العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ

جلال طالباني

يعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني الذي عاد يوم السبت (19 يوليو 2014) إلى بلاده بعد رحلة علاج طويلة أمضاها في ألمانيا، سياسياً محنكاً ومفاوضاً ماهراً امتزج اسمه بعقود من النضال من أجل استقلال الأكراد.

وتأتي عودة طالباني، الذي أمضى 18 شهراً في ألمانيا لتلقي العلاج بعد إصابته بجلطة دماغية، إلى العراق في الوقت الذي ترزح البلاد في أتون أعمق أزمة تشهدها خلال سنين إثر سيطرة الجهاديين على أجزاء شاسعة شمال البلاد، بالإضافة إلى أزمة سياسية بين مختلف الأفرقاء السياسيين.

وتمكن طالباني خلال السنوات القليلة الماضية من مد جسور بين الأطراف المتناحرة في بلاده؛ ما ساهم في التخفيف من حدة التوترات.

- وُلد جلال طالباني في 12 نوفمبر 1933، في قرية كلكان التابعة لقضاء كويسنجق شمال العراق.

- من أبرز الشخصيات الكردية في التاريخ العراقي المعاصر، يُعرف في صفوف الأكراد باسم مام جلال (العم جلال) وأطلقت عليه هذه التسمية منذ أن كان صغيراً وذلك لذكائه وتصرفه السليم.

- أمضى شبابه في النضال من أجل توحيد الشعب الكردي الذي يتوزع في العراق وتركيا وسورية وإيران.

- درس القانون في جامعة بغداد والتحق بعدها بالجيش لأداء خدمة العلم ثم انضم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الملا مصطفى بارزاني، والد مسعود بارزاني.

- بدأ نضاله السياسي عبر الانتفاضة الكردية الأولى العام 1961 ضد الحكومة العراقية آنذاك التي كانت تحت قيادة عبدالكريم قاسم.

- في العام 1964، بدأت الخلافات تظهر بينه وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مصطفى بارزاني وانضم بعدها طالباني إلى مجموعة انفصلت عن الحزب وشكلت المكتب السياسي للحزب الديمقراطي.

- شكل في العام 1975 حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بعد توقف دعم إيران لحركة بارزاني وتوقف الصراع بين الأكراد والحكومة العراقية آنذاك.

- خضع طالباني لعملية جراحية ناجحة في القلب في الولايات المتحدة في أغسطس 2008، وفي العام 2012 نقل جواً إلى ألمانيا إثر إصابته بجلطة دماغية، الأمر الذي يزرع الشك حول قدرته على العودة للعمل السياسي هذه المرة.

- خاض حزبه صراعاً عسكرياً مع غريمه الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني في العام 1996، انتهى بتوقيع اتفاقية سلام بينهما في العاصمة الأميركية (واشنطن) العام 1998، وبعد الاجتياح الأميركي للعراق في مارس 2003، طوى الجانبان خلافاتهما كلياً ليشكلا زعامة مشتركة. وعيّن الاثنان لاحقاً في الحكومة العراقية الانتقالية.

- في أبريل 2005، تم اختياره رئيساً للحكومة العراقية الانتقالية بعد نتائج الانتخابات العراقية، وفي أبريل العام 2006، انتخبه البرلمان العراقي في منصب رئيس الجمهورية، وفي العام 2010، تم انتخابه مجدداً لولاية ثانية.

- معروف بأنه يجمع بين الأضداد في السياسة، وبعلاقاته الوطيدة مع كل من إيران والولايات المتحدة.

- متزوج ولديه ولدان.

العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً