العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

مقتل 45 شخصاً في تحطم طائرة في تايوان وإسقاط مقاتلتين في أوكرانيا

توديع عسكري للجثث في مطار كييف - AFP
توديع عسكري للجثث في مطار كييف - AFP

قُتل 45 شخصاً على الأقل في حادث تحطم طائرة في تايوان أمس الأربعاء (23 يوليو/ تموز 2014) كما أعلنت السلطات، فيما نقلت القنوات المحلية أنها تحطمت في أثناء محاولة الهبوط بسبب الطقس السيئ على الأرجح.

وأفادت السلطات بأن الطائرة التابعة لشركة ترانس إيجا إيرويز التي كانت تقل 58 شخصاً هم 54 راكباً وطاقم من أربعة أشخاص، تحطمت قرب مطار ماغونغ في جزيرة بنغو النائية، عند محاولتها الثانية للهبوط.

وعلى صعيد آخر، أكدت أوكرانيا أن «الانفصاليين» أسقطوا مقاتلتي سوخي في شرق البلاد، على بعد عشرات الكيلومترات من موقع سقوط الطائرة الماليزية، في منطقة يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا.

وقال المتحدث باسم العملية التي تنفذها كييف ضد الانفصاليين باسم «مكافحة الإرهاب»، أولكسي دميتراشيفسكي إن المقاتلتين أصيبتا فوق تلة سافور موغيلا في منطقة دونيتسك قرب سنيغني، على بعد عشرات الكيلومترات من موقع إسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ أطلق من شرق أوكرانيا.

ومن جانب آخر، أقلعت طائرة من أوكرانيا حاملة أولى جثث ضحايا تحطم الطائرة الماليزية إلى هولندا التي أعلنت أمس الأربعاء (23 يوليو/ تموز 2014) يوم حداد وطني بعد مقتل 193 من مواطنيها في الحادث، فيما طرحت الولايات المتحدة احتمال أن يكون انفصاليون موالون للروس أسقطوا الطائرة «من طريق الخطأ».


أولى جثث ضحايا الطائرة الماليزية أرسلت لهولندا وإسقاط طائرتين أوكرانيتين

خاركيف (أوكرانيا) - أ ف ب

أقلعت طائرة من أوكرانيا حاملة أولى جثث ضحايا تحطم الطائرة الماليزية إلى هولندا التي أعلنت أمس الأربعاء (23 يوليو/ تموز 2014) يوم حداد وطني بقد مقتل 193 من مواطنيها في الحادث، فيما طرحت الولايات المتحدة احتمال أن يكون انفصاليون موالون للروس أسقطوا الطائرة «من طريق الخطأ».

ميدانياً، أعلن متحدث عسكري أوكراني أن طائرتين مقاتلتين أوكرانيتين من نوع سوخوي أسقطتا الأربعاء في شرق أوكرانيا.

وبعد ستة أيام على كارثة تحطم الطائرة التي أوقعت 298 قتيلا في مناطق الانفصاليين في شرق أوكرانيا وأثارت صدمة واستنكاراً دولياً، أبدى رئيس الوزراء الأسترالي طوني أبوت الأربعاء استنكاره من أن عدداً كبيراً من الجثث لا يزال «في العراء» في موقع الحادث.

وقال أبوت «من الممكن جداً أن يكون عدد كبير من الجثث لا يزال في العراء عرضة لشمس الصيف وللحيوانات».

وفي مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا التي تسيطر عليها حكومة كييف تم لزوم دقيقة صمت في المطار قبل أن تقلع طائرة إلى هولندا الأربعاء قبل دقائق من الظهر (الساعة 9,00 تغ) حاملة أربعين نعشاً لضحايا الحادث.

ووصل الصندوقان الأسودان للطائرة اللذان نقلا إلى المحققين الهولنديين المكلفين قيادة التحقيق الدولي بشأن أسباب الحادث، الأربعاء إلى بريطانيا حيث سلما إلى المحققين البريطانيين لتحليلهما.

إلا أنه من المستبعد أن يسمح مضمونهما بالتعرف إلى مصدر الصاروخ الذي أودى بالطائرة.

وحذر الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه سيتعين على موسكو أن تتكبد «ثمناً إضافياً» في حال استمرت في استراتيجياتها القاضية بزعزعة استقرار أوكرانيا. وسيعد الاتحاد الأوروبي الخميس قائمة بالأفراد والكيانات الروسية التي تستهدفها عقوبات محددة الأهداف نتيجة دعمها للانفصاليين، بحسب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

ميدانياً، شهد الوضع توتراً شديداً في دونيتسك ولوغانسك الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين.

وأعلن متحدث عسكري أوكراني أن طائرتين مقاتلتين أوكرانيتين من نوع سوخوي اسقطتا الأربعاء فوق تلة سافور موجيلا في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا. وقال المتحدث أولكسي دميتراتشيفسكي إنه لا يعرف بعد مصير الطيارين.

وقال مجلس الأمن الاوكراني إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الصواريخ التي أسقطت المقاتلتين أطلقت من روسيا.

وقال المجلس في بيان «اثنتان من مقاتلاتنا أصيبتا على ارتفاع 5200 متر. ووفقاً للمعلومات الأولية فإن الصواريخ أطلقت من أراضي روسيا الاتحادية».

العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • المتمردة نعم | 3:06 ص

      المتمردة نعم

      اقص ايدي اذا مو انت شريك يا اوباما في الفعل

اقرأ ايضاً