العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

التعاقدات الرفاعية في محلها... طموحنا بطولة خارجية وجاريدو «خبير»

قائد الرفاع «المهندس» حسين سلمان يؤكد لـ «الوسط الرياضي»:

سلمان مع ادارة الرفاع بعد التتويج بالدوري
سلمان مع ادارة الرفاع بعد التتويج بالدوري

الوسط – محمد طوق

ساهم نجم فريق الرفاع حسين سلمان «المهندس» بتحقيق فريقه لقب دوري فيفا لكرة القدم للموسم الماضي 2013/2014 بعد تقديمه مستويات لافتة أثمرت عن لقب الدوري مع زملائه اللاعبين والبطولة التنشيطية.

«المهندس» الذي يلعب في خط الوسط يعتبر من أبرز اللاعبين المحليين واشتهر بهدفه الشهير في مرمى فريق إنتر ميلان قبل أعوام في اللقاء الودي الذي جمع منتخبنا بالفريق الايطالي على استاد البحرين الوطني.

«الوسط الرياضي» حاور اللاعب عن الموسم الماضي وطموحه مع الفريق في الموسم المقبل بعد التعاقدات الكبيرة التي أبرمتها إدارة النادي مع عدد من نجوم الكرة البحرينية، إذ أكد أن التعاقدات ستخدم الفريق بشكل كبير وطموح الفريق ازداد عن البطولات المحلية ويراوده الطموح أن يحقق لقبا خارجيا ولاسيما أن اللاعبين يعتبرون من خيرة الوجوه المحلية فضلاً عن التعاقد مع محترفين ذوي سمعة عالية وامكانات كبيرة ومدرب سبق له قيادة أبناء الحنينية جاريدو الذي ترك بصمته مع الفريق قبل أعوام بوصوله للدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي وكان قريبا من التأهل للمباراة النهائية.

وإليكم ما دار في الحوار:

كيف ترى التعاقدات التي أبرمتها الادارة الرفاعية مع اللاعبين المحليين والأجانب؟

- من دون شك أنها ستعطي إضافية كبيرة للفريق، اللاعبون ذوو كفاءة عالية وامكانات مميزة، يمثلون المنتخب الوطني وهم أعمدة المنتخب في الوقت الجاري.

المنافسة ستكون قوية بين اللاعبين مع بعضهم البعض لحجز مقعدهم في التشكيلة الأساسية ومع تواجد هذه الكوكبة من النجوم سيوضع المدرب في حيره من أمره لأن اللاعبين سيتنافسون على اللعب في التشكيلة الأساسية.

الرفاع كان يحتاج لمثل هذه التعاقدات لأنه يشارك في بطولات كثيرة منها المحلية وإحداها خارجية، لابد أن يكون لديك لاعبون مميزون من أجل الثبات والتقدم بخطى ثابته بعيداً عن الإرهاق وتعرض اللاعبين للإصابات وافتقادهم، إذ في حال وجود لاعبين كثيرين ستعم الفائدة على الفريق. ونحن الآن نمتلك لاعبين مستواهم عال وجميعهم في مستوى واحد.

الرفاع تعاقد مع أجانب، هل لديك معرفة عنهم؟

- تواجد اللاعبون الأجانب في أندية أوروبية مرموقة يعني بأنهم يمتلكون امكانات عالية، الرفاع دائماً ما يتعاقد مع لاعبين ذوي كفاءة عالية، التعاقدات سارت بخطى ثابتة من مجلس الادارة الذي يمتلك معلومات كاملة عن اللاعبين ومن دون شك أن ذلك سينصب في صالح الفريق.

هل تعتقد أن المنافسة ستنحصر بين الرفاع والمحرق بعد التعاقدات التي ابرمتها الادارتان مع لاعبين محليين وأجانب؟

- الناديان كبيران، لكن ذلك لا يعني بأن المنافسة ستنحصر بين الفريقين، هناك أندية أخرى مثل المنامة والحد، إذ قدم المنامة مستوى راقيا الموسم الماضي واستطاع أن ينافس بقوة على لقب الدوري، إضافة إلى الحد الذي يمتلك لاعبين مميزين أيضاً فضلاً عن البسيتين وأندية أخرى.

صحيح أن التعاقدات تعطي إضافة قوية للفريقين لكن أتوقع أن المنافسة ستكون بين الكثير من الاندية ولن تنحصر بين الناديين. عموماً شخصياً لا أنظر إطلاقاً للفرق الأخرى بتعاقداتها بحجم ما أفكر في فريقي بأن يسير على الطريق الصحيح وأن يظهر بمستويات مرموقة تساهم بحصوله على البطولات وأنا على ثقة كبيرة بقدرات لاعبي الرفاع بأن يقدموا مستويات جيدة والمحافظة على لقب الدوري والسعي للحصول على لقب كأس الملك فضلاً عن المنافسة بقوة بإذن الله على البطولة الخارجية.

كونك قائداً للفريق، كيف ترى المسئولية؟

- من دون شك أن المسئولية كبيرة، شارة القيادة ليست فقط من يضعها في يده، إنما هناك مسئوليات أكبر بكثير، لكن ما يسهل العملية هو تعاون واحترام اللاعبين بين بعضهم البعض وهذا يعطي سلاسة في عملنا.

شخصياً أتعامل مع اللاعبين سواسية، ليس هناك لاعب تختلف معاملته عن الآخر، أحترم الجميع والاحترام متبادل بين بعضنا البعض سواء معي أو مع لاعب آخر، وهذا ما يميز الفريق ويعطيه روحا معنوية عالية لتقديم أفضل المستويات.

ما هو طموح الرفاع في مشاركته الخارجية؟

- نحن نشارك من أجل تحقيق أفضل النتائج، من دون شك أن طموحنا الوصول لأبعد الحدود وهو الحصول على لقب خارجي.

أعتقد أن التعاقدات التي أبرمها الفريق ستساهم بتحقيق النتائج الايجابية وأتمنى أن يحصل ذلك لأن ثقتي كبيرة بقدرات اللاعبين، سبق لنا الوصول لنصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكن لم يحالفنا الحظ للوصول إلى المباراة النهائية.

البطولة الآسيوية قوية وتشارك فيها أندية مرموقة، وما يفوق الفرق الأخرى عن الفرق المحلية هو الدعم الكبير الذي تتحصل عليه من بلادها، وأقصد هنا أن الميزانية تفوق أضعاف الميزانية التي يحصل على النادي المحلي، وتساهم بالحصول على محترفين أجانب مميزين للغاية، عموماً أتمنى أن نحصل على لقب خارجي وتشريف الكرة البحرينية ونحن قادرون بإذن الله على ذلك.

هل المدرب الجديد جاريدو قادر على قيادة الفريق لمنصات التتويج؟

- جاريدو يحمل سجلا حافلا مع الرفاع، وهو ليس غريب على الكرة البحرينية، خطوة التعاقد معه من قبل إدارة الرفاع كانت موفقة للغاية، شخصياً تدربت معه قرابة 3 مواسم، حققنا نتائج جيدة مع الفريق.

ما يميز جاريدو أنه قادر على قيادة الفريق بالشكل الصحيح ويتعامل مع اللاعبين نفسياً بطريقة مميزة جداً، لديه قدرة أن يهيئ اللاعبين بالشكل المطلوب أضف إلى ذلك أنه يعرف امكانات اللاعبين الرفاعيين من خلال قيادته للفريق قبل عدة مواسم فضلاً عن معرفته الكاملة بالكرة البحرينية وسيساهم بإذن الله بتحقيق النتائج الايجابية. وأود أن أشير إلى أن جاريدو أحد المدربين المميزين و»الخبراء».

كيف ترى مستوى الرفاع في الموسم الماضي 2013/2014؟

- شاركنا في 4 بطولات، حققنا بطولتين، الأولى جاءت عبر التنشيطية والثانية كانت الأصعب وهي لقب الدوري التي تحتاج إلى عزيمة كبيرة ومستوى ثابت، قدمنا مستويات جيدة واستطعنا المحافظة على الصدارة.

المنافسة كانت قوية جداً في الدوري المحلي، على رغم الكبوات التي واجهت الرفاع إلا أنها كانت بمثابة «كبوة جواد» لا أكثر ولا أقل، وأتحدث هنا عن الدوري المحلي الذي كان الرفاع يستحقه من دون شك بعد جهد طوال الأشهر ومثابرة من اللاعبين.

أما البطولة الآسيوية - كأس الاتحاد الآسيوي - كان الرفاع قريب من الوصول لأدوار متقدمة إلا أن الحظ لم يحالفنا.

أما عن مسابقة كأس الملك، أعتقد أن الرفاع لم يظهر بمستواه المعهود في لقائه أمام الرفاع الشرقي، لم نقدم المستوى المطلوب وخسرنا اللقاء وفي العادة مباريات الكؤوس لا تعتمد على أسماء الأندية إطلاقاً، والشرقي أخرج الرفاع والمحرق وفاز على البسيتين في النهائي على رغم أنه يلعب في الدرجة الثانية آنذاك.

هل حسين سلمان قادر على العودة للمنتخب؟

- أنا رهن إشارة المنتخب، كل لاعب لديه طموح تمثيل المنتخبات الوطنية، عودتي للمنتخب بيد المدرب هيدسون. أتمنى أن أعود لتمثيل المنتخب الوطني.

هل تفكر في العودة لناديك الأم قبل الاعتزال؟

- لكل حادث حديث، لم أحدد وجهتي حتى الآن، الأمور متروكة للإدارة الرفاعية بعد تجديدي معهم لموسم واحد الذي سيكون الموسم المقبل، أتمنى أن أنهي مشواري مع الرفاع، حالياً أفكر فقط في الموسم المقبل وأن نقدم المستوى المميز والخروج بحصاد جيد من البطولات المحلية والبطولة الآسيوية.

كيف ترى دعم إدارة النادي للفريق؟

- الدعم لامحدود بقيادة رئيس النادي الشيخ عبدالله بن خالد الذي يسعى لتوفير كل احتياجات الفريق، والشارع الرياضي بأكمله تحدث عن الصفقات المميزة التي أبرمتها الادارة قبل انطلاق الموسم.

الفريق بحاجة دائماً لوقفة إدارية وإعطاء اللاعبين دفعة معنوية عالية، نحتاج لدعم الإدارة باستمرار وأن تقف مع الفريق في جميع أحواله وأنا على ثقة بأن مجلس الادارة لن يبخل بتقديم الدعم الكامل للفريق في الموسم المقبل.

كلمة أخيرة؟

- أود أن أشكر جميع لاعبي الرفاع على الانضباط العالي في التدريبات، وأطالبهم بأن يبذلوا جهد أكبر في الفترة المقبلة، وأقول لجماهير الرفاع إننا بحاجة ماسة لدعمهم ووقفتهم مع الفريق في الموسم المقبل، لاشك أن وقفتها ستعطي اللاعبين دفعة معنوية عالية لتقديم المستويات المطلوبة، ونعدهم بأن نبذل قصارى جهدنا وتحقيق النتائج الايجابية.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:34 م

      الحوري

      - انا شخصياً احترم واقدر هذا اللاعب الخلوق .
      2- كما انني اعتقد حسب خبرتي المتواضعة كلاعب سابق بان الحصول على بطولة خارجية صعب بل مستحيل والسبب بسيط جداً ان الرفاع سيشارك في بطولة دوري ابطال اسيا التي تعد من البطولات القوية والتي تحتاج للفنيات الكبيرة والميزانية التي تصعب على الاندية البحرينية .
      3- لو وصل الرفاع لدور الثمانية يعتبر انجاز بحد ذاته .
      4- اخيراً تمنياتي بالتوفيق للرفاعين ......... وشكراً

اقرأ ايضاً