العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

توقع تشغيل جيل الاتصالات «الرابع المتقدم» في البحرين خلال عامين

راشد عبدالله
راشد عبدالله

يتوقع عاملون في قطاع الاتصالات أن تبدأ شركات الاتصالات المحلية بتشغيل الجيل الرابع المتقدم في غضون العامين المقبلين بعد نجاح الشركات الرئيسية في البلاد في إطلاق الجيل الرابع وتقديم خدمات انترنت تجارية فائقة السرعة.

ويتيح الجيل الرابع المتقدم الوصول إلى سرعات انترنت عالية تتجاوز 150 ميغابايت في الثانية، كما هو الحال في التطور الذي حصل من التقدم من الجيل الثالث إلى الجيل الثالث والنصف.

وتتضمن سياسة الحكومة المتمثلة في الخطة الوطنية الثالثة للاتصالات الدعوة لتقديم خدمات ما بعد الجيل الثالث 3G بأعلى مستويات التنافسية والكفاءة، مثل نظام التطور على المدى البعيد (LTE) المعتمد عالمياً، كأولوية وطنية والتي تتطلب توفير الترددات الراديوية المناسبة لتمكين طرح خدمات الـLTE هذه في السوق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «بتلكو» راشد عبدالله انه يتوقع أن يتم طرح خدمات الجيل الرابع المتقدم في غضون العامين المقبلين.

واشار إلى أن عمل تطوير الشبكة لا يتوقف مع زيادة عدد الزبائن والخدمات المقدمة.

وعبر راشد عن اعتقاده بأن السوق ستكون بحاجة إلى خدمة Advance LTE (الجيل الرابع المتقدم) «الخدمة لاتزال تحت التطوير وليست مناسبة للاستهلاك حتى الآن كما أن الأجهزة ليست بما يكفي لتقديم الخدمة».

وتابع بالقول «في الوقت الراهن السوق قد لا تكون بحاجة إلى خدمة الجيل الرابع المتقدم مع إطلاق الجيل الرابع والذي يتيح خدمات انترنت عالية السرعة».

لكنه أردف «ربما نصل خلال العامين إلى الخدمة ويكون هناك الجيل الرابع المتقدم، لا أعتقد أن الموضوع سيستغرق أكثر من عامين وهو ما بين عام وعامين وهو له علاقة بالأجهزة وله علاقة بالاحتياج العام في السوق».

وفي العام 2012 أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات وثيقة استشارات عامة عن عملية منح تراخيص ممتازة وتراخيص الترددات المرتبطة بها لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في النطاقات الترددية 900، 1800، 1900، 2100 و2600 ميجاهيرتز في مملكة البحرين.

وفي سبتمبر/ أيلول 2014 قام رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد العامر بتسليم تراخيص التردّدات الجديدة في مقر هيئة تنظيم الاتصالات بضاحية السيف، للرؤساء التنفيذيين لشركة بتلكو، وزين وفيفا.

العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً