 | 4:13 ص

      السيد

      شكرا لصوتنا المخلص .اقصد الوفاق.فهي عظم في بلعوم الحكومه.وهي صوتنا

    • زائر 62 | 3:17 ص

      نعم

      لن يستطيعوا فعل شي اكثر من مافعلوا

    • زائر 60 | 3:03 ص

      اغبياء

      هدا عين الغباء السياسي فيكم يعني شنو تبغون يا تحكمون او تخربون البلد

    • زائر 59 | 3:02 ص

      حكومة منتخبة

      حتى لو تم اعطاء المعارضة الحقائب الحكومية كاملة فلن نوافق فلاختلاف ليس في من يملك الحكومة بل في الكيفية المطلوب حكومة منتخبة من الشعب

    • زائر 58 | 3:00 ص

      كفو عليكم

      كفو ياشنب

    • زائر 57 | 2:56 ص

      الله يساعد الشعب ومعارضتة

      اكثر من 40 سنة والتمييز موجود ومن 4 سنوات زاد اضعاف مضاعفة ... كيف ستقبل هذة السلطة التغيير والمال والسلطة والقانون والقوة كلها بيدها .... اعتقد انها فعلا معجزة اذا حدث التغيير بدون مناورات من السلطة ..... يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .... اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا عاجلا غير آجلا

    • زائر 56 | 2:54 ص

      في كل الأحوال المتضرر الاول المواطن

      ان تعلق حل الأزمة فالمواطن هو المتضرر وعلى الحكومة ان تثبت جديتها بشيء مكتوب وليس شفهي

    • زائر 55 | 2:52 ص

      الله معكم والشعب ياوفاق

      الله والشعب معكم ياوفاق لا تخافوا ولا تهنوا فأنتم الاعلون

    • زائر 53 | 2:49 ص

      نحن نريد حكومة تمثل الإرادة الشعبية

      نحن ابناء السنة عانين الأمرين من هذا الوضع كما عاني إخواننا الشيعة نحن لا نريد هذه الترنيمة 666 نحن في بلد واحد نحن واخواننا وأبناء عمومتنا الشيعة ولقد عانينا الأمرين من هذا الوضع تهميش وتجنيس وظلم وووو ونواب من المفترض ان يكونوا صوت الشعب . لن نذهب لانتخابات نعرف سلفا ًمن سيدخلها وبقوة أناس لا ينتمون لهذة الارض بصفة بحرينيون أقحاح . يا شيخ علي أمضى فنحن معكم ما دمت على الحق وتمثل المواطن الشريف والمقهورين من الطائفتين . نحن نريد حكومة تمثل الإرادة الشعبية يا شيخ علي .

    • زائر 77 زائر 53 | 4:36 ص

      صدقت

      شكرا على التعليق ، وهذا الكلام السنع انا واحد من السنه ومعاك ظ،ظ ظ ظھ وما اعتقد اي نائب سني ياخذ حقنا لان كلهم رموت كنترول

    • زائر 98 زائر 53 | 5:31 ص

      ههههه اهل السنة

      تخسي انت من السنة حركات معروفة. احنا السنة كلنا بنروح وبننتخب والكل حر.

    • زائر 51 | 2:38 ص

      سيرو وشعب خلفكم نثق بكم اكثر من الحكومه

      لو كنتم متسلقين على الشعب لقبلتم حتا باقل من دالك لاكنكم تتمنون الخير للوطن وشعب قبلكم وليس مثل من استغل فرصه انسحابكم من البرلمان واخد يلهف ليرشح نفسه غير مكترف بما يحصل للشعب

    • زائر 50 | 2:37 ص

      المعارضة تفقد توازنها !

      بعد الضربة الاخيرة تحت الحزام تترنح جمعية الوفاق وتوابعها من جمعيات المعارضة وتدخل في مرحلة الهذيان ولن يسعفها الانجرار الى غواغائية ومراهقة الشارع السياسية في بيع الأحلام الوردية ومصارعة طواحين الهواء والتي نتيجتها العزله السياسية وتفويت الفرص مثل مبادرة ولي العهد السابقة والمثل الشعبي يقول( من بغاه كله خلاه كله)

    • زائر 49 | 2:29 ص

      المعارضه أسم على غير مسمى

      ماذا حدث في مصر؟ فالشعب عدده كما قيل 47 مليون نسمه والمشاركون 7 مليون نسمة والأمور سارت على أحسن ما يكون إلي يومنا هذا والمعارضه ضحكت على نغسها بعد عناء وفي النهاية رضخت للأمر الواقع والأمور تسير كما يردها حاكمها ونوبها والقونين أصبحت سارية المفعول برضى المعارضة من عدمها فالمعارضة اليوم أسم على غير مسمى لأنها صفر اليدين.

    • المتمردة نعم | 2:24 ص

      المتمردة نعم

      مبروك للمقدسين والانبطاحيين هذا الخبر و الذي يأتي تزامنا مع الاستعداد للفصل النيابي الجديد ,,الوفاق حينما يكون الموضوع بعيدا عن الانتخابات تقول الابواب في وجوههنا مسكرة لا يوجد مقابلات مع ولي العهد ولا حوارات ولا مفاوضات وتوهم العالم بانها مضهدة ومظلومة والان لانها تريد الاطاحة بحظ الانتخابات والمرشحين الجدد اكثر او من شدة تحسرها على الانتخابات تطلع للاعلام وتقول حصلت (اوفر) ورفضته يا جماعة ابعدو عنكم شبح الانتخابات والكراسي تعيشوا بسلام وتريحونا ويا مقدسين قفوا وقفة حقيقية مع انفسكم وراجعوها

    • زائر 136 المتمردة نعم | 9:12 ص

      عفواً

      انا لم افهم شئ،،،، شدخل الانتخابات و مظلوميه و بعدين حصلّلوا اوفر ،،،،،، ما فهمت شئ.

    • زائر 47 | 2:22 ص

      كيف يكون إصلاحا ومن ورائة فسادا

      كانت لدى الحكومة فرص للملمة الجراح وتعديلات حقيقية تنتج عنها حل توافقي يرض كل الأطراف ولكنها إستكبرت على شعب لا حول له ولا قوة ولا يملك إله الدعاء والفرج هناك من لا يريد حلا لأنه أساسا لا يؤمن به ويريد المحافظة على مصالحه الشخصية من والى وبصراحة لو كانت هناك بوادر للاحت في الأفق من يفكر في نفسه هو إنسان مريض هناك أجيال من المواطنين

    • زائر 46 | 2:15 ص

      ا..........

      غالبيه الشعب ؟؟؟؟؟؟؟علي سلمان لاتلف ودور انت قصد غالبيه الشعيه السالفه معروفه لاكن انتو صرتو منبوذين من كافه الشعب

    • زائر 93 زائر 46 | 5:27 ص

      منبوذ

      والله ماقي غيرك و االي على شاكلتك منبوذين

    • زائر 134 زائر 46 | 7:47 م

      اذا المعرضه منبوذه

      اذا المعارضه منبوده خل يفتحول لها المجال في الاستاذ الوطني او ساحة الفاتح… والميه تكذب الغطاس

    • زائر 39 | 1:52 ص

      انا من الرفاع

      انا من الرفاع واقولها بصوت عالي شكرا يا معارضه

    • زائر 54 زائر 39 | 2:50 ص

      سو وات !

      ذكرني بالمرحوم الممثل الساخر محمد البهدهي في دور الخباز يسأله المتنفذ انت من وين ويرد عليه أنه من رفاع

    • زائر 38 | 1:41 ص

      إفهم

      إفهم الكلام حتى لا تحتار

    • زائر 33 | 1:29 ص

      اللعبة المكشوفة

      صدقت: 12 للسنة و 6 للشيعة ... هل هذا العدل

    • زائر 40 زائر 33 | 1:53 ص

      ويش

      زائر33
      طلعت العنصرية
      عيل ليش تقولون إخوان سنة وشيعة

    • زائر 63 زائر 33 | 3:24 ص

      لان هذا الواقع

      هم مابيختارون من السنة الشرفاء امثال التميمي\nبحطون السعيدي وطق الربع\n........................\nوريموت كونترول عند الحكومة\nفي مقاعد السنة\nوالدماء اللي سالت تروح على فشووش

    • زائر 65 زائر 33 | 3:27 ص

      يالله خذ

      يقولك الوفاق رفضت المحاصصة الطائفية وتطالب بدائرة وحدة تشمل الجميع بينما الجكومة عرضت عليها محاصصة طائفية وقبلية 6/6/6 - من الطائفي الحين؟

    • زائر 32 | 1:26 ص

      ارى الأمر من اتجاه مغاير، والتسوية مقبولة

      لذلك يا شيخ علي سلمان نقول، ان العمل السياسي يقتضي التسويات والتفاوض والمسايسة في الأخذ والعطاء، إذا ترون ان الطريق الصحيح القويم العادل توزيع الدوائر بصورة عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات، وحكومة تمثل الإرادة الشعبية. اقعدوا بالبيت احسن،، ليش..! لانه ما تطلبونه بهذه الكيفية انتم تعلمون انه محال، فالضرب في طريق مسدود إلى متى؟ وما هي غايته؟ هذه السياسة باختصار، ولا خلك شيخ دين توجهك لله واكتفي، لانه الدار الآخرة جعلت لمن لا يريدون علوا في الدنيا..
      القبول بهذه التسوية معقولة والكل يقول الحمدلله

    • زائر 41 زائر 32 | 2:00 ص

      لا للإذلال والقبول به

      شعب البحرين عندما خرج للمطالبه بحقوقه غير مستعد للقبول بسياسة الأمر الواقع والرضا بالظلم وماضاع حق وراءه مطالب

    • زائر 44 زائر 32 | 2:12 ص

      زائر 32 لقد وافقت الشيخ في رؤيته من حيث لاتشعر

      لقولك(بان الدار الاخرة جعلت للذين لايريدون علوا في الدنيا)فمن مصاديق هذا القول ولكي تفوز بالدار الاخرة عليك ان تقوم بواجبك الاكمل كمصلح في قومك وتتحمل المسؤلية لا ان تعتزل الخلق فزمن الرهبانية ولى فلا رهبانية في الاسلام .انت كمسلم واجبك ان تخدم اسرتك وبيئتك ومجتمعك لا ان تجلس في بيتك وهذا واجب العامة من الناس فما بالك برجل الدين وذلك لقول علي عليه السلام ( ما اخذه الله على العلماء ان لا يقارو على سغب ظالم ولا كظة مظلوم)
      فاذا اقريت بالظلم فقد خسرت الدنيا والاخرة

    • زائر 45 زائر 32 | 2:12 ص

      وفاقي قح

      انت تلحف ونام واذا حران شغل الايسي وما لك شغل بالسياسة اترك الموضوع لاهله، لو سعيت وطالبت وضحيت لما قبل بالفتات الذي تتحدث عنه!!

    • زائر 52 زائر 32 | 2:47 ص

      هذه ليست سياسة أمر واقع، هذا عهد جديد!

      ومن قال لك ان هذه التسوية ليس فيها تنازل؟! بل تنازل طال الجميع من أجل الجميع، من أجل ان يعتلي الجميع. اختلافنا حكمة من الله وعلينا القبول والرضى بما توصلنا إليه وكفى.. يقول الله عز وجل: "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم .. وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين"

    • زائر 72 زائر 32 | 4:03 ص

      الملچاوي

      حبيبي السياسة الي تتكلم عنها سياسية الخضوع و الخنوع .. الحقوق لا تعطى بالتقطير لكنها تعطى كلها دفعه واحده ..شغله ثانيه اذا رجل الدين ماليه علاقة بالسياسة عجل منهو ليه علاقه بالسياسة؟!

    • زائر 103 زائر 32 | 5:57 ص

      الأخ الكريم زائر 44

      هنا المسألة أصبحت وجهة نظر. أبواب خدمة العباد يا اخي الكريم متعددة ليست مقتصرة على باب السياسة، وأمر آخر مصداق لقول الإمام علي ع، فلما اقتصرت العلماء في علماء الدين فقط. هناك العالم بالشأن الاقتصادي والشأن السياسي والشأن الدولي، رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه.
      السياسة ببساطة تعريفها هي فن الممكن، لا يجوز معها عمل العوام، لها دبلوماسيينها ولها ناسها، ولها دهاليز اعتقد بأنها لا تليق باشتغال مشايخ الدين إلا لقول كلمة توجية خطاب سمح.
      ولا خوف الكل يطالب بحقه ويعلنه، والدليل ان المطالب واصله واصلة ومعلنة

    • زائر 105 زائر 32 | 6:17 ص

      ترى بس يا شيخ علي

      لان هالبلد ضاع واهله وناسه وبيضيع من يدنا اكثر وما شمتانين فينا إلا الغرباء
      فاستر على هالبلد الله يستر عليك كل ما قلت احنا شايلين يدنا ريحت ناس وطيبت قلبهم والعياذ بالله منهم. فكر بعقل رجل حكيم، هناك من يأخذ خيرك وخير بلدك في طول المماطلة وعدم التسوية

    • زائر 27 | 1:14 ص

      نعم نعم

      لدائرة انتخابية واحدة فالبحرين مومن كبرها

    • زائر 26 | 1:08 ص

      تحية لك ياشيخ

      جان زين قايل ليهم ان اغلب الشعب مو مقتنع بالدوائر الانتخابية الحالية والحل هو جعل البحرين دائرة انتخابية واحدة وانتهى الامر وبليا وجع راس لا المعارض يقول ظلمتوني ولا الموالاة تقول همشتوني انا ساكن بلاد القديم بامكاني انتخب واحد من الزلاق او الحد او سترة اذا كان المترشح امثال الاستاذ اسامة التميمي او غيره ممن يجعل مصلحة الوطن همه الاكبر.
      اعلنها ياشيخ مدوية بان تكون البحرين دائرة انتخابية واحدة وكفى الله المؤمنين القتال وبدون فرز طائفي لكي يختفي شعار(مناطقنا ومناطقكم ورموزنا ورموزكم)

    • زائر 25 | 1:02 ص

      كلمة

      سيروا يا وفاق ونحن من وراءكم عقلا وقلبا . اكررها ( عقلا وقلبا) فأنتم صوتنا وانتم سندنا وما استهدافكم الا دليل على نجاحاتكم فالله معكم . بوركتم

    • زائر 24 | 1:00 ص

      بمعنى

      أي بمعنى 12 مقعد للموالاة و6 مقاعد للمعارضة

    • زائر 20 | 12:18 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،حكومة البحرين في مآزق تام وحقيقي ،،فهي تتشدق وتتمرجح ،،ك Roller Coaster ،،يا مسهل .

    • زائر 19 | 12:15 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الامر المبكي المضحك هو ،،عدد المقاعد 6سنه,,6شيعه ،،6 خليفه ،،يا مسهل .

    • زائر 18 | 12:12 ص

      شكرًا علي سلمان على هذا الوضوح

      لم يقدم لنا كمعارضة اي شيء مكتوب وهو المتبع في الفتك باي معارض او من الفئة المغضوب عليها واليك بنظام البعثات والتوظيف وكل شيء هناك أوامر شفوية ينفذها الكبار من مستوى الوزراء واقل بعدم توظيف فئة محددة وكما حدث سابقا تفنيش او اقالات آلاف من وظائفهم لمن يتهم الوفاق بالمحاصصة هي ترفضها

    • زائر 17 | 11:55 م

      نريد ديمقراطية صحيحة تحل الأزمة الحالية، وليس محاصصة تخلق مشاكل أكثر..

      المعارضة: رفضنا عرضاً (شفوياً) لحكومة 6/6/6 ودوائر 20/20

    • زائر 34 زائر 17 | 1:34 ص

      صدقت يا اخي الكريم زائر 17

      نريد ديمقراطية حقيقية تتمثل في ان تكون البحرين دائرة انتخابية واحدة وهذه الخطوة كفيلة باصلاح الخطوات الاخرى ولا داعي لدوائر عادلة ولا ظالمة فقط دائرة واحدة وانتهى الامر بعد هذه الخطوة ستنبثق منها الحلول الاخر من قضاء نزيه وحكومة منتخبة وامن للجميع
      فحبذا لو تضغط المعارضة في هذا الاتجاه ان تكون البحرين دائرة واحدة

    • زائر 16 | 11:34 م

      ثائر

      صراحه كلام الشيخ علي سلمان عين العقل كل ماقاله هو عين الصواب ، كيف للشعب ان يقبل بفتات إصلاحات وبعدها يقوم بإنتفاضه جديده ؟

    • زائر 15 | 11:25 م

      يحاربون الوفاق على كل الجبهات وهم صامدون

      يوم استدعاء للشيخ المحترم علي سلمان ويوم استدعاء للسيد الفاضل خليل المرزوق ويوم سنوقف نشاط الجمعية ولكن جمعية الوفاق يا جبل ما يهزك ريح والسبب تأييد كل الشارع لها والدليل المسيرات بالآلاف والي خبركم كم واحد وياهم أربعمائة آسيوي مدفوعي الأجر اللهم وفق الوفاق في مسعاهم بس على فكرة يا شيخ علي اليوم طلعت كل ما كنا نود معرفته ولا عزاء للريموت كنترول

    • زائر 14 | 10:55 م

      وطني

      غالبية الشعب لن يقبل بأقل من دوائر انتخابية عادلة وحكومة منتخبة وعادلة شامله ولايوجد اقل من ذلك والا لن يتغير شي ..

    • زائر 13 | 10:44 م

      ولد القلاف

      لن اعلق سوى ( هل يستطيع المنبطحون إنتقاد المعارضة بعد ذلك ؟؟؟؟ ) رغم كل هذه المغريات

    • زائر 30 زائر 13 | 1:24 ص

      ولد الرفاع

      تعرف تسكت ماقرات الموضوع ولاتعرف شنو السالفة محد منبطح غيركم يسوي أرقام مجموعة5+1_6×8

    • زائر 36 زائر 13 | 1:39 ص

      منبطح

      اشفيك انت. الريال اتكلم عن المنبطحين. اشله انت زعلان. لايكون انت واحد منهم؟

    • زائر 90 زائر 13 | 5:08 ص

      ههههههه

      ولد الرفاع يدافع عن المنبطحين
      شكله ما يعرفهم هذول مو انتون
      لانكم مو منبطحين انتون طفتون
      هالمرحله هذول ناس غير منبطحين
      بينامون

    • زائر 12 | 10:26 م

      زائر

      طلع المستور

    • زائر 11 | 10:26 م

      زائر

      طلع المستور

    • زائر 9 | 10:17 م

      لو

      لو وافقتو على العرض أفضل من ولاشي

    • زائر 31 زائر 9 | 1:26 ص

      لا حبيبي مو افضل. اختك مثلك

      ويش بتستفيد من حقائب خدمية؟على سبيل المثال عطوك حقيبة الاسكان وقصصو جنحانك في تقليص الميزانية وعقب تلومهم وتقول لو باقين على الاول افضل .او حقيبة العمل وما يقدرون يوظفون فراش؟ او حقيبة الكهربا وطلعو قانون بزيادة الفواتير ؟ وخلوك انت وغيرك تسب وتلهب فيهم مثل وزير الصحة الحالي لعنات عليه من كل مكان خصوصا في عهده زادت وفيات السكلر فالسلطة لديها مستشارين خبثاء همهم ملء جيوبهم

    • زائر 111 زائر 9 | 7:30 ص

      نعم؟!!!!!

      اظاهر الاخ ما قدم شهيد ولا فصل من عمله ولا تم اعتقاله ولم يتأذى منشئ
      لذا فهو يقبل باقل القليل
      نحن لم نضحي بكل شئ لتأتي لنا بتنازلات

    • زائر 6 | 9:54 م

      لا تراجع ..

      اللي خاطره يصلح البلد ما يترسها هنود ومجنسين ويذل المواطن ويقمعه تالي يسوي نفسه له نية الإصلاح

    • زائر 43 زائر 6 | 2:12 ص

      نقطة على السطر

      أوافقك الرأي

    • زائر 73 زائر 6 | 4:09 ص

      اقوياء

      اوجوهكم صفره حالتكم حاله
      وتبغون تقولون انكم حارجين الحكومة
      الانتخابات بتقوم
      ولي بيرشح ولي بيزكونه
      وانتون بتجيكم الحومة والحره ومافيكم الا مؤتمراتكم واحصائياتكم
      وهدا انتو تيتي تيتي
      وشكله الشارع اخير شي هم لي بيراوونكم
      ترى الحكومة لاهي خايفه منكم ولا شي ولو تموتون كلكم ما بتصير يا امين الوفاق رئيس الوزرا

    • زائر 4 | 9:52 م

      لا أمان لكم

      ناقضين العهود لايمكن تصديقهم بمحاولات ليست فيها مصداقية .. بالتوفيق يا الوفاق

    • زائر 129 زائر 4 | 5:48 م

      زائر91

      بالتزكية
      هم بعد يزكون روحهم
      بس لو زكوا غيرهم هنا المشكلة

    • زائر 2 | 9:43 م

      شل كلام

      يوم تقولون مأفي مباحثات مع السلطه واليوم تقول ثلاث ستأت حيرتونا

    • زائر 91 زائر 2 | 5:18 ص

      شئ لم افهمه

      الشيخ علي يقول لم يتقدم الي منصب الأمين العام ومساعده احد !!! هل يعني انه لا توجد انتخابات كما قالت الحكومه ؟ نريد إيضاح من المعارضة ، ما معني لم يتقدم هل هناك قلة كفائه بين المعارضة ،، افيدونا

اقرأ ايضاً