العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

المرصد: "المعارك الاعنف" بين النظام السوري وتنظيم "داعش" في شمال سوريا

يشن تنظيم "داعش" اليوم الخميس (24 يوليو / تموز 2014) هجوما منسقا ضد قوات النظام السوري على ثلاث جبهات في شمال سوريا، حيث تدور معارك هي "الاعنف" بين الطرفين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويستهدف الهجوم فرقة عسكرية في ريف الرقة (شمال)، ومقر حزب البعث وفوجا عسكريا في الحسكة (شمال شرق)، ومطارا عسكريا في ريف حلب (شمال)، في اول مواجهة بهذا الحجم مع النظام منذ ظهور التنظيم في سوريا في العام 2013.

علما ان التنظيم الذي اعلن اخيرا اقامة "الخلافة الاسلامية" انطلاقا من مناطق تفرد بالسيطرة عليها في شمال العراق وغربه وشمال سوريا وشرقها، متهم من فصائل المعارضة السورية المسلحة ب"التواطؤ" مع النظام. وهو يخوض معارك دامية ضد هذه الفصائل منذ بداية السنة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "للمرة الاولى هناك هجمات متزامنة للدولة الاسلامية ضد مواقع النظام في الحسكة وحلب والرقة"، مشيرا الى ان المعارك هي "الاعنف" بين الطرفين.

وبدأت الهجمات بعد منتصف الليل على مقر الفرقة 17 في الرقة، بعد اقدام عنصرين من التنظيم احدهما سعودي على "تفجير نفسيهما بعربتين مفخختين، احداهما في كتيبة الكيمياء داخل الفرقة 17 المحاصرة شمال مدينة الرقة، والاخرى في محيط الفرقة"، بحسب المرصد.

واندلعت على الاثر اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرة وسط قصف متبادل بالمدفعية والهاون "ترافق مع القاء الطيران المروحي (التابع للنظام) براميل متفجرة على محيط الفرقة". وادت المعارك، بحسب المرصد، الى مقتل وجرح العشرات من الطرفين.

واكدت "داعش" في تغريدات على الحساب الرسمي ل"ولاية الرقة" على موقع "تويتر"، انها بدأت "عمليات مباركة على الفرقة 17"، اثر تنفيذ عنصريها ابو صهيب الجزراوي وخطاب الجزراوي، عمليتين "استشهاديتين" ضد الفرقة.

وعرض الحساب صورا لست جثث ورؤوس مقطوعة، قائلا انها "جثث جنود الجيش النصيري بعد ان قطف رؤوسها جنود الدولة الاسلامية".

في الحسكة، قال المرصد ان 11 عنصرا من القوات النظامية بينهم ضابط قتلوا اثر هجوم للتنظيم الجهادي على "فوج الميلبية"، مشيرا الى استمرار الاشتباكات.

وفي مدينة الحسكة، تدور معارك "بين عناصر حماية فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم ومقاتلين من الدولة الإسلامية، إثر اقتحام مقاتلين من الدولة الاسلامية مبنى فرع الحزب". ونقل المرصد عن شهود انه امكن "رؤية راية الدولة الإسلامية منصوبة على المبنى".

واكد حساب "ولاية البركة (الحسكة)" التابع للتنظيم الجهادي على تويتر، انه يشن "اكبر عملية عسكرية" له في الحسكة، من خلال "الهجوم على فوج الميلبية وجبل كوكب وحواجز مدينة البركة"، مشيرا الى "اقتحام فرع حزب البعث"، "مقر اللجنة الامنية وقيادة الجيش الوثني" الذي يعتبر، بحسب التنظيم، "من احصن مواقع النظام في المدينة".

في ريف حلب، تتزامن المعارك بين "داعش" وقوات النظام في محيط مطار كويرس العسكري، بحسب المرصد، مع قصف الطيران السوري لليوم الرابع مدينة الباب التي تسيطر عليها "داعش" شمال المطار.

واوضح المرصد ان هذه الهجمات "تأتي ضمن محاولة داعش التوسع في المناطق التي هي على تماس فيها مع النظام".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً