العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

كيري يتحدث عن "بضع خطوات" من التقدم واستمرار القصف على غزة

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس الاربعاء في القدس تحقيق تقدم من "بضع خطوات" في جهود وقف اطلاق النار في غزة في وقت استمر تعليق الرحلات الى تل ابيب خشية سقوط مزيد من الصواريخ الفلسطينية.

وفيما تستمر الجهود الاميركية وتلك التي يبذلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لارساء تهدئة بين اسرائيل وحماس، جددت الحركة مطالبتها برفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة منذ العام 2006 قبل اي تهدئة.
وفي جنيف، قرر مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الاربعاء تشكيل لجنة دولية لها صفة عاجلة للتحقيق بشأن "كل الانتهاكات" المرتكبة في الهجوم الاسرائيلي.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ان اكثر من ستين شخصا بينهم اطفال قتلوا الاربعاء في القصف المستمر على القطاع ما يرفع الى 695 حصيلة القتلى الفلسطينيين في 16 يوما.
وخلال الفترة نفسها قتل 34 اسرائيليا هم 32 جنديا ومدنيان اضافة الى عامل تايلاندي.
ويهدف الهجوم الاسرائيلي الذي بدأ في الثامن من تموز/يوليو الى محاولة شل القدرات العسكرية لحركة حماس التي تسيطر على غزة وخصوصا مع استمرار سقوط الصواريخ التي تطلقها في الاراضي الاسرائيلية.
وقال كيري "لقد تقدمنا بالفعل بضع خطوات الى الامام ولكن يتعين علينا القيام بالمزيد من العمل"، وذلك اثر لقائه بان كي مون في القدس والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
ثم غادر كيري تل ابيب عائدا الى القاهرة فيما جمع نتانياهو الحكومة الامنية التي تضم الوزراء الاساسيين.
وللمساعدة في الجهود الدبلوماسية التقى وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند مساء الاربعاء عباس في رام الله.
واذا كان المجتمع الدولي يدين اطلاق صواريخ حماس، فان الانتقادات لاسرائيل تتوالى كون عمليات القصف لقطاع غزة تودي بضحايا مدنيين.
واتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي حضر اجتماع الامم المتحدة في جنيف اسرائيل ب"ارتكاب جريمة ضد الانسانية".
في المقابل نددت اسرائيل بقرار مجلس حقوق الانسان معتبرة ان عليه التحقيق "في قرار حماس تحويل المستشفيات الى مراكز قيادة عسكرية والمدارس الى مخازن اسلحة".
من جهته، اكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مساء الاربعاء رفضه وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة قبل رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.
وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الدوحة "آن الاوان لكسر الحصار (...) وان تلبى مطالب الشعب الفلسطيني (...) نحن نريد وقف العدوان غدا او اليوم او في هذه اللحظة لكن ارفعوا الحصار ضمانة وبشكل مؤكد وليس وعدا او تفاوضا لاحقا".
واكد تاييده ل"هدنة انسانية" على ان لا تكون "وسيلة التفاف" على مطالب حماس.
ودعا مرشد الجمهورية الايرانية اية الله علي خامنئي الفلسطينيين الى الاستمرار في "مقاومة" اسرائيل وتوسيع هذه المقاومة نحو الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما نقلت عنه الاربعاء وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا).
ميدانيا، اعلن الجيش الاسرائيلي مساء الاربعاء مقتل ثلاثة جنود اضافيين في قطاع غزة لكن متحدثا باسمه اكد ان "الامور في الساعات ال24 الاخيرة باتت تحت السيطرة في شكل افضل" ملاحظا تراجع وتيرة اطلاق الصواريخ من جانب حماس على اسرائيل الاربعاء.
وفي المحصلة احصى الجيش الاسرائيلي سقوط نحو 1700 صاروخ تم اعتراض 420 منها.
واوضح المتحدث ان الجيش تمكن من كشف 28 نفقا يشكل تدميرها هدفا استراتيجيا لاسرائيل التي تتهم حماس باستخدام تلك الانفاق لشن هجمات.
وفي غزة دمرت احياء بكاملها وخصوصا حي الشجاعية حيث اوقع القصف الدامي الاحد اكثر من 75 قتيلا.
واعلنت متحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاربعاء انه تم التنسيق مع اسرائيل وحركة حماس لوقف القتال الدائر بينهما في الحي المذكور، شرق غزة، ومنطقة خزاعة جنوب القطاع، اللذين يتعرضان لقصف اسرائيلي عنيف لاتاحة دخول سيارات الاسعاف واجلاء الجرحى.
كما تم السماح بدخول قافلة مؤلفة من تسع سيارات اسعاف وسيارتين تابعتين للصليب الاحمر الى منطقة خزاعة قرب مدينة خانيونس التي تتعرض لقصف اسرائيلي عنيف منذ الليلة الماضية.
وتوجهت قافلة ثالثة الى بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وحذرت منظمة اوكسفام البريطانية غير الحكومية الاربعاء من ان نزوح الاف الفلسطينيين الذين فروا من منازلهم منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على غزة قد يؤدي الى ازمة في مياه الشفة والمواد الغذائية.
ومددت الوكالة الاتحادية الاميركية للطيران المدني الاربعاء لمدة 24 ساعة حظر رحلات شركات الطيران الاميركية الى تل ابيب بسبب "الوضع المنذر بالخطر" في اسرائيل وقطاع غزة.
واعتبرت حماس الاربعاء ان قرار شركات الطيران الدولية وقف تسيير رحلاتها الى اسرائيل لدواع امنية بمثابة "انتصار كبير للمقاومة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً